08/01/2017 - 08:04

حالة الطقس: أجواء باردة جدا تتبعها أمطار وثلوج

حالة الطقس في فلسطين: تتأثر البلاد اليوم بأجواء شديدة البرودة حيث تهبط درجات الحرارة بشكل كبير وتصبح دون معدلاتها السنوية العامة بأكثر من خمس درجات مئوية مع تأثرها بامتداد حوض قطبي شديد البرودة سيقتصر تأثيره على شمال بلاد الشام،

حالة الطقس: أجواء باردة جدا تتبعها أمطار وثلوج

تتأثر البلاد اليوم بأجواء شديدة البرودة حيث تهبط درجات الحرارة بشكل كبير وتصبح دون معدلاتها السنوية العامة بأكثر من خمس درجات مئوية مع تأثرها بامتداد حوض قطبي شديد البرودة سيقتصر تأثيره على شمال بلاد الشام وصولا الى شمال البلاد ومناطق حيفا والجليل الأعلى بشكل خاص.

ويتوقع الراصد الجوي أن تسود أجواء مغبرة نسبيا في المناطق الجنوبية وأجزاء من المناطق الوسطى نتيجة حركة الرياح الجنوبية الغربية التي تعمل تدفع الغبار والأتربة والعوالق من شبه جزيرة سيناء نحو بلادنا تزامنا مع الأجواء الباردة جدا.

ومن المتوقع أن تتساقط الأمطار اعتبارا من مساء اليوم الأحد والليلة المقبلة في المناطق الشمالية وقد تلامس بعض المناطق من شمال الضفة الغربية وتكون غزيرة أحيانا.

ويتوقع أن تسقط الثلوج وتتراكم بشكل محدود في قمم جبال صفد وخاصة جبل الجرمق الذي يرتفع 1208 أمتار عن سطح البحر وجبل حيدر المحاذي الذي يرتفع 1050 مترا، وربما تسقط الثلوج على قمة جبل كنعان في الجليل الأعلى الذي يرتفع 937 مترا عن سطح البحر.

ومن المتوقع أن تهطل زخات من الأمطار على فترات خصوصا يوم غد الإثنين في بعض مناطق شمال الضفة الغربية وخاصة طولكرم وبعض مناطق شمال غرب جنين وتضعف فرصة الهطول بشكل كبير كلما اتجهنا جنوبا حيث تصبح فرصة الأمطار شبه معدومة في باقي المناطق، مع عدم استبعاد تساقط زخات محلية أحيانا في وسط الضفة والساحل، وبذلك تكون فرصة تساقط الثلوج ضعيفة جدا لعدم وجود هطولات ولنقص المعطيات اللازمة لذلك في جبال الضفة، باستثناء القمم العالية فوق 950-1000 متر في حال وجود هطولات.

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في منطقة جبل الخليل خلال اليومين القادمين إلى ما دون السبعة درجات مئوية نهارا وتكسر حاجز الصفر المئوية في ساعات الليل والفجر الباكر من يومي الإثنين والثلاثاء بينما تصل الحرارة في جبل النبي يونس في حلحول إلى أربع درجات مئوية مع جو بارد جدا.

ومن المتوقع أن تتدنى درجات الحرارة في مناطق القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس العالية إلى ما دون التسع درجات نهار اليوم والغد، وتصل درجة الحرارة إلى ما دون الدرجتين مئويتين في ساعات الليل المتأخر والفجر الباكر من هذين اليومين.

وتبقى مناطق الساحل الأغوار هي الأكثر دفئا خلال اليومين القادمين مع درجات حرارة تتراوح بين 12-14 درجة مئوية وجو بارد بطبيعة الحال.

ويحذر الراصد الجوي من تشكل الصقيع صباح يومي الإثنين والثلاثاء في مناطق واسعة من البلاد وخاصة الجبال العالية والسهول الشمالية والشرقية.

 

التعليقات