ميزانيات وأراضٍ خلافية وتعيينات في جلسة بلدية الناصرة غدًا

تناقش بلديّة الناصرة، يوم غدٍ، الأربعاء، في اجتماع المجلس البلديّ، عددًا من القضايا الخلافيّة التي أثارت جدلًا في المدينة، خلال الأشهر القليلة الماضية.

ميزانيات وأراضٍ خلافية وتعيينات في جلسة بلدية الناصرة غدًا

الاجتماع الأخير لبلديّة الناصرة ("عرب 48")

تناقش بلديّة الناصرة، يوم غدٍ، الأربعاء، في اجتماع المجلس البلديّ، عددًا من القضايا الخلافيّة التي أثارت جدلًا في المدينة، خلال الأشهر القليلة الماضية.

أرض الحاووز

ووفقًا لدعوة الاجتماع، التي وزّعتها بلدية الناصرة على أعضاء المجلس البلدي، وحصل موقع "عرب 48" على نسخةٍ منها، فإن المجلس سيبحث غدًا المصادقة على اتفاقيّة تبديل أرض البلدية (أرض الحاووز) مقابل أراضي عائلة حمّودة، وذلك بموجب مسودّة اتفاقيّة قامت البلديّة بتعميمها على الأعضاء، وتمّت المصادقة عليها من قبل وزارة الدّاخليّة، وفقًا لنصّ الدعوة.

وأثارت قضيّة أرض الحاووز جدلا كبيرًا في الناصرة، مؤخرًا، وصل حدّ الاعتداء الجسديّ على عضو لجنة وقف مسجد النّبي سعين، المهندس أحمد الزّعبي، بالضرب، في نيسان/أبريل الماضي.

وبعدها، وعلى إثر الجدل الدّائر، عقدت البلديّة اجتماعًا توضيحيًا في مكتب رئيس البلديّة، علي سلام، جاء فيه أن البلديّة عرضت الوثائق والمستندات خلال الاجتماع مع إمام مسجد النبي سعين في الناصرة، الشيخ طاهر علي جبارين، وجرى التباحث حول الإشكال الذي حدث على خلفية تبادل قطعة أرض محاذية للمسجد وبملكية بلدية الناصرة وقطعة أخرى في جبل القفزة، لرأب الصدع وإصلاح ذات البين بين عائلتين في المدينة.

كما قدّم سلّام، خلال الاجتماع، أوراق الطابو للأرض المذكورة أعلاه 'أرض الحاووز' مبينا بالوثائق أن الأرض مسجلة ضمن أملاك بلدية الناصرة. وأعرب رئيس البلدية عن دعمه الكامل لكل خطوة من شأنها تطوير المساجد وبنائها في المدينة أسوة بالخدمات المقدمة لجميع الطوائف في المدينة حيث تحترم وتجل البلدية، رئيسا وإدارة، كل خطوة معمارية تعزز الاحتياجات الدينية في هذه المدينة العربية الأصيلة.

تأجير أراضٍ

كما تناقش البلديّة، غدًا، المصادقة على الاتفاقيّة المعدّلة لأعمال تطوير قصر المطران، وإقرار الإعفاء من إعلان مناقصة تأجير أراضٍ لشركة الكهرباء بموجب بند 188 لأنظمة البلديّة، في منطقتين الأولى محاذية لدار البلديّة، والثانية بمحاذاة مدرسة د. خالد سليمان الشّاملة.

بالإضافة إلى مناقشة المصادقة على تخصيص أرض لجمعيّة "نادي وسرية كشافة ومرشدات الجليل الإسلاميّة - الناصرة" لإقامة مبنى نادي الكشّاف الإسلامي وبيت عزاء في حيّ خلّة الدّير، حوض 16530 قسيمة 60، بمساحة 1000 متر، وقطعة أرض أخرى لجمعية "الصّدق والعمل" لبناء بيت عزاء في الحي الشّرقي حوض 16539 قسيمة 3 بمساحة 500 متر.

كما ستُناقش البلديّة بيع حقوق ملكيّة البلديّة بمبنى عائلة أبو جوهر في الحيّ الشرقي، حوض 16541 قسيمة 31، والمصادقة على تعديل رسوم خدمات ذبح المواشي ضمن القانون المساعد للناصرة (المسلخ البلديّ)، والمصادقة على إقامة مبنى مكاتب وتجارة بطريقة D.B.O.T (تخطيط، بناء، تفعيل، وإرجاع للبلديّة) على أرض حسبة الفحم، حوض 16513 القسائم 21، 22، 110 بمساحة 530 مترًا.

وأدرج على جدول البحث، أيضًا، تمديد اتفاقيّة لتأجير مواقع ملك بلديّة لمساحات لغرض الإعلانات مع شركة "يارا" لغاية 31/12/2018، بموجب الاتفاقيّة الموقّعة 5/5/2018؛ وإقرار الإعفاء من إعلان مناقصة لتأجير غرفة كهرباء لشركة الكهرباء لقصر الثقافة بلوك 16557 قسيمة 36 بموجب بند 188 لأنظمة البلديّة، والمصادقة على إقامة والانضمام إلى عنقود سلطات محليّة.

كما سُيناقش في جلسة الغدّ الطلب لضم مجمّع مكاتب الحكومة الإسرائيليّة من منطقة نفوذ نتسيريت عيليت إلى منطقة نفوذ الناصرة.

ميزانيّات

وبخصوص الميزانيّات، سيتم بحث المصادقة على ميزانيّة بقيمة 7 مليون شيكل من وزارة الدّاخليّة لمبنى البلديّة، وميزانيّة من مفعال هبايس بقيمة 6 مليون شيكل وفتح حساب خاص في بنك "دكسيا" لهذا الغرض.

تعيينات

وبخصوص التعيينات، فسيتم، غدًا، بحث تعيين عمار أبو أحمد مفوّضًا لشكاوى الجمهور، بموجب قرار اللجنة الفاحصة من يوم 19/3/2018، وتجديد عضويّة رايق مروّات ممثلا لبلديّة الناصرة في رابطة "جبال الناصرة"، للفترة بين 7.12.2017 حتى 7.12.2020.

التعليقات