استعدادات واسعة لإحياء يوم ترشيحا

أنهت لجنة إحياء يوم ترشيحا كافة الاستعدادات ودعت لأوسع مشاركة في فعّاليّات يوم ترشيحا، وذلك يومي الخميس والجمعة القادمين، 28.10 و 27.10.

استعدادات واسعة لإحياء يوم ترشيحا

(صور من الأرشيف)

أنهت لجنة إحياء يوم ترشيحا كافة الاستعدادات ودعت لأوسع مشاركة في فعّاليّات يوم ترشيحا، وذلك يومي الخميس والجمعة القادمين، 28.10 و 27.10.

وأصدرت اللجنة بيانا قالت فيه إن 'ثمانية وستّون عاما مرّوا على نكبة فلسطين وعلى تهجير أهلها وطردهم من أراضيهم. ثمانيةٌ وستّون عاما مرّوا على أكبر عمليّة تطهير عرقيّ شهدها التاريخ المعاصر، وعلى المجازر والفظائع التي ارتكتبها العصابات الصهيونيّة بحق سكّان البلاد الأصليّين، الذين أصبحوا بين ليلةٍ وضحاها لاجئين ومشتّتين في شتّى بقاع الأرض. كانت لترشيحا قصّتها في النكبة، تماما كما كانت لكل قريةٍ ومدينةٍ ومنطقةٍ قصّتها الخاصّة. فترشيحا واجهت المُحتلّين ببسالة، قاوم أهلها القوّات الغازيّة لفترة طويلة، وصمدت في وجه هجومين شرسين حتّى تمّ احتلالها يوم 28.10.1948 بعد قصفها بالطائرات، وبعد أن تمّ تفريغها من معظم سكّانها. ثمانيةٌ وستّون عاما مرّوا وها نحن نقف مرّة أخرى عند 28.10 نقف عند هذا التاريخ لكي نتذكّر الماضي، لكي نُحيي ذكرى الذين استشهدوا دفاعا عن حقّنا في العيش الكريم على أرضنا، ولكي ننقل روايتنا ورايتنا من جيلٍ إلى جيل وننطلق فيها نحو غدٍ أفضل'.

وأضافت أنه 'على الرغم من كل الظروف والمآسي التي مرّ بها شعبنا الفلسطيني منذ العام 1948، وعلى الرغم من كل الظروف السوداويّة المحيطة بنا، إلّا أنّنا لا زلنا نؤمن بأنّ شمس شعبنا لا بد أن تشرق ذات يوم، وأنّ حقّنا في العيش الكريم سيتحقّق ذات يومٍ، وأنّنا وإن طال الزمن؛ سنكون يوماً ما نريد. نُحيي ذكرى سقوط ترشيحا لهذا العام ونحن على موعدٍ مع غدٍ أفضل وحياةٍ أفضل. نُحييها ونحن نقول للتراشحة حول العالم أنّ ترشيحا بانتظارهم، وأنّ ترشيحا لا زالت قابضةً على جمر الحق، وستظل كذلك مهما طال الزمن'.

ودعت لجنة إحياء يوم ترشيحا للمشاركة في فعّاليّات يوم ترشيحا، وذلك يومي الخميس والجمعة القادمين، 28.10 و 27.10.

ويشمل برنامج الفعاليّات: 'الخميس 27.10.16: ندوة حواريّة عن النكبة في قاعة الروم الأرثوذكس، الساعة 19:30 بمشاركة بروفيسور مصطفى كبها- مراحل التهجير والتطهير العرقي في فلسطين وصولاً إلى عمليّة حيرام وسقوط ترشيحا، وعمر إغباريّة (جمعيّة ذاكرات)- النكبة في المجتمع الإسرائيلي. أما يوم الجمعة 28.10.16: برنامج 'حوار الأجيال' الساعة 13:00 بجانب بيت محمّد خيرات (قهوة حمّود سابقا). مجموعة من كبار السن ومن عايشوا النكبة سيقومون بنقل روايتهم وشهاداتهم للأجيال الشابّة، بهدف ترسيخ الذاكرة وحفظ الرواية. وفعاليّة 'ترشيحا في عيون أبنائها' الساعة 14:30 في نفس مكان حوار الأجيال. وفعاليّة فنيّة يتخلّلها رسومات يقوم بها أطفال على بلوزات 'أنا أحب ترشيحا'. ومسيرة المشاعل التقليديّة التي تجوب شوارع وأزقّة ترشيحا الساعة 18:30 من دوّار الزيتونة. وأمسية فنّية ملتزمة في ساحة الحضانة الساعة 19:30 بعد انتهاء المسيرة. ويشمل برنامج الأمسية: الكونسرفتوار البلدي الشاب التابع لمعهد كاترين للموسيقى بقيادة د. تيسير حدّاد، وفقرة فنيّة يقدّمها الشاب بشّار عوده بمرافقة مجموعة من شباب ترشيحا'.

التعليقات