24/01/2018 - 07:02

حالة الطقس: ماطر وبارد ومنخفض قطبي الجمعة

لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، اليوم الأربعاء، بحيث تبقى أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود درجتين مئويتين، ويكون الطقس غائما، وباردا بوجه عام، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار فوق المناطق الشمالية والمناطق الوسطى

 حالة الطقس: ماطر وبارد ومنخفض قطبي الجمعة

(عرب 48)

لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، اليوم الأربعاء، بحيث تبقى أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود درجتين مئويتين، ويكون الطقس غائما، وباردا بوجه عام، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار فوق المناطق الشمالية وبعض المناطق الوسطى من البلاد، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

يتوقع الراصد الجوي أن تهطل الأمطار الغزيرة في جميع المناطق في الخميس والجمعة، ومع دخول لهواء قطبي المنشأ يوم الجمعة، ينشأ عنه فرصة مواتية لتساقط الثلوج فوق القمم الجبلية العالية.

ويتوقع أن يتشكل منخفض جوي غرب جزيرة قبرص يوم الخميس لتهطل الأمطار في المناطق الساحلية في البداية، ثم تنتشر الى معظم المناطق، مصحوبة برياح نشطة أحيانا، مع انخفاض إضافي على درجات الحرارة.

ومن المتوقع أن يصل المنخفض الجوي يوم الجمعة الى جنوب جزيرة قبرص وقبالة السواحل اللبنانية، ثم يتحرك شرقا في ساعات المساء ليصل الى أواسط سورية، ثم يتحرك بعيداً في الليل وفجر السبت إلى العراق.

وتتحرك كتلة هوائية قطبية المنشأ صوب المنطقة بالتزامن مع المنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة وتصبح الأجواء شديدة البرودة يوم الجمعة، كما تهطل الامطار التي تكون غزيرة أحيانا في أجزاء واسعة من شمال ووسط البلاد وصولا إلى شمال النقب، بالإضافة إلى حدوث الرعد وتساقط زخات البرد التي قد تتراكم في بعض المناطق.

يكون المنخفض الجوي متكامل العناصر من حيث البرودة والعمق والرطوبة والرياح والضغط الجوي، لذلك تهطل الأمطار الغزيرة فوق معظم المناطق وتتحول الى ثلجية فوق الجبال العالية وأجزاء من الجبال المتوسطة الارتفاع، إلا أن ذلك مرتبط بتزامن البرودة مع الهطول، حيث يحتمل أن يتركز الهطول ليلة الجمعة/السبت في المناطق الجنوبية مع عدم ثبات النماذج على ذلك حتى الآن.

التعليقات