في طريق عودتها من سورية: احتجاز العائلة السخنينية بتركيا

أكد مصدر مقرب من العائلة من مدينة سخنين التي كانت قد غادرت إلى سورية بهدف الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) اليوم الأحد، في حديث خاص لـ"عرب 48"، أن "العائلة محتجزة في معتقل بدولة تركيا بعد أن عادت من سورية، ومن المتوقع أن يجري تسليمها خلال أيام للسلطات الإسرائيلية من أجل إعادتها للبلاد".

في طريق عودتها من سورية: احتجاز العائلة السخنينية بتركيا

منظر عام لمدينة سخنين

أكد مصدر مقرب من العائلة من مدينة سخنين التي كانت قد غادرت إلى سورية بهدف الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) اليوم الأحد، في حديث خاص لـ'عرب 48'، أن 'العائلة محتجزة في معتقل بدولة تركيا بعد أن عادت من سورية، ومن المتوقع أن يجري تسليمها خلال أيام للسلطات الإسرائيلية من أجل إعادتها للبلاد'.

يذكر أنه في شهر أيار/ مايو من العام الماضي، غادرت العائلة من سخنين إلى سورية، على ألا تعود للبلاد، وحينها لحق بها أقرباء لها من أجل إقناعها بالعودة للبلاد، وفشلوا في العثور عليها وإقناعها.

وكانت العائلة المذكورة قد سافرت من البلاد إلى رومانيا، حيث مكثت هناك للمشاركة في حفل تخريج قريب العائلة من طرف الزوجة من قرية دير حنا، الذي أنهى دراسته في إحدى الجامعات برومانيا، وخلال ذلك أبلغ الزوج العائلة بأنه سيسافر إلى تركيا مع زوجته وأطفاله الثلاثة (عام ونصف، أربعة أعوم وستة أعوام) من أجل الذهاب إلى سورية والانضمام إلى 'داعش'.

محاولات حثيثة لإعادة العائلة السخنينية

وكانت عائلة من سخنين قد سافرت بتاريخ 22.6.2015 إلى تركيا من أجل الوصول إلى ابنها وزوجته وأطفالهما الثلاثة وإرجاعهم إلى البلاد، وذلك بعد أن تواردت معلومات وشكوك لدى العائلة بأن ابنها وأفراد عائلته وصلوا إسطنبول قادمين من رومانيا بغية السفر إلى سورية والانضمام إلى تنظيم 'داعش'.

وبعد انقطاع الاتصال بالعائلة، في حينه، لأيام وتوارد الشكوك حول نيتها السفر إلى سورية عبر تركيا، على ما يبدو، تم في ساعات الليل المتأخرة من يوم الأحد الموافق 21.6.2015 تحديد مكان أفراد العائلة ومكان إقامتهم في تركيا، وذلك من أجل الحديث إلى رب الأسرة وإعادته وزوجته وأطفالهما الثلاثة إلى البلاد.

إلى ذلك، ومع انقطاع الاتصال، آنذاك، بأفراد العائلة في البلاد جرى تبليغ الجهات الرسمية الإسرائيلية التي شرعت بالتحقيق والبحث في صحة الأمر.

وسادت مدينة سخنين حالة من الترقب خاصة في ظل انعدام المعلومات وانقطاع الاتصال بالعائلة التي تسللت عبر الحدود التركية إلى سورية.

وأكد رئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، وجود محاولات لإقناع الزوج بالعودة وأسرته إلى البلاد.

وقال غنايم، لـ'عرب 48' إن 'عائلة الشاب، وهي صديقة لي بشكل شخصي، توجهت لي، ونحن قمنا بالاتصال وبذلنا قصارى جهودنا لإقناع الزوج بالعودة هو وزوجته وأولاده إلى البلاد'.

وأشار إلى أنه 'خلال الساعات القريبة المقبلة سنعرف كل شيء وكلنا أمل أن تحمل لنا هذه الساعات بشرى إعادة الأسرة إلى سخنين'.

يذكر أن رب الأسرة عمل نجارا وحالته الاجتماعية جيدة وربطته علاقات طيبة مع عائلته وبلدته، غير أنه تأثر بالحرب الأهلية الدائرة في سورية والعراق.

140 عربيا من البلاد توجهوا إلى سورية

ووفقا للقناة الإسرائيلية العاشرة التي نشرت تقريرا عن العائلة السخنينية وتحليلها فإنه 'سيجري التحقيق مع الأب والأم عند عودتهما للبلاد، بينما سيجري التعامل مع أبنائهما بصورة مختلفة'.

وذُكر في التقرير أن '140 عربيا من إسرائيل سافروا إلى سورية 35 منهم لا زالوا فيها، 10 منهم لقوا مصرعهم في الحرب الأهلية فيها'.

اقرأ/ي أيضًا| سخنين: عائلة انضمت لداعش في طريق عودتها للبلاد

التعليقات