16/02/2021 - 16:00

عاصفة القدس الثلجية تضرب في غضون ساعات

تتوقع دائرة الأرصاد الجوية حدوث انقلاب مباغت في حالة الطقس وانخفاض جدي في درجات الحرارة، بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

عاصفة القدس الثلجية تضرب في غضون ساعات

ثلوج في القدس (أرشيف عرب 48)

تتوقع دائرة الأرصاد الجوية حدوث انقلاب مباغت في حالة الطقس وانخفاض جدي في درجات الحرارة، بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

وقال مدير المركز المقدسي للرصد الجوي، حازم بصة، لـ"عرب 48" إن "الكتلة القطبية تتمركز حول جزيرة قبرص ويتشكل على إثرها منخفض جوي قطبي عميق جدا مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ في كافة طبقات الجو، ومن المتوقع حدوث انقلاب مفاجئ للأجواء وتحوّلها إلى باردة جدا مع ساعات ظهر وعصر الثلاثاء، وتنشط سرعة الرياح الجنوبية الغربية تدريجيا لتتحول إلى عاصفة ومثيرة للغبار في مختلف المناطق، ومع تقدمنا نحو ساعات المساء تدفع الكتلة القطبية بأول جبهة قطبية نحو البلاد، إذ تصبح الأجواء والرياح عاصفة جدا وشديدة، ومن المتوقع أن تصل سرعتها نحو 80 كلم وبعض هباتها إلى 100 – 110 كلم في الساعة، وتبدأ الأمطار بالهطول تدريجيا في مناطق الجولان السوري المحتل والجليل الأعلى وحيفا وعكا والمثلث الشمالي".

الرصد الجوي حازم بصة

وأضاف أنه "مع اقترابنا نحو منتصف الليل تنتشر الأمطار تدريجيا نحو مناطق شمالي الضفة الغربية والسواحل الوسطى والمناطق الغربية الوسطى من فلسطين، ويبدأ تساقط الثلوج فوق الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر في جبل الجرمق والجولان والجليل الأعلى، ومع تقدمنا نحو ساعات فجر الأربعاء يتوقع أن تزداد البرودة القطبية وتتحول الأجواء إلى شديدة البرودة وقارسة جدا، وتتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج تدريجيا فوق المرتفعات (700 - 750 مترا عن سطح البحر) في المناطق الشمالية بدرجة أولى والوسطى بدرجة ثانية، في حين تبقى المناطق الجنوبية تحت الرياح الجنوبية الغربية العاصفة والمغبرة، وتكون الثلوج متقطعة في المناطق الوسطى وأكثر انتظاما في المناطق الشمالية وخفيفة إلى متوسطة بشكل عام".

وتوقع الراصد الجوي أن "تضعف الجبهة القطبية الأولى وتنحسر شمالي البلاد خلال ساعات صباح غد الأربعاء المتأخرة، وتبقى الأجواء شديدة البرودة وعاصفة استعدادا لدخول العاصفة الثلجية".

وتوقع بصة أنه "خلال ساعات عصر ومساء غد الأربعاء وكنتيجة لتحرك المنخفض الجوي نواحي السواحل السورية، تبدأ الجبهة القطبية الأعنف بدخول البلاد، وتتقدم العاصفة الثلجية نواحي البلاد، وتضرب عاصفة ثلجية كافة المرتفعات التي تعلو 700 متر عن سطح البحر خصوصا ساعات ليل الأربعاء، وتتساقط الثلوج الكثيفة والمتراكمة في جبال القدس ونابلس ورام الله ولاحقا جبال بيت لحم والخليل، ومن المتوقع أن تتراكم بشكل كبير يعيق الحياة العامة وإغلاق الشوارع الرئيسة والفرعية، في حين متوقع أن تكون مصحوبة برياح عاصفة تتجاوز بعض هباتها 100 كلم/الساعة وأجواء شديدة البرودة ودرجات حرارة تتراوح بين 0 إلى - 1 في قمم المرتفعات الفلسطينية".

وأشار إلى أنه "خلال ساعات المساء المتأخرة ومنتصف الليل حتى فجر بعد غد الخميس، من المتوقع اشتداد الفاعلية الجوية، ويحتمل تدني مستوى تساقط الثلوج نحو مرتفعات 600 متر في بعض الأحيان، وتهب عواصف ثلجية في العاصمة القدس وباقي المرتفعات الفلسطينية. كما أن ذروة الحالة ستكون خلال ساعات ومساء وليل الأربعاء وفجر الخميس. وخلال ساعات الصباح من يوم الخميس، تضعف البرودة القطبية وتستمر الثلوج أحيانا فوق المرتفعات العالية، وتهطل الأمطار فوق مختلف المناطق حتى ساعات عصر ومساء الخميس".

وعن حالة الطقس المتوقعة في قطاع غزة، قال الراصد الجوي، إنه "متوقع هطول أمطار غزيرة خصوصا شمالي ووسط القطاع، وخطر تشكل السيول والفيضانات، وارتفاع موج البحر بسبب شدة الرياح المتوقعة".

تحذيرات

ودعا الراصد الجوي إلى أخذ الحيطة والحذر والانتباه، ومتابعة النشرات الجوية، مشيرا إلى أنه من المتوقع حدوث ما يلي:

شدة الرياح المرافقة للمنخفض من المتوقع أن تصل 100 – 110 كلم/ الساعة.

تراكم الثلوج وإغلاق الطرقات بسبب تراكم الثلوج في المناطق الجبلية.

شدة برودة الأجواء المتوقعة المرافقة للكتلة القطبية ووصول الحرارة لدرجة صفر مئوي.

خطر التزحلق في الطرق بسبب تراكم البرد في المناطق الساحلية والمنخفضة.

خطر تشكل السيول والفيضانات في مناطق البحر الميت وقطاع غزة والمنحدرات الشرقية.

التعليقات