بتهمة نشر مواد تحريضية على الفيسبوك وعــ48ـرب: تمديد اعتقال محمد غنايم لـ4 أيام

إسقاط بند التحريض على القتل بعد أن ادعت الشرطة في بيان لها أنه تم نشر مواد محرضة على الفيسبوك وموقع عــ48ـرب

بتهمة نشر مواد تحريضية  على الفيسبوك وعــ48ـرب: تمديد اعتقال محمد غنايم لـ4 أيام
مددت محكمة الصلح في "ريشون لتسيون"، ظهر اليوم الأربعاء، اعتقال محمد غنايم من مدينة سخين لمدة 4 أيام، لاستكمال التحقيق معه، بزعم "التحريض على العنف وإهانة موظف جمهور".
 
وكانت قد داهمت قوات الوحدة القطرية لمكافحة الجريمة المسماة "لاهف 433" في الساعات الأولى من فجر اليوم، الأربعاء، منزل غنايم في مدينة سخنين، وقامت باعتقاله بشبهة التحريض على العنف من خلال موقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك" وموقع "عــ48ـرب" بحسب ادعاء الشرطة، والتحريض على قتل ضابط عربي يخدم في الجيش الإسرائيلي من الشمال.
 
وكانت الشرطة قد أصدرت بيانا للصحافة قالت فيه إن المعتقل قام بنشر صفحة على الـ"فيسبوك" بعنوان "الخائن للوطن دون وطن" بهدف التحريض ضد الضابط المشار إليه، إضافة إلى مواد تحريضية على موقع عــ48ـرب، بحسب الشرطة.
 
كما ادعت الشرطة في بيانها أن النيابة طلبت من الشرطة إجراء تحقيق مع المعتقل بتهمة "التحريض على العنف، والتهديد الكتابي بالقتل وإهانة موظف جمهور".
 
من جهته، قال مدير موقع عرب48، عز الدين بدران، إنه لا علم له بالموضوع، مرجحا أن الحديث يدور عن تعقيب نشر في الموقع، مشيرا إلى أن الموقع غير مسؤول عن التعقيبات التي تنشر فيه من ناحية قانونية. واستهجن بدران عملية الاعتقال وتجاهل الشرطة لعمليات التحريض الموجهة ضد العرب، والتي نلمسها بشكل يومي.
 
وقد ترافع عن المعتقل المحاميان فؤاد سلطاني ومحمد طربيه.
 
وفي حديثه مع عــ48ـرب، قال المحامي محمد طربيه إنه تم منعه من لقاء المتهم بذريعة أن الشرطة تنوي التحقيق مع "مشتبه" آخر من مدينة سخنين من عائلة طربيه.
 
وأشار إلى أن هذه الذريعة لم تقبل في المحكمة، وسمح لهما بلقاء غنايم قبل عرضه على المحكمة.
 
ومن جهته قال المحامي فؤاد سلطاني  لـ عــ48ـرب إنه تم إسقاط بند "التحريض على القتل"، واقتصرت على "التحريض على العنف والإرهاب، وإهانة موظف جمهور".
 
وقال سلطاني إنه تم تضخيم الملف من قبل الشرطة، التي سارعت إلى إصدار بيان إلى وسائل الإعلام. وبحسبه فإن تطرق بيان الشرطة إلى ما ادعت أنه مواد تحريضية تنشر في موقع عــ48ـرب فإن ذلك يأتي في محاولة بائسة للربط بين أعمال قد تحصل وبين ما ينشر كرأي سياسي ضد التجنيد للخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي.
 
كما أشار المحاميان، سلطاني وطربيه، إلى أن المحكمة رفضت تمديد الاعتقال لمدة أسبوع بحسب طلب النيابة، واكتفت بتمديد الاعتقال حتى الأحد، بذريعة أن هناك خمسة "مشتبهين" آخرين، يجري التحقيق مع إثنين منهم، في حين سيتم استدعاء 3 آخرين للتحقيق معهم.
 

التعليقات