مصرع طفلين عربيين من النقب وعبلين بـ"حوادث منزلية"

حالات كثيرة يتعرض الأطفال للسقوط من مكان عال إن كان من نافذة الطابق العلوي للبيت أو عن درج البيوت، بالمقابل هناك النسيان القاتل، إذ يلاحظ مؤخرا ازدياد حالات نسيان الأطفال داخل المركبات، حيث تكون العواقب وخيمة وكثيرا ما تسجل حالات وفاة.

 مصرع طفلين عربيين من النقب وعبلين بـ"حوادث منزلية"

لقي طفلان عربيان مصرعهما في عرعرة النقب وعبلين بالجليل مساء يوم الجمعة، جراء "حادثين منزليين". ففي الساعات الأولى من مساء الجمعة أعلن عن وفاة الطفلة لمار يوسف قط (3 أعوام) إثر نسيانها داخل سيارة لساعات، وقبيل منتصف الليل وصل الطفل على أبو عرار (5 أعوام) إلى مستشفى سوروكا ببئر السبع وهو بحالة حرجة، وفارق الحياة متأثرا بالجراح التي أصيب بها جراء سقوطه عن الطابق الثاني.

حالات كثيرة يتعرض الأطفال للسقوط من مكان مرتفع، إن كان من نافذة الطابق العلوي للبيت أو عن درج البيت، بهذا يجب تزويد البيت بكل الأدوات الواقية لمنع السقوط من الارتفاعات، بالمقابل هناك النسيان القاتل، إذ يلاحظ مؤخرا ازدياد حالات نسيان الأطفال داخل المركبات، حيث تكون العواقب وخيمة وكثيرا ما تسجل حالات وفاة بصفوف الأطفال.

وتحولت السيارة إلى مصيدة للموت، فهناك حالات نسيان عديدة بالبلاد والمجتمع العربي على وجه الخصوص، منها لا يتذكر الأهل أولادهم فيتنبه لهم من هم في الشارع، لذا تستغرق هذه الحالات وقتا طويلا كي يصل الإسعاف، ومنهم من يترك أولاده في السيارة ويذهب ثم يعود ويتذكرهم فينقذهم.  والفاجعة تكون عند العثور على الأطفال جثة هامدة.

 وفاة طفل من عرعرة النقب سقط عن الطابق الثاني

في الجنوب، لقي الطفل علي أبو عرار (5 أعوام)، من قرية عرعرة النقب مساء الجمعة، مصرعه إثر سقوطه عن الطابق الثاني، حيث أقر الطاقم في مستشفى سوروكا في بئر السبع وفاته بعد أن نقل إليه بحالة حرجة، فيما شرعت الشرطة التحقيق في ملابسات الحادث.

وتلقت الشرطة إخطارا من مستشفى سوروكا في بئر السبع مفاده وصول طفل (5 أعوام) بحالة حرجة أقر الطاقم الطبي وفاته لاحقا، بعد أن فشلت الطواقم الطبية إنقاذ حياته.

وقالت الشرطة في بيانها لوسائل الإعلام إن الطفل وصل بحالة حرجة برفقة أفراد عائلته إلى مستشفى سوروكا، حيث عمل الطاقم الطبي على تقديم الإسعافات الأولية إلا أنه فارق الحياة متأثرا بجراحه الحرجة.

ويستدل من التحقيقات الأولية أن الطفل سقط على ما يبدو عن الطابق الثاني، حيث تواصل الشرطة التحقيق في ملابسات الحادث.

فاجعة في عبلين: وفاة الطفلة لمار قط عقب نسيانها بسيارة

وفي الجليل، لقيت الطفلة لمار يوسف قط البالغة من العمر ثلاث سنوات، من قرية عبلين، عصر الجمعة، مصرعها، إثر نسيانها داخل سيارة لعدة ساعات.

وكانت الطفلة قد أحيلت إلى عيادة في المركز الطبي 'حياة' في مدينة شفاعمرو وهي فاقدة للوعي، حيث عمل الطاقم الطبي جاهدا على إنقاذ حياتها بيد أنه أقر وفاتها.

وتواصل الشرطة التحقيق بكافة التفاصيل والملابسات التي تتعلق بالحادث، حيث يستدل من التحقيقات الأولية، أن الطفلة (3أعوام) تركت داخل السيارة لعدة ساعات، وبعد ساعات العصر عثر عليها ونقلت فاقدة للوعي إلى مركز طبي في شفاعمرو، حيث أقر الأطباء وفاتها.

خلال 8 سنوات وقعت 400 حادثة نسيان أطفال داخل سيارات

وبحسب منظمة 'بطيرم لسلامة الأطفال' أنه منذ عام 2008 حتى عام 2016 وقعت 400 حادثة نسيان أطفال داخل سيارات، وفيها أصيب ما يقارب 449 طفلا وطفلة.

وتشير المعطيات إلى أن 22 حادثة منها انتهت بوقوع ضحايا، وقع خمس منها العام الحالي، بينما في عام 2015، راح طفل واحد فقط ضحيّة هذه الحوادث، ما يشير إلى أن هنالك ارتفاعًا في عدد الأطفال الذين يلقون حتفهم جرّاء نسيانهم داخل السيارات.

وبحسب المعطيات، فإن نسبة الأطفال الذين تم نسيانهم داخل مركبات خصوصية وصل إلى 85%، بينما نسبة الأطفال الذين تم نسيانهم داخل سيارات سفر وصلت إلى 10%، وفي الحافلات وصلت النسبة إلى 5% وفي القطارات أقل من 1%.

كما جاء في المعطيات أن 77% من الأطفال الذين يتم نسيانهم تتراوح أعمارهم من جيل صفر حتى 3 سنوات.

التعليقات