كورونا: أكثر من 50 مصابا عربيا لغاية الآن

بدأت محطة فحص الكورونا العمل ظهر اليوم، الإثنين، في منطقة وادي عارة، وذلك لتقديم الخدمات وإجراء الفحوصات للمشتبه بإصابتهم بفيروس الكورونا.

كورونا: أكثر من 50 مصابا عربيا لغاية الآن

محطة فحص الكورونا في عرعرة، اليوم

بدأت محطة فحص الكورونا العمل ظهر اليوم، الإثنين، في منطقة وادي عارة، وذلك لتقديم الخدمات وإجراء الفحوصات للمشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد؛ ويأتي ذلك فيما يواصل الوباء انتشاره في البلاد وسط تحذيرات من تحول البلدات العربية إلى بؤر للفيروس.

وقالت وزارة الصحة إن كل من يشعر بأعراض الفيروس عليه تنسيق موعد مسبق من خلال الاتصال بمؤسسة "نجمة داوود الحمراء" على الرقم 101 والذهاب للمحطة لإجراء الفحص.

وتواجد خلال افتتاح المحطة كل من النائب عن القائمة المشتركة، د. يوسف جبارين، ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس مجلس عارة عرعرة المحلي، المحامي مضر يونس.

وقال النائب جبارين إنه "بعد ممارسة ضغوطات من القائمة المشتركة ورؤساء السلطات المحلية العربية ولجنة الصحة في لجنة المتابعة العليا، جرى افتتاح أول محطة فحص في بلداتنا العربية، خاصة نحن قلقون من قلة الفحوصات والتشخيصات في مجتمعنا".

وأضاف: "أدعو أهلنا في وادي عارة وفي كل بلداتنا، وبالأخص من يشعرون بأعراض المرض مثل الحمى والسعال، بالاتصال فورًا بنجمة داوود الحمراء وتنسيق ساعة اليوم للوصول للمحطة لإجراء الفحص وهو يستغرق دقائق معدودة فقط، مع تمنياتي لأهلنا بالصحة والسلامة".

وفي سياق متصل، بلغ عدد المصابين بالكورونا في البلدات العربية أكثر من 50 مصابا، وسجلت في مدينة قلنسوة أول إصابة مؤكدة بالفيروس، اليوم. كما سجلت في قرية جت المثلث أول إصابة بالكورونا لشاب يبلغ من العمر 19 عاما ووصفت حالته بأنها طفيفة، ولم يكن الشاب في خارج البلاد، وتواجد بالحجر الصحي. وأعلن كذلك عن تسجيل أربع إصابات على الأقل بفيروس كورونا في مدينة الناصرة.

وجاء في بيان صدر عن المستشفى الإنجليزي في الناصرة، أنه "تم تأكيد 5 إصابات بفيروس كورونا مختبريًا كانوا قد أجروا فحوصات أمس في غرفة طوارئ العزل الخّاصة بالمستشفى الإنجليزي. بعد أن توجهوا للمستشفى بعد شعورهم بالحمّى والسعال وضيق النّفس".

وأوضح المستشفى أن "4 من المرضى هم من سكان مدينة النّاصرة"، وأن "حالة المرضى الحاليّة طبيّا توصف بالبسيطة، ومتواجدين في الحجر المنزلي منذ ساعات الأمس بعد أن تم تسريحهم مباشرة من غرفة طوارئ العزل الخاصة والبعيدة عن مبنى غرفة طوارئ المستشفى حتّى إشعار آخر من قبل وزارة الصّحة".

وشدد البيان على أن "جميع الطواقم الطبيّة الّتي عالجت المرضى تعاملت مع الحالة مع أخذ جميع الإجراءات الوقائيّة اللازمة وبالتّالي ليسوا بحاجة للدخول للحجر المنزلي جميعًا"، ولفت إلى أن المستشفى الإنجليزي في النّاصرة يستمر في عمله بشكل طبيعي.

وصرح رئيس بلدية الطيبة، المحامي شعاع منصور مصاروة، أن "هناك ممرضة من قلنسوة تعمل في إحدى العيادات في الطيبة، ظهرت عليها عوارض فيروس كورونا، وهي الآن في الحجر الصحي منذ أيام، وكل من كان على تواصل معها منذ يوم 17 آذار/ مارس الجاري تلقى رسالة من أجل الانتقال للعزل الصحي".

وأضاف أنه "تحدثت مع طبيب مسؤول في العيادة وقال لي إن الموظفة ارتفعت درجة حرارتها وأصيبت بسعال واليوم هي بصحة جيدة، ولم تكن على اتصال مع الناس ولا مع طاقم العمل، بل فحصت عددا قليلا من النساء الحوامل اللواتي وصلن إلى العيادة، كما أننا على تواصل مع الجهات ذات العلاقة من أجل الإامئنان عليها، ونواكب جميع من هم بالحجر الصحي لفحص فيما إذا كانت أمورهم جيدة".

وأعلن رئيس بلدية رهط، فايز أبو صهيبان، اليوم، عن 3 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في مدينة رهط.

وأكد أن "45 شخصا من رهط تواصلوا بشكل مباشر مع المصابين (شفاهم الله تعالى)، وهم الآن في حجر صحي".

وكان مركز السلطات المحلية في البلاد قد طالب، في أعقاب تفشي فيروس كورونا المستجد وبموجب تعليمات وزارة الصحة للأشخاص الموجودين في الحجر المنزلي بإجراء فحوصات لفيروس كورونا، بإقامة محطات لفحص عينات فيروس كورونا بطريقة "افحص وسافر" في منطقة وادي عارة وفي مدينتي الناصرة و"نوف هجليل".

يذكر أن محطة فحص الكورونا في عرعرة التي افتتحت، اليوم، هي أول محطة في المجتمع العربي رغم الطلبات المتكررة من الهيئات والأطر القيادية العربية.

التعليقات