الشرطة والشاباك تعتقلان مواطنين عرب بادعاء تشكيل خلية

معظم المعتقلين من سكان النقب، وواحد من قلنسوة، وبحسب بيان الشرطة هم أعضاء في الحركة الإسلامية الشمالية وخططوا لتنفيذ عمليات ضد جنود احتجاجا على إخراج الحركة عن القانون

الشرطة والشاباك تعتقلان مواطنين عرب بادعاء تشكيل خلية

سُمح بالنشر اليوم، الثلاثاء، عن أن الشرطة الإسرائيلية وجهاز الشاباك اعتقلت خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مجموعة من المواطنين العرب، بادعاء الاشتباه بتشكيلهم خلية والتخطيط لتنفيذ عمليات ضد جنود إسرائيليين في منطقة النقب بجنوب البلاد.

وبحسب الشرطة الإسرائيلية، فإن بين المعتقلين محمد مصري (37 عاما) من سكان بئر السبع وعبد الله أبو عياش (26 عاما) من سكان كسيفة، وهما لا يزالان معتقلان لدى الشاباك.

وتنسب الشرطة لمصري التخطيط 'لعمليات إرهابية' بزعم الانتقام لإخراج الحركة الإسلامية – الجناح الشمالي عن القانون، بينما يشتبه أبو عياش بأنه اتفق مع مصري على تنفيذ عمليات ضد جنود إسرائيليين.

وبحسب الشبهات فإن الاثنين خططا لتنفيذ العمليات المنسوبة لهما في ديمونا وعراد ومدخل قاعدة 'نيفاطيم' العسكرية، وأنهما جمعا معلومات خلال تجولهما في هذه الأماكن.

وقالت الشرطة في بيانها إن مصري وأبو عياش سلما بندقية 'وكمية ضخمة من أجهزة تشغيل عبوات ناسفة عن بعد، تم إعدادها لاستخدام أعضاء الخلية'.  

وأضافت الشرطة أن مصري لديه 'سجل أمني حافل'. وتابعت الشرطة أن مصري عمل نائبا لمدير فرع 'كينغ سنتر مشهداوي' في بئر السبع، وعمل أبو عياش في السوبرماركت نفسه.  

وجرى التحقيق مع مواطن عربي ثالث، من سكان قلنسوة عمل في فرع 'كينغ سنتر مشهداوي' بقلنسوة وناشط بالحركة الإسلامية ولديه 'سجل أمني حافل'، في إطار القضية نفسها، وهو مشتبه 'بالتخطيط لعملية إرهابية'.

كذلك اعتقل في إطار القضية ثلاثة مواطنين (21 و26 عاما) من سكان شقيب السلام في النقب بشبهة 'ضلوعهم بالتجارة بالسلاح'.

وتابعت الشرطة أن التحقيق في القضية أدى إلى كشف ضلوع مشتبهين آخرين بالتجارة بالسلاح لأهداف جنائية.  

ويتوقع تقديم لائحتي اتهام ضد مصري وأبو عياش، اللذين تصفهما الشرطة والشاباك بأنهما المشتبهان المركزيان في القضية، وأنه ستنفذ اعتقالات إضافية بحق مشتبهين.

التعليقات