التجمع ينظم يوما دراسيا في النقب

نظم التجمع الوطني الديمقراطي في النقب يومًا دراسيًا بعنوان "السياسات الحكومية تجاه السكان العرب البدو في النقب وآليات التصدي".

التجمع ينظم يوما دراسيا في النقب

اليوم الدراسي بالنقب، اليوم (عرب 48)

نظم التجمع الوطني الديمقراطي في النقب يومًا دراسيًا بعنوان "السياسات الحكومية تجاه السكان العرب البدو في النقب وآليات التصدي"، في قرية اللقية بحضور العشرات من المشاركين وشخصيات من القيادة المحلية والاجتماعية،

افتتح اليوم الدراسي الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، د. إمطانس شحادة، بكلمة ترحيبية وتبعته كلمة البلد المضيف التي ألقاها رئيس المجلس المحلي في اللقية، سالم أبو عايش.

تناولت الجلسة الأولى موضوع "الواقع المعيشي والسياسي للسكان العرب البدو في النقب"، حيث تحدث أحمد الشيخ محمد، من جمعية الجليل، عن الواقع الاقتصادي والاجتماعي والصحي للسكان العرب البدو في النقب.

وشاركته في الجلسة المحامية من معهد ليونارد ديفيس للعلاقات الدولية، الجامعة العبرية، راوية أبو ربيعة، وكانت مداخلتها بعنوان "النساء في النقب، بين قهر المنظومة الاجتماعية ومنطق الدولة: مآلات وتحديات جديدة".

وتحدث رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، عطية الأعسم، في مداخلته في الجلسة الأولى عن "محاولات القضاء على قرى الصمود في النقب".

وخرجت من الجلسة الأولى معطيات مقلقة عن أرقام هدم البيوت وممارسات الحكومة الإسرائيلية في النقب خلال السنوات الأخيرة، في سلسلة محاولات لتضييق العيش والتأثير على التكاثر الطبيعي لسكان النقب العرب الذي تراه الدولة خطرا ديموغرافيا. بالإضافة إلى معطيات تبشر بالأمل حين الحديث عن ازدياد نسب الالتحاق بالجامعات للعرب في النقب وخصوصا الفتيات.

وعقب على الجلسة من التجمع الوطني الديمقراطي النائبان جمعة الزبارقة وحنين زعبي، وتحدثا عن التصعيد في السياسات الإسرائيلية العنصرية التي تخرج بتوجيه من اليمين الصهيوني في الكنيست، لقمع فلسطينيي الداخل، كما وطرحت زعبي، رؤوس أقلام عن سبل التصدي لها.

وحملت الجلسة الثانية عنوان "أدوات التصدي ومواجهة السياسيات الحكومية"، شارك فيه كل من د. عميد صعابنة، التي حملت مداخلته عنوان "التصدي بواسطة المشاركة السياسية، معدلات التصويت كنموذج"، تلاه الناشط الجماهيري، أمير أبو قويدر، وتحدث خلال مداخلته عن "الحراك الشعبي ودور المجتمع المدني في التصدي لمشاريع التهجير".

وتحدث أيضًا، المفوض بمهام رئيس بلدية رهط، د. عامر الهزيل، عن "الملاءمة بين البداوة وحياة المدينة ودور التخطيط في إعاده تشكيل الحيّز الاجتماعي".

وعقب على الجلسة رئيس حزب التجمع الوطني الديموقراطي ورئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، النائب د. جمال زحالقة،

وناقشت الجلسة، تجربة الحراك الرشبابي في النقب ضد "مخطط برافر"، المعركة الآنية ضد هدم البيوت وآليات النضال الحالية، أشكالها ومدى نجاعتها، فعالية لجنة التوجيه، اللجان المحلية للقرى ودور الحراكات الشبابية وأساليب النضال الحالية والسابقة. وختم اليوم الدراسي النائب جمعة الزبارقة.

التعليقات