14/12/2016 - 07:52

حالة الطقس: منخفض "زكريا" يتواصل بثلوج وفيضانات

تتهيأ الفرصة لهطول زخات ثلجية فوق قمم جبال الجليل الأعلى والجولان المحتل وأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر، وتتركز الهطولات في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد، ويضعف تأثير المنخفض الجوي تدريجيا مع ساعات المساء.

حالة الطقس: منخفض "زكريا" يتواصل بثلوج وفيضانات

يستمر تأثير المنخفض الجوي 'زكريا' نهار اليوم الأربعاء، مع هطول أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا، مع انخفاض واضح على درجات الحرارة، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات ثلجية فوق قمم جبال الجليل الأعلى والجولان المحتل وأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر، وتتركز الهطولات في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد، ويضعف تأثير المنخفض الجوي تدريجياً مع ساعات المساء والليل.

وبدأت الأمطار بالهطول من ساعات فجر الثلاثاء، في العديد من المناطق في شمال ووسط البلاد، حيث تركزت الهطولات الغزيرة في السواحل الشمالية وكذلك الشمال والجليل نتيجة تيارات غربية وجنوبية غربية رطبة من امتداد منخفض جوي، وقد تجاوزت كمية الأمطار 100 ملم في بعض المناطق في شمال البلاد.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من حدوث فيضانات وسيول على ضوء المنخفض الجوي الذي يعصف في البلاد.

وأغرقت مياه الأمطار الغزيرة العديد من الأحياء السكنية بالقرى والمدن العربية خاصة في الجليل والساحل، كما أغلقت العديد من الطرقات وسجلت العديد من حوادث الطرق بسبب انعدام الرؤية وسوء البنى التحتية في بعض الشوارع.

وحذرت الجهات المختصة من انزلاق السيارات ووقوع حوادث السير على طرقات البلاد بسبب المنخفض الجوي وحجب الرؤية بسبب الفيضانات والأمطار وتشكل الصقيع على الطرقات.

وتبقى الفرصة سانحة بعد انتهاء المنخفض لهطول زخات متفرقة خفيفة على فترات متباعدة الخميس والجمعة والسبت، وتشتد الهطولات مرة أخرى ليلة الجمعة/السبت وفجر السبت مع أجواء باردة في كافة المناطق.

وبحسب ما تظهره الخرائط الجوية، بات متوقعا أن تتأثر البلاد بكتلة هوائية قطبية باردة جدا الأسبوع القادم من الأحد الى الثلاثاء، بحيث تبلغ ذروتها فجر الإثنين، وحسب معطيات الحالية للرصاد الجوي، فإن هذه الكتلة ستكون شبه جافة حتى الآن باحتمالية تصل 80 % ولكنها ليست جافة كليا، بحيث يتشكل الصقيع والانجماد على نطاق واسع خصوصاً فوق القمم الجبلية، مع فرصة لزخات ثلجية خفيفة يوم الإثنين فوق بعض القمم العالية باحتمالية 20%، علما أن التوقعات قابلة للتغير حسب التحديثات القادمة.

التعليقات