حيفا: الشرطة لم تقدم استئنافا على تسريح المعتقلين الآخرين من مظاهرة الغضب

انتهت جلسة محكمة الصلح في مدينة حيفا، فجر اليوم الإثنين، التي نظرت في قضية معتقلي مظاهرة حيفا "اغضب مع غزة" والتي بدأت يوم أمس الساعة التاسعة مساء، واستمرت مداولاتها 8 ساعات، وتقرر إطلاق سراح 12 معتقلا على الفور، فيما

حيفا: الشرطة لم تقدم استئنافا على تسريح المعتقلين الآخرين من مظاهرة الغضب

من قاعة المحكمة

مركزة الاعتقالات في "عدالة" لـ"عرب 48": الاعتقالات التي نفذتها الشرطة غير قانونية


انتهت جلسة محكمة الصلح في مدينة حيفا، فجر اليوم الإثنين، التي نظرت في قضية معتقلي مظاهرة حيفا "اغضب مع غزة" والتي بدأت يوم أمس الساعة التاسعة مساء، واستمرت مداولاتها 8 ساعات، وتقرر إطلاق سراح 12 معتقلا على الفور، فيما تقرر منح الشرطة إمكانية تقديم استئناف على قرار إطلاق 7 معتقلين لغاية الساعة العاشرة من صباح اليوم.

وعلمنا من مركز "عدالة" أن النيابة العامة لم تقدم استئنافا للمحكمة لغاية الساعة العاشرة من هذا اليوم، وبالتالي فإنه سيجري إطلاق سراح بقية المعتقلين اليوم. 

وجرى إطلاق سراح 12 معتقلا بشكل فوري وبدون شروط وهم: شادي قسيس، مجد عزام، فادي اندراوس، سعيد سويدان، محمود طه، يورام بار حاييم، جعفر فرح، علي مواسي، عنان عودة، أسامة طنوس، محمد كيال وبشار علي.

أما بخصوص المعتقلين السبعة الآخرين فتقرر إطلاق سراحهم بشرط عدم المشاركة بمظاهرات لمدة 15 يوما، ولكن جرى تأجيل قرار الإفراج حتى الساعة الثانية ظهرا لاحتمال تقديم النيابة استئناف على القرار، وهم: مجد فرح، بيسان فرح، عوز مرينوف، عمار أبو قنديل، ماهر سلامة، نايف شقور وبلال زيداني.

وقالت مركزة الاعتقالات في مركز "عدالة"، ماريا زهران، لـ"عرب 48" إن "الشرطة قدمت طلب تمديد اعتقال جماعي وواحد لكل الـ19 معتقلا، وطلبت تمديد اعتقالهم 5 أيام كلهم بنفس التهم، وهذا أثبت أن الشرطة لم تفحص كل الحقائق العينية لكل معتقل، وبذلك كان واضحا أن مطلبها كان عقاب المتظاهرين ليس إلا!".

وأشارت إلى أن "الشرطة ادعت في المحكمة أنها فرقت المظاهرة واستخدمت القوة لأنها كانت غير مرخصة. طاقم الدفاع عن المعتقلين بيّن للمحكمة أن المظاهرة لم تكن بحاجة لترخيص لأنها لم تتضمن مسيرة!".

وختمت زهران أنه "بخصوص قضية العنف، فقد جرى عرض فيديوهات على القاضي تبين استخدام العنف ضد المتظاهرين، كما قدم جعفر فرح إفادته مفصلة عن العنف ضده، وبهذا تحولت الجلسة ضد عنف الشرطة، وادعى طاقم الدفاع أنه إذا قامت الشرطة باعتقال المتظاهرين بشكل عنيف فهو بحد ذاته مخالف للقانون الجنائي، ولذلك يحول كل الاعتقال لغير قانوني".

التعليقات