إصدار جديد: "الفلسطينيون في إسرائيل: قراءات في التاريخ والسياسة والمجتمع"

صدر حديثاً عن مدى الكرمل الجزء الأول من الكتاب الالكتروني حول الفلسطينيين في إسرائيل ويحتوي اثني عشر مصطلحاً أساسياً، ليشكل مساهمة في تأريخ التجربة الفلسطينية وصياغة السرد الفلسطيني من وجهة نظر فلسطينية

إصدار جديد:

صدر حديثاً عن مدى الكرمل الجزء الأول من الكتاب الالكتروني حول الفلسطينيين في إسرائيل ويحتوي اثني عشر مصطلحاً أساسياً، ليشكل مساهمة في تأريخ التجربة الفلسطينية وصياغة السرد الفلسطيني من وجهة نظر فلسطينية 


"الفلسطينيون في إسرائيل: قراءات في التاريخ والسياسة والمجتمع"، هو عنوان لكتاب إلكتروني صدر حديثاً عن مدى الكرمل، المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، باللغات الثلاثة: العربية والإنكليزية والعبرية. الكتاب هو جزء من مشروع أكبر يهدف إلى المساهمة في تأريخ التجربة الفلسطينية بسردية مغايرة للسردية التي تعتمد وجهة النظر المهيمنة داخل اسرائيل.  يشمل هذا المشروع نحو ثلاثين مدخلاً، هي عبارة عن مصطلحات أساسية في التجربة الفلسطينية، وجملة من القضايا الرئيسية حول تاريخ الفلسطينيين في إسرائيل، مؤسساتهم السياسية وتجربتهم الجمعية.

يحتوي الجزء الحالي على أثنى عشر  مدخلاً، بالإضافة إلى مقدمة حول الدراسات التي أجريت عن الفلسطينيين في إسرائيل. يتناول الكتاب هذه المداخل بالتعريف العام وسياقها التاريخي، ويقدم تحليلاً للمدخل كحدث هام في تشكيل المجتمع الفلسطيني. وذلك من خلال الاعتماد على توجه بحثي نقدي، ويسعى إلى زيادة الوعي والمعرفة حول المصطلحات المختلفة. الكتاب هو من تحرير نديم روحانا وأريج صباغ-خوري. شارك في كتابة هذا الجزء، بالاضافة للمحررَين، اثنا عشر باحثا وباحثة. أما المصطلحات التي يتضمنها الكتاب فهي: النكبة، المهجرون الفلسطينيون في إسرائيل، الحكم العسكري، التجنيد الإجباري للدروز، أنظمة الطوارئ، مجزرة كفر قاسم، يوم الأرض، لجنة المتابعة العليا، السجناء السياسيون، مناطق الأفضلية القومية، البدو الفلسطينيون الأصلانيون في النقب والمواطنة الفلسطينية في إسرائيل.

يأتي هذا الكتاب لسد ثغرة معرفية وتوفير معلومات أساسية للباحثين وللمهتمين في الشأن الفلسطيني. خاصة أن النتاج المعرفي الأكاديمي حول الفلسطينيين في إسرائيل، ورغم التوجهات النقدية الحديثة، ما زال محصوراً ضمن أطر معرفية تمليها الولاءات السياسية والأيديولوجية. كما أن الأبحاث في مجال التاريخ الاجتماعي والسياسي للفلسطينيين في إسرائيل لم تتطرق بغالبيتها إلى مراحل تاريخية مهمة في التجربة الفلسطينية الفردية والجمعية، مثل مرحلة التشكل الاجتماعي والسياسي عقب بدء النكبة وخلال فترة الحكم العسكري.

يتعامل هذا الكتاب مع التاريخ الاجتماعي والسياسي للفلسطينيين في إسرائيل كجزء من المجتمع الفلسطيني الذي عملت النكبة على تشكلاته المنفردة بعد عام 1948، ويتناول تركيبتهم الاجتماعية والسياسية، والاختلافات الداخلية، ويركز على مركبات العلاقة بينهم وبين دولة إسرائيل ومؤسساتها، وعلى التغيّرات التي تشكل وعيهم وهويتهم الداخلية.

بهدف نشر الكتاب على الصعيد المحلي، القطري والعالمي، تم إصداره ككتاب الكتروني وعرضه مجاناً على موقع مدى الكرمل باللغات الثلاثة.

بالامكان الحصول على نسخة الكترونية من الكتاب على الرابط التالي:

التعليقات