توما لـ"عرب ٤٨":سأترشح للمرة الخامسة لرئاسة مجلس كفر ياسيف

وقال: "سأرشح نفسي لدورة خامسة فأنا لا زلت قادرا على العطاء ومواصلة المشوار، وهذا بطبيعة الحال يعتمد أيضا على دعم الأهالي وقوى التحالف".

توما لـ

عوني توما

توما لـ'عرب 48': أعيدوا للجنة المتابعة هيبتها ومكانتها


حمّل رئيس مجلس كفر ياسيف المحلي، عوني توما، الأحزاب والحركات السياسية الفاعلة في المجتمع العربي ورؤساء السلطات المحلية العربية المسؤولية عن عدم انتخاب رئيس جديد للجنة المتابعة العليا منذ إنهاء محمد زيدان مهامه رئيسا للجنة واختيار رئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، رئيسا للجنة بالوكالة حتى اليوم.        

وقال توما لـ'عرب 48' إن 'الجميع مطالب أن يأخذ الأمور بجدية متناهية، فنحن نرى عدة لجان منبثقة عن المتابعة لا تعمل ويجب إعادة تفعيلها. يوجد الكثير من النقد على لجنة المتابعة ومركباتها وعملها، وهذا يدعونا إلى إعادة تنظيمها وتفعيلها من جديد'.


وأضاف: 'ما معنى أن يقوم حزب معين بحشد آلاف لمظاهرة نضالية في وقت لا تستطيع المتابعة أن تحشد مئات لمظاهرة نضالية وحدوية؟! طبعا هذا عن الحاجة الملحة لفتح ملفات عديدة للنقاش في إطار المتابعة مثل العلاقة والتقرب إلى الجماهير وآليات عمل جديدة في لجنتي المتابعة والقطرية مع العلم أنه اتخذت قرارات ولم ينفذ منها أي قرار حتى اليوم مثل انتخاب رئيس للمتابعة بعد استقالة محمد زيدان وانتخاب مازن غنايم رئيسا بالوكالة'.

وتابع: 'لا يمكن أن نخوض نضالا وأن ننتزع حقوقنا ما لم نعيد بناء لجنة المتابعة، لجنة قادرة على قيادة الجماهير وطرح قضايانا.. أعيدوا للجنة المتابعة هيبتها ومكانتها'.  

ويبدو أن أربع دورات رئاسية لعوني توما لم تغير من موقفه في مسألة خوضه المنافسة على الرئاسة من جديد، إذ أكد لـ'عرب 48' أنه سيخوض السباق الرئاسي في أواخر عام 2018 إذا لم تؤجل الانتخابات إلى عام 2020، وقال: 'سأرشح نفسي لدورة خامسة فأنا لا زلت قادرا على العطاء ومواصلة المشوار، وهذا بطبيعة الحال يعتمد أيضا على دعم الأهالي وقوى التحالف'.    

وحول الأوضاع في المجلس المحلي وقريته كفر ياسيف، قال توما لـ'عرب 48' |إن 'الأوضاع والعلاقات الاجتماعية بين مختلف أبناء القرية طيبة جدا، وهذا ما يهمنا أولا، فبناء الإنسان ورعاية الشؤون التربوية والتعليمية في رأس سلم أولوياتنا، ونحن نفتخر بأن كفر ياسيف قلعة ثقافية ففيها ثلاثة مراكز ثقافية ومدرسة يني يني الثانوية التي حصدت نسبة 80% في امتحانات البجروت وهي تندرج ضمن المدارس الخضراء التي يشهد بنظافة النتائج فيها، إضافة إلى أننا وفرنا الغرف الدراسية الكافية لكل المدارس في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية والتفوق العلمي فيها وكذلك رياض الأطفال'.

وأضاف: 'أؤكد أننا أقمنا المختبرات في المدارس ونبني المرحلة الثانية من المدرسة الإعدادية، وقمنا بشق وتعبيد شوارع داخلية في القرية، وصودق على توسيع مسطح القرية بنحو 900 دونم وهي أراض خاصة للمواطنين مما سيخفف من الضائقة السكنية، كما نخطط لبناء قرية رياضية غربي القرية. وبالنسبة لشارع 70 عابر كفر ياسيف، والذي يحتاج إلى اهتمام ومتابعة فإننا نمارس الضغط باستمرار على شركة 'ماعتس' لتنفيذ المرحلة الثانية من توسيعه وتطويره لخدمة المواطنين وأهالي القرية'.

وتابع توما أن 'كل هذه الإنجازات ثمرة التعاون والجهود الجبارة المشتركة لأعضاء الائتلاف البلدي وتعاون أهالي كفر ياسيف مع مجلسهم المحلي ودفعهم المستحقات المالية لقسم الجباية إذ بلغت نسبة الجباية 80%'.

الجدير بالذكر أن عوني توما (61 عاما) يرأس المجلس المحلي في كفر ياسيف منذ عام 1998 (4 دورات متتالية) والتي كانت معقلا للجبهة، ويضم المجلس المحلي تسعة أعضاء أربعة منهم يشكلون كتلة المعارضة، بينهم ممثل الجبهة، المحامي شادي شويري، فيما تضم كتلة الائتلاف إلى جانب الرئيس خمسة أعضاء بينهم ممثل التجمع، أكرم فرح.
 

التعليقات