الناصرة: العشرات في الاجتماع العام للرابطة والأمانة تتغيّب

عقدت الرابطة القطرية للأهالي في المدارس الأهليّة الكنسيّة، عصر اليوم الأحد، اجتماعًا عامًا، بحضور العشرات من أولياء أمور الطلاب، في قاعة سينمانا بمدينة النّاصرة.

الناصرة: العشرات في الاجتماع العام للرابطة والأمانة تتغيّب

عقدت الرابطة القطرية للأهالي في المدارس الأهليّة الكنسيّة، عصر اليوم الأحد، اجتماعًا عامًا، بحضور العشرات من أولياء أمور الطلاب، في قاعة سينمانا بمدينة النّاصرة.

هدف الاجتماع إلى تعريف أهالي الطلاب بالرابطة وتوضيح أهدافها واستعراض نشاطها وآفاق عملها حاضرًا ومستقبلاً، ومحاضرة حول الأقساط المسموحة والمحظورة، والعلاقة المالية بين الأهالي والمدارس، بالإضافة إلى نقاش مفتوح في نهاية الاجتماع ما بين أولياء الأمور والرابطة.

وقالت العضوة المؤسسة للرابطة، د. سهى جبران، لموقع 'عرب 48' 'إنّ هذا الاجتماع يهدف إلى تعريف الجمهور والأهالي على عمل الرابطة، في الناصرة وضواحيها، بالإضافة إلى توعية الجمهور بما يتعلق بقضايا تمويل المدارس ولجان الأهالي'.

ونوّهت جبران الى أنّ 'الرابطة تأسست قبل عام، ولهذا الجمهور غير منكشف على عملها وماهيتها أو بسبب الفكرة المغلوطة عنها، وقد تأسسنا كرابطة للحوار لإنشاء لجان أولياء أمور الطلاب، لأن عدم وجود لجان أولياء أمور طلاب يضرّ مدارسنا والحياة اليوميّة للمدرسة وعلاقة أطفالنا بمدارسهم، وكذلك نضالنا سيكون منقوصًا من دون لجان أولياء أمور الطلاب، لصعوبة إحداث ضغط شعبي على الوزارة لحلّ قضايا التمويل، وقد توجهنا مسبقًا لإنشاء لجان أولياء أمور الطلاب ولكن دون تجاوب'.

وتابعت جبران أنّ 'الرابطة لا تمثل جميع الأهالي، ولكنّها تمثل المجموعة الأكبر من الأهالي. لدينا مطالب نريد أن نُسمعها وأن يكون هناك أذن صاغية تسمعنا، وليس لدينا أي هدف أن نكون بديلاً عن لجان أولياء أمور منتخبة، وهدفنا هو تأسيس لجان منتخبة لأولياء أمور الطلاب'.

ومن جهتهِ أعرب العضو المؤسس في الرابطة، نبيل أرملي، أن 'الرابطة تمثل مئات العائلات أي آلاف الطلاب، ونحن نمثل مجموعة كبيرة ولم ننتخب لنمثل الأهالي بشكل كامل ولكننا كمجموعة لدينا شرعية كافية من الناس التي وافقت على قيام وتأسيس الرابطة من أجل إسماع صوت الأهالي في المدارس الأهليّة، والجميع يعلم بأنّ المدارس الأهليّة تعاني من أزمة ماليّة خانقة وخاصةً في السنتين الأخيرتين، تهدد وجود هذه المدارس، مما كان سببًا في إغلاق المدارس بداية العام المنصرم، وللأسف الشديد كلّف ذلك المدارس والطلاب الكثير من الوقت والخسائر ولم يحقق الإنجاز المطلوب'.

وتابع أنّ 'المفاوضات عالقة ما بين الأمانة العامة ووزارة المعارف والوزارات الأخرى، ويكمن دورنا كأهالي بعدم الوقوف جانبًا، وإنما المبادرة وعرض المساعدة والدعم والمساندة من أجل تغيير هذا الواقع'.

وأضاف أنّ 'الرابطة عرضت على الأمانة العامة التعاون والعمل المشترك من منطلق المساهمة والعمل، وليس فقط الشراكة، فليس من المعقول أن نشترك شهر في الوقفات الاحتجاجيّة ونجلس بعدها جانبًا، وبهذا نطالب بإعادة تفعيل العلاقة ما بين المدارس الأهلية والطلاب والأهالي، واجتماع اليوم هو أحد هذه المساعي لتحقيق هدفنا'.

وعن أسباب مشاركة الأهالي بالاجتماع اليوم، تحدّث ولي أمر طالبين بالمدارس الأهليّة، المحامي نسيم حامد، وأعرب قائلًا إنّ 'قدومه اليوم هو انضمام للرابطة ومشروعها، وقد تم تأسيس مجموعة أهالي في مدرسة الإنجيليّة بالناصرة، حيث يتعلم أبناؤه، لمحاولة حل مشكلة الأقساط التعليميّة، نريد الشفافية والوضوح بهذا المجال، عدا عن التقليصات والبرامج التعليميّة، لأنّ هذا يصب في مصلحة أبنائنا'.

يذكر أنّ الرابطة دعت الأمانة العامة للمدارس الأهليّة، ولكن ما من أحد شاركَ في الاجتماع.

اقرأ/ي أيضًا | الرابطة: الأمانة والحكومة فشلتا بإخراج المدارس الأهلية من أزمتها

التعليقات