صليبي لـ"عرب 48": مجلس مجد الكروم ليس سوقا

اعتبر رئيس المجلس المحلي في مجد الكروم، سليم صليبي، استقالة أربعة أعضاء من لجنة الإدارة قبل نحو أسبوعين وما تبعها من نقاشات وتراشق اتهامات "قضية مضخمة لهدف في نفس يعقوب".

صليبي لـ

صليبي: لا أقبل مشاركة مع أعضاء يقيدونني كرئيس مجلس

اعتبر رئيس المجلس المحلي في مجد الكروم، سليم صليبي، استقالة أربعة أعضاء من لجنة الإدارة قبل نحو أسبوعين وما تبعها من نقاشات وتراشق اتهامات 'قضية مضخمة لهدف في نفس يعقوب'.

ورد صليبي في لقاء خاص لـ'عرب 48' على اتهامات أعضاء المجلس المحلي علي سرحان وعلاء قداح وتوفيق جابر وحمود حمود الذين استقالوا من لجنة الإدارة، قبل أسبوعين، بسبب ما وصفوه بـ'الانفرادية التي يمارسها الرئيس سليم صليبي وتجاهله لأعضاء الإدارة، وأنه يقوم بالتنسيق مع جهات من خارج المجلس ويأتي بالقرارات جاهزة لطاولة الإدارة، وكأن أعضاء اللجنة وظيفتهم التوقيع فقط'، كما جاء في رسالة الاستقالة، وقال إن 'الاتهامات بأنني أسمح بتدخل جهات من خارج المجلس وأن القرارات أحضرها جاهزة إلى الجلسات غير صحيحة. أنا عضو في جبهة العمل الوطني وهي حركة سياسية كغيرها من الحركات والأحزاب مثل الجبهة والتجمع وجبهة الأحرار، ولي الحق باستشارة أعضاء حركتنا جبهة العمل الوطني فأنا جزء منها. وأوكد أنني أهدف للاستشارة بغية المعرفة والاستفادة من تجارب الآخرين فقد جلست مع رئيسي بلديتي عكا وصفد وممثلي مركز السلطات المحلية والمركز العربي للتخطيط البديل واستشرتهم في عدة مشاريع وقضايا لمصلحة قريتنا بصورة عامة'.


لا أقبل مشاركة مع أعضاء يقيدونني كرئيس مجلس

ونفى أن تكون معاملته مع الأعضاء غير مبنية على الاحترام، قائلا إن 'مقارنة مع الدورات السابقة تثبت أن إدارتنا تعتمد في تعاملها مع الأعضاء على الاحترام والشفافية والمشاركة بصورة مضاعفة ألف مرة، وأرى مفهوم المشاركة مهم جدا في سير عمل المجلس، لكن لا أقبل مشاركة تقيدني كرئيس مجلس محلي'.

وتابع: 'أتحداهم وأسألهم هل أتخذ قرار واحد لا يصب في المصلحة العامة لمجد الكروم؟. أنا منفتح على الجميع وأسمعهم وباب مكتبي في المجلس مفتوح أمامهم وأمام كل مواطن يحمل مقترحات بناءة دائما. أريد التأكيد أن أعضاء جبهة العمل الوطني والمقاولين في القرية لا تربطهم علاقات عمل مع المجلس المحلي بتاتا وأن القرارات تتخذ في جلسات المجلس وهي ليست قرارات جاهزة مسبقا'.

وأشار صليبي إلى أن 'بعض أعضاء المجلس المحلي يريدون الظهور في وسائل الإعلام، وهذا حقهم، لكن استقالة أربعة أعضاء من لجنة الإدارة خطوة مضخمة لهدف في نفس يعقوب، فمن يسمع من خارج مجد الكروم أن أربعة أعضاء استقالوا يظن أن المجلس سوق أو أن حي ذيل المسيل صودر'.

وضع المجلس لا يسمح بانتخاب نائب رئيس

وحول عدم انتخاب نائب رئيس في مجلس مجد الكروم المحلي لغاية اليوم، قال صليبي إنه استلم إدارة مجلس يعاني من عجز وصل إلى 100 مليون شيكل وهو وضع غير طبيعي، وأنه يرى بأنه سينتخب نائب رئيس مهني متفرغ مع راتب عندما تسمح الظروف المادية بذلك لنجاعة العمل البلدي.  

اهتمام بقضية حي ذيل المسيل

وفي ما يتعلق بحي ذيل المسيل الجنوبي الذي يعزله شارع 85 (عكا – صفد) عن مجد الكروم والمخاطر المحدقة حوله، قال إن 'العمل في مدخل حي ذيل المسيل قريب جدا، حسب ما أكدت شركة 'شوارع إسرائيل'، وسيتم وضع شارة ضوئية وخط مشاة ورصيف، وحسب التقديرات فإن العمل يمكن أن يبدأ خلال شهر من الآن، ولكن يمكن أن يقوم المجلس واللجنة الشعبية بالضغط من خلال توجيه رسائل رسمية واستجواب وزير المواصلات حول الموضوع. وأؤكد على تقديم طلب بالتخطيط وبناء جسر فوق الشارع، بداية من قبلنا ومن ثم العمل بعدة مسارات بما في ذلك الضغط من قبل اللجنة الشعبية للحصول على جسر للمشاة إضافة إلى الشارة الضوئية'.

وأوضح أنه 'خلال الفترة القادمة ومنعا لحصول أي تهديد لسلامة أولادنا وأهلنا فقد تعهدنا بتنظيف وصيانة النفق الموجود حاليا، وتجهيزه بالأضواء ليكون بديلا مؤقتا، والاهتمام بوضع لافتات توجيه بطرفي الشارع لتوجيه المارة للعبور بالنفق، والعمل على توعية الطلاب والأولاد والشباب والأهالي عموما قبل العطلة الصيفية حول ضرورة استعمال النفق واتخاذ الحذر في الوصول إلى حي ذيل المسيل والمنطقة الجنوبية'.

نرفض مجرد التفكير بإعادة دمج قرى الشاغور

وحول احتمال إعادة دمج قرى مجد الكروم والبعنة ودير الأسد (بلدية الشاغور سابقا) وإذا ما نوقش هذا الأمر بين وزارة الداخلية والسلطات المحلية الثلاث، قال صليبي، إن 'مجرد التفكير بإعادة الدمج سنواجهه بكل الوسائل الممكنة وسنخرج بمظاهرات وسنحارب هذا الدمج الذي ثبت فشله سابقا'.

التعليقات