نماذج من تطبيق مخطط " ويسكونسين" المشؤوم في الناصرة

-

نماذج من تطبيق مخطط
كشفت جمعية صوت العامل النقابية عن المزيد من ممارسات القبضة الحديدية وسياسة الإذلال التي تقوم بها الشركات التي تنفذ مشروع "فيسكونسين" في مدينة الناصرة.

وتؤكد جمعية صوت العامل والعمال أن عمليات الإذلال التي يتعرضون لها هي جزء من مخطط فيسكونسين الهادف إلى قطع مخصصات ضمان الدخل عن الألاف من العائلات العربية في مدينة الناصرة.

وكانت اللجنة الشعبية التي تضم في صفوفها جمعية صوت العامل النقابية، التجمع الوطني الدمقراطي، قائمة الناصرة الموحدة واوساطا شعبية وعمالية قد نظمت صباح الثلاثاء الماضي تظاهرة عمالية شارك فيها عشرات الناشطين من جمعية صوت العامل النقابية والاطر والمؤسسات الحزبية الاخرى في مدينة الناصرة. وقد جرت التظاهرة امام مركز"شركات اغام مهليف"في المركز الابيض في وسط المدينة.

ووسط اجواء من الغضب العمالي في مدينة الناصرة، شارك العشرات من العمال والعاطلين عن العمل(خصوصا من جمهور النساء) في الاعتصام والتظاهرة التي نظمتها اللجنة الشعبية لمواجهة مخطط "ويسكونسين" الحكومي الهادف الى قطع مخصصات ضمان الدخل عن الاف العائلات العربية في مدينة الناصرة.


وكان الشعار المركزي للتظاهرة هو اسقاط ورحيل مخطط ويسكونسين عن مدينة الناصرة، وذلك في ظل التشديد وممارسة القبضة الحديدية، وسياسة التعذيب التي تمارسها هذه الشركات ضد العمال.

وكانت جمعية صوت العامل النقابية وخلال هذه التظاهرة قد وزعت مئات المنشورات باللغة الانجليزية حول مخطط ويسكونسين المشؤوم على السائحين الاجانب الذين تواجدوا في مدينة الناصرة.

وكان الاعتصام العمالي قد شهد التفافا واسعا وكبيرا من قبل الجمهور, الذي عبر عن معاناته في هذا المخطط بالغضب العارم والحاجة الى اتخاذ الخطوات النضالية العاجلة ضد هذا المخطط.

وفي ما يلي تقدم جمعية صوت العامل النقابية بعض الشهادات الصارخة و المؤلمة حول معاناة الناس ضمن هذه الشركات والمخطط الحكومي وهي شهادات حية للناس الذين تواجدوا في مراكز الشركات:-
انا عمري 45 عاما واسجل في ضمان الدخل منذ ثلاثة سنوات، يوم الاحد الماضي ارسلوني انا وعشرة فتيات ونساء من الناصرة للعمل في موشاف (الياكوم) الذي يبعد عن الناصرة اكثر من 90 كيلومتراً استيقظت في الثالثة والنصف صباحا وكان الطقس باردا جدا، وتوجهت الى العمل في الرابعة والنصف صباحا وذلك مع مقاول من قرية كفرمندا.

وهذا المقاول له علاقة وثيقة مع مدير في مركز بير ابو الجيش في الناصرة. السفر الى مكان العمل كان متعبا وشاقا وقد طلبنا من سائق الحافلة ان يشغل المكيف للتدفئة، فرفض وادعى بان المكيف لا يعمل.

وصلنا الى مكان العمل وهناك بدأنا بقطيف فاكهة (الافارسيمون)، بعد ساعتين من العمل طلبت من المشغل من قرية كفرمندا ان اذهب الى الحمام، وسالت اين هذا الحمام ؟! فقال لي المقاول:" كما ترين لا يوجد حمامات هنا هذه الارض ولا يوجد بها الا (الافارسيمون), اذا كنت تريدين قضاء حاجتك، فعليك تدبر هذا الامر بنفسك ."

وتضيف ن.زيتاوي في شهادتها امام صوت العامل :" سألت المشغل عن الراتب اليومي، فقال لي 120 شيكل لليوم وقال لي بشكل واضح ان ساعات الذهاب والرجوع من العمل غير محسوبة في الاجر .

وعندما طالبناه بالراحة لمدة نصف ساعة باليوم، ادعى ان كل عاملة تريد الاستراحة سيكون ذلك على حساب معاشها، واذا ارادت الاستراحة فعليها تعويض ذلك بنصف ساعة اخرى."
عملت في السابق في مصانع النسيج في منطقة الناصرة، عندما وجهوني الى هذه الشركات ومع العلم انني خبيرة في صناعة النسيج، ارسلوني في البداية الى مدارس متعددة تهتم بالصم والبكم في مدينة الناصرة وشفاعمرو وقد وافقت على العمل او التطوع هناك رغم انني مقتنعه بان كل موضوع التطوع هو عبارة عن كذبة كبيرة ولم يقبلني احد من هذه المؤسسات.

وقبل اسبوع ارسلوني الى سوبرماركت شمشوم، على طريق يافة الناصرة، حيث طلب مني هناك تنفيذ العمل التطوعي الاجباري لمدة 8 ساعات في اليوم، وذلك كشرط اساسي حتى احصل على مخصصات ضمان الدخل، ومن ضمن هذا العمل طلب مني ترتيب زجاجات المشروبات الروحية في سوبرماركت شمشوم.

وتضيف:" وقد توجهت الى هذا العمل، لكنني فوجئت بان يطلب مني مثل هذا العمل، لكنني عندما رفضت هذا العمل التطوعي الاجباري المذل والمهين مقابل حصولي على المخصصات سجلت رافضة عمل، وانا أريد ان اسأل من الذي فتح هذا الباب لهذا الشركات في مسألة "العمل التطوعي" ومن سيعيد لي هذه المخصصات؟!"
م.ابراهيم من الحي الشرقي في مدينة الناصرة، هي وزوجها يحصلان على مخصصات ضمان الدخل.

هذه السيدة فرض عليها المثول في هذه الشركات لأن زوجها يحصل على مخصصات ضمان الدخل.

السيدة ابراهيم تتوجه الى هذه المراكز وتتواجد هناك لبضع ساعات في اليوم، ولكن كيف تطلب منها هذه الشركات تنفيذ برنامج عمل لعدة ساعات يتضمن برنامج اللياقة البدنية وخاصة اننا نتحدث عن امرأة تواصل العلاج في ما يتعلق بالحمل والولادة، وان برنامج اللياقة البدنية غير مسموح لها.

تقول السيدة ن.ابراهيم في حديثها الى صوت العامل: لقد توجهت الى الموظفة المسؤولة عني، وهي موظفة من عين ماهل وطلبت منها تسريحي من برنامج التمارين الرياضية،لانني اتعالج في مسألة الحمل والولادة، ولكنني فوجئت بهذا التعامل المهين من قبل الموظفة. ورفضت الاستماع الي، واغلقت على نفسها الباب وقالت لي بشكل فظ ومهين:" مش فاضيتلك ومعنديش وقت للحكي الفاضي".

وخلال المشادات الكلامية بين السيدة ابراهيم والموظفة من عين ماهل، قامت الاخيرة باغلاق الباب وطرقه على يد السيدة ابراهيم مما ادى الى احداث كسور في اصابعها.

وقد هددت تلك الموظفة بتقديم شكوى الى الشرطة ضد السيدة ابراهيم من الحي الشرقي، مع العلم ان السيدة ابراهيم قد توجهت للشرطة والى المستشفى وتملك اثباتات قاطعة على اعتداء الموظفة عليها.

وحتى كتابة هذه السطور قال الموظفة بانها ستنتقم من السيدة ابراهيم وتسجلها رافضة عمل .
يقول السيد وهبة بدرانة إن أكبر دليل على صدق أقوالنا هو قضية إرسال العمال، مثلاً، من حي الصفافرة في الناصرة للعمل في بيت المسن في قرية كوكب أبو الهيجا.


ويقول العمال الذين توجهوا إلى الجمعية أن الموظف في المركز الأبيض ألزمهم بالتوقيع على مستند بالتطوع الإجباري في بيت المسن في القرية المذكورة، وفي حال رفض التوقيع فسيتم تسجيلهم كرافضي عمل.

ومن خلال إتصال الجمعية ببيت المسن، قال السيد رافع الحاج المسؤول عن بيت المسن بأنه لم يسمع بهذه الشركة ولا يدري عما يدور الحديث، كما أكد أن بيت المسن ليس بحاجة لعمال أو متطوعين. وهذا ما أكد عليه أيضاً المجلس المحلي في قرية كوكب أبو الهيجا.

وخلال الأسبوع الأخير توجهت عشرات النساء والفتيات الى جمعية صوت العامل النقابية في الناصرة وقدمن الشكاوى حول إرسالهن للعمل التطوعي الاجباري في المجلس المحلي في كفركنا.

وهنا تؤكد جمعية صوت العامل أنه تم الإتفاق مع المجلس المحلي بعدم إستقبال متطوعين من شركة "أغام مهليف".

وفيما يلي نص رسالة جمعية صوت العامل النقابية حول هذا الموضوع:-

في يوم 8/11/05 تم الاتفاق مع المجلس المحلي في كفركنا على عدم استقبال"متطوعين" من شركة "اغام مهليف" في كفركنا ويعتبر ذلك انجاز اخر تحققه جمعية صوت العامل النقابية في مواجهة مخطط "ويسكونسين" المشؤوم الذي قد تنتقل عدواه الى المزيد من القرى العربية في الجليل والناصرة.

هذا ومن المتوقع ان تواصل جمعية صوت العامل النقابية حملتها الحالية ضد مخطط"ويسكونسين"(المرحلة حتى نهاية شهر 12/05) امام مراكز الشركات في المركز الابيض ومركز بير ابو الجيش.

التعليقات