الناصرة: أوضاع اقتصادية صعبة عشية حلول عيد الميلاد (فيديو وصور)

تشهد مدينة الناصرة، مع اقتراب حلول عيد الميلاد المجيد، ركودا اقتصاديا وتغيب الحركة النشطة

الناصرة: أوضاع اقتصادية صعبة عشية حلول عيد الميلاد (فيديو وصور)

تشهد مدينة الناصرة، مع اقتراب حلول عيد الميلاد المجيد، ركودا اقتصاديا وتغيب الحركة النشطة عن الشارع التجاري فيها كما كانت خلال أعوام سابقة.

استياء في الناصرة لغياب الفرح والبهجة بقدوم العيد، لا إنارة في شوارع المدينة، وبعض المواطنين يحملون البلدية المسؤولية الكاملة في عدم تزيين الشوارع والأحياء لاستقبال العيد  كما في كل عام، وعبر آخرون عن سخطهم وقالوا 'للأسف بلدية حيفا أنارت حي الألمانية أما مدينة الناصرة بلد المسيح فلا تحرك ساكنا'.

وقال ميشيل كتورة، صاحب محل تصوير في الناصرة: 'إن الأوضاع في المدينة كما ترى غير مريحة فلا توجد أي حركة اقتصادية وسياحية، من جهتي أتوقع بأنه سيكون هناك تحسن ملحوظ في 'سوق الميلاد' الذي سيصادف الأسبوع القادم، ومن المتوقع أن تتحسن الأوضاع بسببه خاصة وأنه سيستقطب عددا كبيرا من السياح من خارج مدينة الناصرة، وسنشهد نشاطا ملحوظا في الحركة الاقتصادية. آمل أن يحصل هذا بدون أي معوقات أو عراقيل وأن يكون الوضع جيدا، من جهة أخرى لا نرى بهجة للعيد في المدينة، فالأوضاع الاقتصادية لها تأثيرها الكبير على العائلة العربية وهذا الأمر ملحوظ ولموس هنا في الناصرة'.

وقال طعمة نصار لـ'عرب 48': 'لغاية الآن لا نلحظ أي شيء جديد في الأوضاع الاقتصادية، وكما هو معروف بأن الأوضاع الاقتصادية صعبة جداً وهناك أزمة قوية في البلاد بسبب الحرب على قطاع غزة والانتخابات المقبلة، كل هذه الأمور تنعكس سلبيا على المجتمع العربي وخاصة على أكبر مدينة في البلاد وهي الناصرة. أنظر إلى الشارع فبهجة حلول العيد غائبة. نحن ننتظر 'سوق الميلاد' في الأسبوع القادم وكلنا أمل أن يحسن الوضع ولو بعض الشيء'.

غازي أبو آمنة كان رأيه مغايرا إذ يرى أن هناك حركة تجارية، ولكن ليس في مدينة الناصرة، وقال: 'إن بهجة العيد لا ترتسم هنا في مدينة الناصرة، أنظروا إلى  حيفا فقد نصبوا شجرة العيد وقاموا بتزيين المدينة، كذلك الأمر في مدينتي رام الله وبيت لحم، ولكن في الناصرة تنعدم الحركة ويختلف الوضع، وطبعا يرجع هذا الأمر إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد عامة وفي المجتمع العربي خاصةً، ونأمل أن تتحسن الأوضاع في الأيام المقبلة وأن تشهد الناصرة بهجة الميلاد كما في كل عام'.

وقال عماد سعد: 'هناك ارتفاع بنسبة طفيفة للحركة السياحة في المدينة بعد الحرب على غزة وبعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، أما بالنسبة للحركة التجارية في المدينة فما زالت ضعيفة لعدة أسباب ومنها أنه ما زالت هناك عدة أيام لحلول العيد والناس ينتظرون حتى أيام معدودة قبيل العيد، وستشهد مدينة الناصرة عدة فعاليات في هذه المناسبة منها 'سوق الميلاد' وآمل أن تتحسن الأوضاع وتنشط السياحة الداخلية. لا يمكن التغاضي عن الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وخاصة على المحلات التجارية في الشارع الرئيسي للمدينة، شخصيا أرى أن مجمع 'البيج فيشين' يستقطب أعدادا هائلة من الزبائن والزوار فيما تعاني المحلات التجارية في المدينة من قلة الزبائن، ونأمل أن تشهد المدينة خلال الأسبوع القادم بهجة وسرورا وأجواء سعادة وفرح وحركة تجارية وسياحية نشطة بحلول عيد الميلاد المجيد'.

التعليقات