الحرائق تحاصر الشاغور وإخلاء منازل في نحف

يعمل بإخماد الحرائق المشتعلة في حيفا ومناطق مختلفة من البلاد والجليل الأعلى نحو 48 طاقم إطفاء يضم مئات رجال الإطفاء والمئات من الجنود للسيطرة على الحريق. لتنضم إليهم 12 طائرة عملاقة استقدمت خصيصا من الدولة الأوروبية لمساعدة الطواقم الإسرائيلية بالسيطرة على الحرائق المشتعلة منذ ثلاثة أيام.

الحرائق تحاصر الشاغور وإخلاء منازل في نحف

حاصرت النيران التي اشتعلت بساعات متأخرة من ليل الخميس، العديد من البلدات في منطقة الشاغور، فيما طالبت طواقم الإطفاء العديد من أصحاب المنازل في قرية نحف بإخلاء منازلهم بسبب انتشار الحرائق واقتراب ألسنة النيران إلى الأحياء السكنية المتاخمة للجبال والمناطق التي اندلعت بها النيران.

ويعمل في مواقع إخماد الحرائق المشتعلة في حيفا ومناطق مختلفة من البلاد والجليل الأعلى نحو 48 طاقم إطفاء يضم مئات رجال الإطفاء والمئات من الجنود للسيطرة على الحريق. وكان قد تم استدعاء 15 طاقم إطفاء في ساعات المساء، لتنضم إليها 12 طائرة عملاقة استقدمت خصيصا من الدولة الأوروبية لمساعدة الطواقم الإسرائيلية بالسيطرة على الحرائق المشتعلة منذ ثلاثة أيام.

وأعلنت طواقم الإطفاء عن حرائق اشتعلت بالأحراش ومناطق طبيعية قرب نحف، دير حنا، ساجور، مجد الكروم، المنطقة الصناعية 'تيفن'، وبلدة 'كرمئيل'، وغابات ' كريات اتا'، والأحراش في جبل القفزة بالناصرة، والأحراش بين إكسال و 'نتسيريت عيليت'، حيث تعمل طواقم الإطفاء على إخماد النيران، بيد أنها تجد صعوبة بذلك بسبب شدة الرياح.

ويبدي السكان في نحف وساجور خشيتهم من انتشار ألسنة النيران صوب المناطق المأهولة بالسكان بسبب شدة الرياح التي تعيق أعمال طواقم الإطفاء بالسيطرة على الحرائق والحد من انتشارها.

وأفاد شهود عيان أن طواقم الإطفاء والشرطة التي تواجدت بمواقع الحرائق طالبت العديد من المواطنين إخلاء منازلهم خشية من النيران التي تنتشر بسرعة بسبب الرياح السريعة.

واشتعلت النيران في محيط العديد من البلدات العربية في الجليل والمثلث، حيث اشتعلت النيران في مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والأحراش في محيط قرى زيمر والمرجة، ووصلت ألسنة النيران إلى تخوم الأحياء السكنية، وسارع الأهالي بالتعاون مع طواقم الإطفاء على إخماد النيران والسيطرة عليها ومنع وصولها للمنازل.

وبلغ عن حرائق في منطقة سهل البطوف، حيث أتت النيران على مساحات واسعة من الأراضي والأحراش في محيط مدينة سخنين والمجلس الإقليمي 'مسجاف' وتم استنفار طواقم الإطفاء التي عملت لساعات على إخماد النيران ومنع وصولها إلى الأحياء السكنية، فيما بقيت طواقم الإطفاء في الميدان تحسبا لأي طارئ.

واشتعلت النيران في مساحات من الأراضي في مدينة باقة الغربية بالقرب من الأحياء السكنية عند مسجد الصراط، وعمل رجال الإطفاء على إخمادها والسيطرة عليها، وفي كفر قرع، اندلعت النيران في الأحراش المتاخمة للأحياء السكنية، وأتت النيران على مساحات واسعة من الأراضي وحافلة قبل أن يسيطر رجال الإطفاء على النيران ويتم إخمادها.

وفي منطقة أم الفحم، تجددت الحرائق مساء اليوم الخميس، في غابات مجيدو، حيث عملت طواقم الإطفاء على إخمادها السيطرة عليها، علما أن أم الفحم والقرى المجاورة لها تشهد ولليوم الثاني على التوالي حرائق بمناطق مختلفة، إذ تم صباحا إخلاء عدة منازل مأهولة لقربها من منطقة أحراش العقادة في مدينة أم الفحم، وذلك حرصا على سلامة الأهالي في أعقاب شبوب حريق هائل في المكان.

اقرأ/ي أيضًا| عرب حيفا: بين نارين... التحريض والحريق

 وتواصل طواقم الإطفاء عملها من أجل السيطرة على موجة الحرائق المستمرة منذ ثلاثة أيام في مختلف أنحاء البلاد، غير أن الأحوال الجوية والرياح الشديدة تساعد بصورة كبيرة في اتساع دائرة انتشار ألسنة النيران.

التعليقات