حرفيش: الخارطة الهيكلية الجديدة تساهم بحل أزمة السكن

في ظل ما تعيشه البلدات العربية جراء أزمة السكن الخانقة بسبب التمييز والاجحاف في تعامل السلطات والدوائر الحكومية مع المجتمع العربي، وما يترتب عليها من تراكمات تعصف ببلداتنا العربية،

حرفيش: الخارطة الهيكلية الجديدة تساهم بحل أزمة السكن

أمل بحل أزمة السكن في حرفيش

في ظل ما تعيشه البلدات العربية جراء أزمة السكن الخانقة بسبب التمييز والاجحاف في تعامل السلطات والدوائر الحكومية مع المجتمع العربي،  وما يترتب عليها من تراكمات تعصف ببلداتنا العربية، ينظر المواطنون إلى توسيع مناطق النفوذ على أنه يساهم بتوفير حلول مناسبة ويمنح الأزواج الشابة الفرصة لبناء منازل في بلداتهم بعيدا عن الغرامات والتهديدات بهدمها.

في قرية حرفيش الجليلية يترقب الأهالي في  الأيام المصادقة النهائية على الخارطة الهيكلية المفصلة للبلدة باهتمام بالغ لا سيما وأن نحو 140 مواطنا مهددون بهدم منازلهم بذريعة البناء بدون ترخيص، وتعرض بعضهم للغرامات الباهظة والسجن الفعلي، بالإضافة إلى ما يعانونه جراء الأزمة السكنية الخانقة.

ومن المتوقع أن يناقش المجلس القطري للتخطيط والبناء في الأيام القريبة التعديل في مخططات الإسكان في الشمال بهدف توسيع وتطوير منطقة نفوذ قرية حرفيش، وفقا للمخطط الجديد، وذلك بعد متابعة المجلس برئيسه ماجد عامر ونائبه مفيد مرعي وقسم الهندسة لهذا الملف الهام.

شنان: 'متفائل جدا لكن بحذر..'

وفي حديث مع مهندس المجلس المحلي في حرفيش، محسن شنان، أكد لـ'عرب 48' أنه متفائل جدا بالمصادقة على الخارطة وحل أزمة السكن.

وقال إن 'المخطط الجديد يضم 500 دونم من الأراضي (أراضي الدولة) للبلدة، ويضيف مخططات لبناء 2300 شقة سكنية، إلى جنب مع الخطة الحالية ستكون إمكانية لتخطيط 5200 شقة إضافية، ما يزيد على 1350 وحدة قائمة في الوقت الحاضر. وبالإضافة إلى ذلك، فمن المتوقع أن تحصل أكثر من 140 وحدة سكنية بنيت بدون ترخيص على ترخيص حسب المخطط'.
وأشار شنان إلى أن مساحة 500 دونم من 'أراضي الدولة' ستخصص كقسائم أرض للمحتاجين ممن لا يملكون أراض خاصة.

مرعي: 'بشرى سارة ننتظر تنفيذها لإزالة الكابوس'

وقال صاحب منزل مهدد بالهدم بحجة عدم ترخيصه يدعى جهاد مرعي، إن معاناته لا توصف، والمصادقة على الخارطة الجديدة تفتح نافذة أمل في رفع المعاناة عنا، وأضاف أنه 'بطبيعة الحال نحتاج نحن أصحاب هذه المنازل إلى حلول حقيقية ترفع عنا هذا الغبن، ونحن متفائلين جدا  وننتظر بفارغ الصبر المصادقة على المخطط الجديد الذي سيعني في حال المصادقة عليه رفع الكابوس الذي عانيناه على مدار سنوات من حيث الغرامات الباهظة وأوامر الهدم وسجن البعض أحيانا، ناهيك عن التوتر والقلق وعدم الشعور بالاستقرار'.

وأكد أن 'هناك نحو 200 منزل يتهددها الهدم منها نحو 60 منزلا داخل البلدة. لقد قمنا بالبناء بسبب الضائقة والأزمة السكنية الخانقة وعدم توسيع المسطحات وإقرار الخرائط الهيكلية وليس حبا بتجاوز القانون ودفع الغرامات، وهناك الآلاف الذين ينتظرون المصادقة النهائية على هذا المخطط بفارغ الصبر لرفع هذه المعاناة التي ستفتح أمامنا أيضا بارقة الأمل وستوفر قسائم الأرض والمساكن لأبنائنا كأبسط حق إنساني'.

وأشار إلى أنه سيمثل خلال الشهر المقبل أمام المحكمة للتداول بشأن العقوبة التي ستفرض عليه بسبب البناء غير المرخص آملا أن تتوفر الإجراءات وترفع المعاناة عنه وعن مواطني القرية.

مواطن في السجن بذريعة البناء غير المرخص

أما المواطن سليمان سرحان، وهو صاحب منزل دون ترخيص، ويقبع والده بالسجن بسبب البناء غير المرخص فقد تحفظ على التعقيب، وقال 'علمت بالمخطط الجديد، لكن من المفضل أن تتواصل مع والدي يوم الخميس القادم بعد أن يتم الإفراج عنه من السجن ليحدثك عن هذه القضية ومعاناتنا بسببها'.

ويرى مهندس المجلس المحلي أن الخارطة الهيكلية في حرفيش لم يتم توسيعها منذ سبعينيات القرن الماضي إلا بشكل جزئي ما اضطر العديد من المواطنين للبناء بدون ترخيص في أعقاب أزمة السكن الخانقة.

وأضاف 'نؤكد أن قضية المنازل الـ 140 المهددة بالهدم في طريقها إلى الحل ضمن التخطيط المفصل الجديد، وهذا يعود للجهود التي بذلها المجلس المحلي وقسم الهندسة في مواكبة القضية. إن الأزمة السكنية الخانقة لم تعد تحتمل علما أن معظم الأراضي هي أراضي خاصة. لم يعد من الممكن الاستمرار بالوضع القديم لأن هناك حاجة موضوعية تفرضها طبيعة التطور والحاجة إلى مناطق صناعية وتجارية وشوارع خدمات ومرافق عديدة والتكاثر الطبيعي'.

وأشار إلى أنه 'لأول مرة يصادق لبلدة عربية على ما يسمى مجال الخط الأزرق التي تفتح لنا مجال لـ3500 دونم، وإن ما يسمى بالخارطة اللوائية 'تمام' للتطوير وضم أرض معدة للبناء والزراعة التي تم ضمها لداخل الخط الأزرق هي سابقة لم تكن موجودة في أي بلدة عربية، وكذلك الحصول على 1300 دونم من المحمية الطبيعية يعتبر إنجازا هاما'.

وحول الوضع السكني والمعطيات، قال شنان إنه 'يسكن حالياً في قرية حرفيش 5800 شخص في 1350 وحدة سكنية مرخصة و140 وحدة سكنية أقيمت بدون ترخيص بسبب أزمة السكن خارج المناطق المخصصة للبناء، وإن المخطط الجديد يحمل حلا للأزمة السكنية للمدى البعيد'.

التعليقات