تحت حماية الشرطة: مستوطنون ينظمون مسيرة أعلام في اللد

انطلقت مسيرة الأعلام في مدينة اللد، اليوم الأحد، بحماية الشرطة الإسرائيلية والوحدات التابعة لها، تحت حراسة أمنية مشددة.

تحت حماية الشرطة: مستوطنون ينظمون مسيرة أعلام في اللد

مسيرة الأعلام في اللد، اليوم

انطلقت مسيرة الأعلام في مدينة اللد، اليوم الأحد، بحماية الشرطة الإسرائيلية والوحدات التابعة لها، تحت حراسة أمنية مشددة.

ونظمت المسيرة مجموعات من المتطرفين اليهود وما تسمى "النواة التوراتية"، إذ رفعوا الأعلام الإسرائيلية، وددوا الهتافات العنصرية، وجابوا شوارع عدة في اللد.

وتسود أجواء متوترة في اللد منذ الاحتجاجات الأخيرة ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات ترحيل سكان حي الشيخ جراح في القدس، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد.

وأكدت اللجنة الشعبية في اللد أن "بلدية اللد ومن يقودها قاموا بمشاركة المجموعات الإرهابية اليهودية بتنظيم مسيرة استفزازية في الأحياء العربية في مدينة اللد، رفعت فيها الأعلام الإسرائيلية وهتفت فيها هتافات تحريضية وعنصرية ضد الوجود العربي الفلسطيني في المدينة"

وأكدت اللجنة أنه "نحمل رئيس البلدية المتطرف مآلات ونتائج هذه المسيرة الاستفزازية العنصرية والتي تهدف إلى تحدي العرب في المدينة وتهديد وجودهم. وإن دخول المسيرة إلى الأحياء العربية يحمل في طياته مخاطرة كبيرة على الأمن والنظام العام، خاصة وأن المشاركين فيها معظمهم من اليهود الإرهابيين جاؤوا من خارج مدينة اللد بدعم مباشر من المتطرف العنصري وزمرته. سنقف بالمرصاد في وجه كل من يهدد وجودنا أو يسعى إلى الاعتداء علينا وعلى مقدساتنا وأملاكنا، ولن نسمح بمظاهر العربدة والزعرنة اليهودية مهما كلف ذلك من ثمن".

ودعت اللجنة الأهالي إلى "الالتفاف حول المساجد والكنيسة في المدينة من أجل حمايتها والدفاع عنها من اعتداءات هؤلاء الإرهابيين. والوقوف بكل عز وشموخ في وجه المستوطنين الإرهابيين، كونوا مرفوعي الرأس والهامات، حتى يعلم الجميع أن هذه العربدة لا تحرك فينا شعرة، لأننا أصحاب هذه الأرض المباركة".

ولا تزال حواجز الشرطة وعناصرها في أماكن مختلفة من المدينة مع جولات بين الحين والآخر، وخصوصا في الأحياء العربية.

ومما يذكر أن النيابة العامة الإسرائيلية أعلنت، حديثا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة في العملية التي سُميت إسرائيليا بـ"حارس الأسوار"، والتي سبقتها اعتداءات قوات الأمن الإسرائيلية في القدس في رمضان من العام ذاته.

وذكرت النيابة العامة في التقرير أن المتّهمين الـ616 والذين تبلغ نسبة العرب من بينهم 89%، قد اعتُقِلوا منذ نيسان/ أبريل 2021 ولغاية اليوم، لافتة إلى أنه "خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل إرهابيّ أو دوافع عنصرية، 85% منهم (عرب) و 15% يهود".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، قرر يوم الجمعة الماضي، أن تجري "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في البلدة القديمة في القدس المحتلة، مساء اليوم الأحد وفق مسارها المقرر، ما يعني مرورها بباب العامود والحي الإسلامي.

وتأتي مسيرة الأعلام في القدس المحتلة ضمن مساعٍ إسرائيليّة في تعميق الاحتلال وتهويد القدس وفرض السّيطرة الإسرائيلية.

التعليقات