أكثر من نصف مليارد شيقل الاحتياجات الصحية للجليل

صدر هذا الأسبوع عن وزارة الصحة تقرير لجنة "جروتو" لفحص الخدمات الصحية في الجليل، وكانت هذه اللجنة قد التأمت قبل سنتين لفحص مستوى الخدمات الصحية في الشمال،

أكثر من نصف مليارد شيقل الاحتياجات الصحية للجليل

*جمعية الجليل: وزارة الصحة حصلت على أربعة مليارد شيقل للميزانية، لكنها لم تستثمر أي ميزانية إضافية في الجليل

*خلال السنوات العشر الأخيرة تضاعفت نسبة المرضى العرب في الأمراض المزمنة- يوجد تدهور في الحالة الصحية العامة للمجتمع العربي.


صدر هذا الأسبوع عن وزارة الصحة تقرير لجنة 'جروتو' لفحص الخدمات الصحية في الجليل، وكانت هذه اللجنة قد التأمت قبل سنتين لفحص مستوى الخدمات الصحية في الشمال، وتقرر أن تنهي عملها خلال 60 يوما إلا أن الهوة الكبيرة والفجوات الكبيرة التي تم كشفها أطالت عمل اللجنة لمدة سنتين، وكان لجمعية الجليل العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية، بالتعاون مع جمعية 'شتيل' والمنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل دور كبير في مرافقة عمل اللجنة من خلال إعطاء المعلومات والملاحظات والمشاركة الفعلية في الجلسات.

بالإضافة إلى ذلك فقد شدد التقرير على النقص بالقوى العاملة في شتى الميادين. ومن الجدير ذكره أنه تم قبول برنامج جمعية الجليل لتحويل أقسام الصيانة الصحية والبيئية في المجالس المحلية إلى أقسام صحية تعمل على رفع الوعي والمستوى الصحي في البلدات العربية بمعنى إضافة وتوسيع نطاق ومسؤوليات عملها من خلال تعيين مختصين في مجال الصحة الجماهيرية، وأقرت لجنة 'جروتو' أن يكون تمويل هذا المنصب من وزارة الصحة ووزارة تطوير الجليل والنقب للسلطات الموجودة في السلم الاقتصادي الاجتماعي 1-5 أي أغلبية القرى العربية. قبول وتنفيذ هذا من شأنه أن يساهم في توطيد العلاقة بين وزارة الصحة والسلطات المحلية العربية. ويضاعف من الشراكة وتقاسم المسؤولية بين وزارة الصحة والسلطات المحلية وباقي المكاتب الجماهيرية ذات الشأن.

هذا التقرير يعتبر ورقة رسمية تؤكد وجود فجوات كبيرة مما يتماشى مع تقارير جمعية الجليل التي تشير إلى تضاعف نسبة المرضى العرب المزمنين بنسبة 100% خلال السنوات العشر الأخيرة وبتدهور الوضع الصحي العام للمجتمع العربي.

بكر عواودة

في هذا السياق، قال مدير عام جمعية الجليل، بكر عواودة، إن 'لجمعية الجليل دور فعال في لجنة 'جروتو' بحيث راقبت عملها خلال السنتين الماضيتين، وقامت بإرسال ملاحظات على التقرير من خلال إدخال مضامين خاصة للمجتمع العربي مثل إدخال السلطات المحلية العربية وأقسام الصحة لهذه التوصيات وتمويل وظيفة مركز الصحة'.

وأضاف أنه 'يعتبر هذا التقرير بمثابة اعتراف لكل الفجوات الصحية الموجودة بين اليهود والعرب وبين المركز والأطراف. إن هذا بمثابة النجاح لجمعية الجليل وشركاؤها في منتدى الصحة وشتيل كما أننا سنستمر في العمل من أجل رصد الميزانيات اللازمة لجسر الفجوات. ومن المؤسف حقا أنه بالرغم من زيادة ميزانية وزارة الصحة بأربعة مليارد شيقل لم تقم الوزارة بتخصيص أي ميزانية لتحسين الخدمات في الجليل. والآن بعد أن حصلنا على ورقة رسمية سيكون العمل في الضغط على رصد الميزانيات'.

التعليقات