اليوم: يافا تنتفض بمسيرة "لا للعنف ضد النساء"

تنطلق بعد ظهر اليوم، الجمعة، مسيرة في يافا بمنطقة الساحل تحت عنوان "لا للعنف ضد النساء، نعم للحق في الحياة"، في أعقاب جريمتي القتل اللتين عصفتا بالمدينة في الأيام الأخيرة

اليوم: يافا تنتفض بمسيرة "لا للعنف ضد النساء"

من اليمين: المرحومتان هدى كحيل وهويدا شوّا

تنطلق بعد ظهر اليوم، الجمعة، مسيرة في يافا بمنطقة الساحل تحت عنوان 'لا للعنف ضد النساء، نعم للحق في الحياة'، في أعقاب جريمتي القتل اللتين عصفتا بالمدينة في الأيام الأخيرة.

ومن المقرر أن تنطلق المسيرة التي دعت إليها ناشطات يافيات، عند الساعة الثانية ظهرًا من شارع يفت 142، وصولًا إلى حديقة الغزازوة.

يذكر أن جرائم العنف ضد النساء العربيات، تصاعدت في الآونة الأخيرة وبلغت في عشرات الحالات حد القتل، مع الإشارة إلى أنه تخيم أجواء من الحزن والغضب الشديدين على يافا بعد فقدانها اثنتين من بناتها وهما هدى كحيل وهويدة شوّا في غضون أقل من أسبوع.

وبمقتل هدى كحيل، يصبح عدد النساء اللواتي قتلن خلال 20 شهرًا 25 امرأة، أي بمعدل أكثر من جريمة قتل امرأة كل شهر، وهو معطى مقلق جدًا يدل على مدى العنف المستشري في المجتمع وازدياد هذه الظواهر التي يصاحبها صمت مطبق.

وتأتي هذه الجرائم في ظل تقاعس الشرطة التي يعتبرها عديدون أكثر من معنية بمثل هذه الجرائم، ويساهم تقاعسها بعدم ردع مجرمين آخرين ومنعهم من ارتكاب جرائم مشابهة، رغم أنه في معظم الجرائم التي كانت ضحيتها امرأة، كان المجرم معروفًا للشرطة، وقدمت العديد من القتيلات شكاوى ضد القتلة مسبقًا وأبلغن بأنهن مهددات.

ويعتبر قتل هدى تاسع جريمة قتل راحت ضحيتها امرأة عربية منذ بداية عام 2016، وتضاف إلى الجرائم التي وقعت على خلفية صمت المجتمع وتخاذله والعنف الأسري، وتأتي هدى كحيل بعد رنين رحال وسميرة إسماعيل وامرأة من اللقية لم تعرف هويتها حتى اليوم وميرفت أبو جليل وسلام عبد الله وآمنة ياسين ودعاء أبو شرخ وهويدة الشوا.

اقرأ/ي أيضًا | قتل على خلفية غياب الفرد

وفي العام الماضي، قتلت 16 امرأة عربية من مناطق متفرقة، معظمهن كانوا مهددات بالقتل وقدموا شكاوى للشرطة، لكن الأخيرة تقاعست كعادتها ولم تبذل أي جهد لحمايتهن أو منع وقوع هذه الجرائم.

التعليقات