20/11/2016 - 07:28

حالة الطقس: أجواء باردة وانحباس المطر حتى آخر الشهر

حالة الطقس في فلسطين: يتوقع الراصد الجوي أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في النصف الثاني من الأسبوع الجاري بالتزامن مع نشاط الرياح الشرقية، ما يعني زيادة واضحة في البرودة.

حالة الطقس: أجواء باردة وانحباس المطر حتى آخر الشهر

منظر عام لمدينة الناصرة (تصوير "عرب 48")

تُحكم الرياح الشرقية الجافة قبضتها على البلاد والمنطقة في هذه الأيام، وتندفع هذه الرياح حاليا صوب المنطقة مع الامتداد السلبي لمنخفض البحر الأحمر القادم من الجنوب، ورغم الارتفاع الظاهري على درجات الحرارة، إلا أن شدة سرعة الرياح وخصائصها الجافة تساهم بشكل ملحوظ في زيادة الإحساس في البرودة خصوصا لدى سكان المناطق الجبلية العالية.

ويتوقع الراصد الجوي أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في النصف الثاني من الأسبوع الجاري بالتزامن مع نشاط الرياح الشرقية، ما يعني زيادة واضحة في البرودة، ورغم المنظومة الجوية السلبية، إلا أن آخر مخرجات النماذج العددية تشير إلى فرصة لحالة عدم استقرار جوي تؤثر على جنوب البلاد، حيث تسنح الفرصة لهطول زخات محلية ابتداء من ساعات المساء والليل في يوم الثلاثاء المقبل في جنوب البلاد، قد تمتد بشكل محدود لباقي المناطق.

ومن المتوقع أن تستمر الأجواء الباردة نسبيا بالتأثير على البلاد من دون منظومة جوية ماطرة معتبرة حتى نهاية الشهر الجاري، إلا أن المؤشرات بدأت تصبح أكثر إيجابية للثلث الأول من الشهر المقبل.

جدير بالذكر أن الجفاف الحالي المستمر منذ بداية فصل الخريف أمر يتكرر أحيانا كل عدة سنوات، ولا يعطي بالضرورة صورة عامة للموسم المطري، ففي موسم  2002/2003 على سبيل المثال لا الحصر، بدأ فصل الخريف بشكل متواضع للغاية، لكن مالت كفة الشتاء لصالح المنطقة في النصف الثاني من الموسم وانتهى الموسم آنذاك بكمية أمطار كبيرة وتساقط للثلوج مرتين في وقت متأخر من الموسم.

إلى ذلك، يطرأ اليوم الأحد ارتفاع على درجات الحرارة، بحيث تصبح أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود درجتين مئويتين، ويكون الطقس غائما جزئيا، ولطيفا نهارا، وباردا نسبيا ليلا، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا مما يزيد الإحساس بالبرودة.

وفي يوم غد الإثنين يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة،مع بقائها أعلى من معدلاتها بقليل لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غالبا صافٍ، ولطيفا نهارا، وباردا نسبيا ليلا، وتكون الرياح شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا مما يزيد الإحساس بالبرودة.

أما يوم الثلاثاء المقبل فيطرأ انخفاض على درجات الحرارة، بحيث تصبح أدنى من معدلاتها بقليل لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائما جزئيا، ومائلا للبرودة نهارا، وباردا نسبيا ليلا، وتكون الرياح شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا مما يزيد الإحساس بالبرودة.

التعليقات