منطقة نفوذ مسجاف تساوي 20 ضعفًا من منطقة نفوذ سخنين

يعيش في مدينة سخنين حوالي 27 ألف مواطن، وسخنين مثل أخواتها العربيات، لها قصتها الخاصة مع مسطح البناء ومنطقة النفوذ، فمنطقة نفوذ سخنين حوالي 9600 دونم، بينما منطقة نفوذ مستوطنة مسجاف الحديثة العهد تصل إلى أكثر من (180) ألف دونم أي حوالي عشرين ضعفًا عن مساحة نفوذ مدينة سخنين العريقة.

منطقة نفوذ مسجاف تساوي 20 ضعفًا من منطقة نفوذ سخنين

مدينة سخنين

يعيش في مدينة سخنين حوالي 27 ألف مواطن، وسخنين مثل أخواتها العربيات، لها قصتها الخاصة مع مسطح البناء ومنطقة النفوذ، فمنطقة نفوذ سخنين حوالي 9600 دونم، بينما منطقة نفوذ مستوطنة مسجاف الحديثة العهد تصل إلى أكثر  من (180) ألف دونم أي حوالي عشرين ضعفًا عن مساحة نفوذ مدينة سخنين العريقة.

ويرى رئيس قسم الهندسة في البلدية المهندس سليمان عثمان، أنه إذا لم يتم توسيع منطقة نفوذ سخنين وبالتالي مسطح البناء فإننا سنواجه انفجارًا في السنوات القليلة القادمة.

"فصل المقال" وضمن تقاريرها حول مسطحات البناء في بلداتنا العربية التقت المهندس سليمان عثمان الذي يمارس وظيفته كرئيس قسم الهندسة في بلدية سخنين منذ 22 عامًا.

● حدثنا عن مسطح البناء ومنطقة نفوذ بلدية سخنين وما هي أهم المشاكل التي تعاني منها سخنين في هذا المجال!
سليمان: مساحة منطقة نفوذ بلدية سخنين كانت 6200 دونم حتى يوم الأرض، وبعد يوم الأرض أضيف إليها 2400 دونم صودق عليها عام 1987 لتصل إلى 9680، ومنذ ذلك الحين لم يحصل أي تغيير يذكر في منطقة النفوذ، في الأشهر الأخيرة حصلنا على بضع عشرات من الدونمات فقط،  ومنطقة النفوذ لا تشمل كل أراضي سخنين فآلاف الدونمات من أراضي سخنين تقع تحت نفوذ مسجاف!

● وما هي مساحة الخارطة الهيكلية لمدينة سخنين؟
سليمان: مساحة الخارطة الهيكلية هي حوالي 6000 دونم، من أصل 9680، وهذا يشمل المنطقة الصناعية والشوارع والمؤسسات العامة.

● هل يوجد لديكم ظاهرة بناء غير مرخص؟ 
سليمان: البناء غير المرخص داخل مسطح البناء قليل جدا مقارنة بالقرى والمدن العربية الأخرى، ولكن لدينا عشرات البيوت خارج الخارطة الهيكلية وهذه نعمل على إدخالها للمسطح في الخريطة الجديدة! أول خارطة هيكلية لسخنين تحمل الرقم (668) وصودق عليها سنة 1993 ،بعدها حصلت توسيعات خفيفة من خلال تقديم خرائط تفصيلية، قبل هذا كان المسؤول عن التنظيم لجنة في عكا، الآن نحن تابعون للجنة منطقية تشمل سخنين عرابة ودير حنا.

سخنين مثلها مثل باقي القرى العربية بحاجة لتوسيع مسطح البلد، كنا قد وسعناه في السنوات السابقة بحوالي 600 دونم، منها 500 دونم عملنا فيها توحيد قسائم وإعادة توزيع، هذا فرضناه على الناس فرضًا، وصادرنا للصالح العام 28% من مساحة الأرض، وبعد الجمع وإعادة التوزيع استفاد كل من له أرض في تلك المنطقة، وهي تقع جنوب شرق سخنين، فالبعض كانت أرضه موزعة تم جمعها، والبعض لم يكن لديه أرض مربعة للبناء، طبعًا إلى جانب تخطيط الشوارع والمؤسسات من هذه الأرض، كانت عملية الجمع والتوزيع صعبة، لأنه من الصعب أن تقنع فلاحًا بأن يتنازل عن أرض  فيها شجراته، رغم أنك تعرض عليه غيرها في مكان لا يبعد سوى أمتار، ولكن بعد عرض الفكرة على الناس وافقت الأكثرية.  

●  هل توزع لديكم قسائم بناء؟
سليمان: لدينا مشروع قسائم جديد، لبناء دور للأزواج الشابة، سيبدأ تسويقها عام 2014، سيكون من ثلاث إلى أربع دور في الدونم الواحد، وليس بطريقة الطبقات فوق بعضها، بل ستكون هندستها مختلفة، تتلاءم مع المناخ القروي.

●  ما هي أهم مشاكل سخنين في البناء?
سليمان: مشكلة سخنين هي المشكلة العامة، عندنا في سخنين 6000 وحدة سكنية، المشكلة أنه يوجد أناس كثيرون ليس لديهم أرض بملكية خاصة، وهناك مساحات داخل البلد غير مستغلة أو أنها مستغلة بكثافة قليلة، وفي مواقع أخرى توجد كثافة عالية، وذلك يعود لسبب بسيط هو أن الملكية الخاصة ليست متساوية.

●  هل توجد هجرة من البلد بسبب عدم وجود أرض بناء؟
سليمان: يوجد عشرات من الأزواج الشابة خرجوا من المدينة، ونأمل من مشروع الإسكان الجديد في حي الورود أن يعيد هؤلاء الأزواج إلى مدينتهم.

●  ما هي مطالب  سخنين إذن؟
سليمان: هناك طلبات قدمت من أجل توسيع منطقة النفوذ، مساحة نفوذ سخنين قليلة جدا، حتى مقارنة ببلدان عربية  أصغر منها، قدمنا طلبات لإضافة حوالي 6453 دونمًا لمنطقة النفوذ، وخاصة في المنطقة الشمالية الغربية، نحن نعاني تضييقا من الجنوب - مصنع رفائيل، ومن الغرب معسكر الجيش، ومن الشرق أرض عرابة البطوف. ومن الشمال أقاموا مستوطنة جديدة.

معظم الأرض التي نطالب بضمها هي ملك لأهل سخنين، ومثل أي منطقة أخرى في البلاد يوجد فيها أراض تابعة لدائرة أراضي إسرائيل، عدم توسيع منطقة نفوذ سخنين سيؤدي إلى حالة اختناق وانفجار، يوجد قرار من لجنة الداخلية بفحص الحدود بين مسجاف وسخنين، ولكن بسبب انتخابات الكنيست الأخيرة تم تأجيل تعيين اللجنة حتى تشكيل الحكومة وننتظر تعيين لجنة جديدة، كانت لجنة سابقة أوصت بتوسيع منطقة النفوذ ب 1712 دونما ولكن كان منها حوالي 1240 دونم غابات في تل مرسان، ومنطقة البناء كانت قليلة فيها، ولهذا رُفض  الإقتراح من

●  من هو رئيس لجنة التنظيم المنطقيةّ? 
سليمان: رئيس اللجنة يتغير كل سنتين أو ثلاث، ولم يكن ولا مرة من رؤساء المنطقة، وزير الداخلية هو الذي يعينه، وهو قرار مفروض علينا وليس لنا صلاحية بهذا الموضوع، كان المحامي مناحيم عيرون من منطقة المركز، وأنهى عمله، ليحل مكانه (ألكيس شبول)  مؤقتا والآن ننتظر تعيينا جديدًا.

●  هل نفهم أنه لايوجد مشكلة سكن في سخنين؟
سليمان: نعم عندنا مشكلة سكن، لكنها ليست حادة كما في بعض مدن وقرى عربية أخرى، ولكن في السنوات القليلة القادمة إذا لم تتسع منطقة النفوذ فإن المشكلة ستنفجر.

● كم خارطة هيكلية صودق عليها حتى الآن لسخنين؟
سليمان: الأولى كانت عام 1993 ، قبلها لم يكن خارطة، كانت مسودة من خلالها استصدروا رخص البناء، وهي الخارطة رقم 668.

● هل عندكم مخالفات بناء كثيرة وبيوت مهددة بالهدم?
سليمان: هنالك بيوت خارج المسطح، ولكنها موجودة في الخارطة المقترحة، ولكن تأخيرها بسبب تقاعس لجان التنظيم المحلية واللوائية، وهي خرائط لم تقدم بشكل صحيح.

ويضيف المهندس سليمان عثمان-"البنى التحتية في سخنين مريحة، تطورت جدًا في السنوات الأخيرة، من ناحية تصريف المياه والمجاري وأرصفة  شوارع وإضاءة،هذه تطورات حدثت في السنوات الأخيرة."

وعن مشكلة منطقة النفوذ الصغيرة بالنسبة لمدينة سخنين حتى مقارنة ببلدات عربية قال"هي سياسة من فوق، من السلطة المركزية، ويجب على المسؤولين في السلطة تغيير هذا النهج، ومن دون تغيير هذا النهج يتوجب علينا أن نبحث عن طرق كفاحية لنستطيع أن نغير".

ويضيف" هناك بيروقراطية ومماطلة من قبل لجنة التنظيم في منح رخص البناء للمواطنين، فهي  تستمر لسنة ونصف رغم أن الأمر لا يحتاج لأكثر من شهرين". "أطالب بنقل لجان التنظيم إلى أيدينا، فنحن أبناء سخنين أخبر بشعابها، ومن يعيّنه الوزير يأتي إلينا من بعيد فقط لتلقي الراتب، ولا يعرف خصوصية المكان، وهو يتصرف ويخطط كأنه في كيبوتس ولا يأخذ بعين الإعتبار قضية الملكية الخاصة.

المواطن يتوجه إلينا يريد ترخيصًا بينما الأمر ليس بأيدينا،ليس بيدنا سلطة، نحن عمليا غير مقررين في سير الأمور، لدينا في سخنين طاقم مهني ممتاز ولهذا يجب نقل مقر لجنة التنظيم إلى قسم الهندسة في سخنين, وأن لا نكون مرتبطين بمهندس مرتبط بألف عمل له غير سخنين.

● وماذا يريدون عليكم بالنسبة لمنطقة النفوذ؟
سليمان: عندما نتوجه للمسؤولين ونطالب بتوسيع منطقة النفوذ،فهم لا يجدون جوابًا مهنيًا في ردهم على طلبنا، ولكن في النتيجة يُفهموننا أن القضية ليست سوى تمييز ضدنا، والقليل الذي يمنحونه لنا هو فقط للتنفيس ومنع انفجار، أجوبتهم غير مقنعة مهنيًا، عندما نقدم طلباتنا بتوسيع منطقة النفوذ نستعين بأناس مهنيين من الدرجة الأولى!

نحن نسألهم "هل ممنوع أن تكون غابة تابعة لمنطقة نفوذ سخنين  من مساحة 500 دونم مثلا! لماذا يوجد لكرمئيل ولنهريا ولعكا أحراش، وممنوع أن يكون لسخنين! توجد أحراش قريبة منا، ملاصقة لنا، لماذا تكون تحت نفوذ مجالس إقليمية ألا نعرف نحن كيف نحافظ على الأحراش! هذه نظرة استعلائية، عنصرية.

● وماذا مع المنطقة الصناعية التي يجب أن تكون مرافقة لمدينة?
سليمان: عندنا منطقة صناعية صغيرة لا تكفي لأهل سخنين على مساحة 260 دونما تشمل شوارع وأمورا أخرى، وهي لا تكفي لتكون رافعة اقتصادية للمدينة.  لقد تم نقل جميع ورشات العمل من المدينة إلى المنطقة الصناعية، الآن نطالب ب 600 دونم أخرى تضاف للمنطقة الصناعية!

● وسؤال عن فريق سخنين، فريق العرب؟ هل أسهم بانتعاش المدينة! 
سليمان: وجود فريق أبناء سخنين ساهم في تطور الأمكنة التجارية في سخنين، خصوصًا في السنوات الأخيرة حدثت قفزة، نحن ليس عندنا مركز تجاري مثل (البيج) في كرمئيل، ولكن عندنا محلات على طول 3 كيلو متر على جانبي الشارع الرئيسي، ويوجد برنامج مستقبلي لتتحويله إلى مركز تجاري ذي طابع خاص.
 

التعليقات