حوادث الطرق: ارتفاع بنسبة 56% في عدد القتلى العرب

ويستدل من المعطيات أنّه من بين مجمل القتلى في حوادث الطرق في النصف الأول من العام الجاري 67 مواطنا عربيا، أي أكثر من الثلث.

حوادث الطرق: ارتفاع بنسبة 56% في عدد القتلى العرب

(صورة توضيحية)

لقي 198 شخصا في البلاد مصارعهم خلال النصف الأول من العام الجاري 2017 في حوادث طرق، أكثر من قتيل واحد في اليوم، حسب معطيات نشرتها جمعية 'أور يروك' (ضوء أخضر) استنادا على معطيات سلطة الأمان على الطرق.

ويجري الحديث عن ارتفاع بنسبة 9% مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي 2016، التي قُتل خلالها 181 شخصا.

ويتضح من المعطيات أيضًا، أنه في النصف الأول من العام الجاري أصيب 11,784 شخصًا في حوادث طرق أي نحو 65 شخصًا في اليوم، من بينهم 983 مواطنا وصفت إصاباتهم بأنها خطيرة.

ويستدل من المعطيات أنّه من بين مجمل القتلى في حوادث الطرق في النصف الأول من العام الجاري 67 مواطنا عربيا، أي أكثر من الثلث.

ويجري الحديث عن ارتفاع بنسبة 56% في عدد القتلى من المجتمع العربي مقارنة بالفترة الموازية من العام 2016، تلك التي قُتل خلالها 43 مواطنا من المجتمع العربي في حوادث الطرق.

وقالت جمعية 'أور يروك' (ضوء أخضر) إنها 'السنة الخامسة على التوالي التي تفشل فيها الدولة في معالجة تقليص حجم القتل في الشوارع. إنّه في أي دولة سليمة كنت ستجد من يتحمل مسؤولية مثل هذا الفشل، لكنهم في وزارة المواصلات يتهربون من المسؤولية. لقد آن الأوان لتقوم الدولة بتخصيص الميزانيات لزيادة تطبيق القوانين، معالجة بؤر الخطر والردع الصحيح، وذلك من أجل وقف هذا الإهمال وإنقاذ حياة عشرات الأشخاص كل عام'.

وأضافت أنه 'في الإمكان ملاحظة مدى صعوبة الوضع في إسرائيل في مجال الأمان على الطرق من خلال الاطلاع، أيضًا، على التقرير الذي نشره المجلس الأوروبيّ للأمان على الطرق (ETSC) تلخيصًا لعام 2016. يختبر التقرير تغيّر عدد القتلى في كلّ دولة عام 2016 مقارنة بعام 2015. ويتّضح من التقرير أنّ دولة إسرائيل تدهورت إلى المكان الـ 23 من بين 32 دولة أوروبية في تغيير عدد القتلى في حوادث الطرق'.

وكما يظهر فإن عدد القتلى العرب في حوادث الطرق يزداد في البلاد بصورة مقلقة ما يستوجب الجهات المعنية أن تعمل فورا لضمان السلامة في الشوارع، ومنع حوادث الطرق القاتلة، غير أن هذا لم يحظ بالاهتمام المطلوب واللازم من قبل الدوائر الرسمية.

التعليقات