معدل الطلاب العرب اقل بـ 133 نقطة من نظرائهم اليهود في امتحانات "بيزا" الدولية

تظهر النتائج التي نشرتها وزارة التربية والتعليم، اليوم، حول معطيات امتحان "بيزا" التابع لمنظمة دول التعاون الاقتصادي (OECD)، للعام 2012، وجود فجوات كبيرة بين تحصيل الطلاب العرب واليهود تصل إلى 133 نقطة، في ملحق خاص بالمهارات الحياتية الأساسية.

معدل الطلاب العرب اقل بـ 133 نقطة من نظرائهم اليهود  في امتحانات

تظهر النتائج التي نشرتها وزارة التربية والتعليم، اليوم، حول معطيات امتحان "بيزا" التابع لمنظمة دول التعاون الاقتصادي (OECD)، للعام 2012، وجود فجوات كبيرة بين تحصيل الطلاب العرب واليهود تصل إلى 133 نقطة، في ملحق خاص بالمهارات الحياتية الأساسية.

وحصلت إسرائيل على علامة 454 نقطة بالمعدّل، مما موضعها في مرتبة متدنية (34 من بين 43 دولة) وبرز أيضًا وجود فجوات كبيرة بين الطلاب العرب واليهود، وبين الطلاب من الطبقات الغنية وتلك الفقيرة، وعي أكبر فجوات على مستوى دول المنظمة.

ويذكر أنّ نتائج هذا الامتحان في مجالات القراءة والرياضات والعلوم، والتي نشرت العام الماضي، كانت بيّنت وجود فجوات كبيرة بين تحصيل الطلاب العرب واليهود، تتراوح من 100 إلى 155 نقطة. أما المعطى الجديد فيتطرّق إلى فصل خاص لم يُكشف عنه النقاب وقتئد.

وقال رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، المربي محمد حيادري في بيان للجنة وصل موقع عرب ٤٨ إنّ هذه الفجوات هي نتيجة حتمية لوضع جهاز التعليم العربي، واللامساواة في البنى التحتية وفي الاستثمار وفي الوضع الاجتماعي الاقتصادي. وبالتالي فالمطلوب هو خطة خماسية شاملة لإغلاق الفجوات.

التعليقات