استطلاع "مدى الكرمل": 87.2% من الجماهير العربية تتضامن مع أهالي النقب

89.3% من المستطلعين يوافقون على مقولة أن "ظاهرة هدم البيوت ومصادرة الأراضي هي استمرار للنكبة وترحيل الفلسطينيين عام 1948"، ويوافق 79.3% على مقولة أن الهدم ومصادرة أراضٍ من النقب تشكل تهديدا للوجود العربي في كل انحاء البلاد

استطلاع

قامت وحدة الإستطلاعات في مركز "مدى الكرمل - المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة في حيفا"، بإشراف د. عاص أطرش، بإجراء استطلاع حول موضوع هدم البيوت ومصادرة الأراضي في النقب وفقا لما بات يُعرف بـ"مخطّط برافر".

تم اختيار عينة عشوائية من جمهور البالغين (18 سنة فما فوق) في المجتمع العربي في الداخل، وذلك من خلال اللجوء إلى طريقة السحب متعدّد المراحل، حيث تم بناء عيّنة طبقيّة عنقوديّة منتظمة بحجم 523 مستطلعًا ثم اختيار حجمها إحصائياً بدرجة ثقة 95% وبنسبة خطأ محتملة لا تزيد عن ±5%. وقد أجري الاستطلاع في شهر أيار/مايو 2013.

من أهم نتائج الاستطلاع أن 85.6% من المستطلعين يعرفون أو على اطلاع على قضية هدم البيوت ومصادرة أراضٍ من النقب. وعند قياس رأي المبحوثين في مدى تضامن الجماهير العربية مع القضية، دلّت النتائج على أن 22.7% من المبحوثين يعتقدون ان الجماهير العربية تضامنت بمدى عال حتى عال جدا مع أهالي النقب في هذه القضية، بينما يقول 28.5% إن الجماهير العربية تضامنت بمدى متوسط، و22.9% يقولون إن الجماهير العربية تضامنت بصورة منخفضة، و16.2% يعتقدون أن الجماهير العربية تضامنت بمدى منخفض جدا. ويقدر 6.3% من المستطلعين أن الجماهير العربية لم تتضامن مع هذه القضية و 3.4% لم يعبروا عن رأيهم في ذلك.

وفي الانتقال من التقديرات العامة إلى الموقف الشخصي وتضامن المبحوث نفسه مع هذه القضية، فقد تبيّن أن نسب التضامن مع قضية هدم البيوت ومصادرة أراضٍ من النقب كانت أعلى من التقديرات العامة، فقد قال 65% إنهم تضامنوا بمدى عال حتى عال جدا مع هذه القضية، وأجاب 22.2% أنهم تضامنوا بمدى متوسط. وأجاب 8.6% أنهم يتضامنون بمدى منخفض حتى منخفض جداً، و 2.9% لا يتضامنون بتاتاً مع هذه القضية.

بالنسبة للسؤال حول مقولات تحاول أن تفسر ظاهرة قضية هدم البيوت ومصادرة أراضٍ من النقب، فقد أظهرت النتائج أن 88.1% من المستطلعين أبدوا موافقة بين متوسطة حتى عالية جداً على مقولة "هذه الظاهرة هي استمرار لسياسة مصادرة الأراضي العربية في إسرائيل"، و81.7% من المستطلعين أبدوا موافقة متوسطة حتى عالية جداً على المقولة أن هذه الظاهرة تشكل تشكل تهديدا للوجود العربي في النقب، ووافق بنفس المدى التى ذُكر سابقاً 89.3% من المبحوثين على مقولة أن "هذه الظاهرة هي استمرار للنكبة وترحيل الفلسطينيين عام 1948". وكذلك وافق 79.3% من المستطلعين على مقولة أن الهدم ومصادرة أراضٍ من النقب تشكل تهديدا للوجود العربي في كل انحاء البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن الاستطلاع شمل مواضيع أخرى سيعلن عنها لاحقاً.
 

التعليقات