طمرة: نحت الخضار والفواكه كفرصة عمل بيتية

تشارك مجموعة من النساء في منطقة الجليل في دورة فن النحت بالخضار والفواكة وتزيين البوفيهات، والتي تُعقد في بيت الصداقة في مدينة طمرة، وقد وضعت مجموعة النساء أهدافا مختلفة لها من خلال هذه المشاركة أهمها بناء مصلحة بيتية إضافية لعملها الدائم

طمرة: نحت الخضار والفواكه كفرصة عمل بيتية

تشارك مجموعة من النساء في منطقة الجليل في دورة فن النحت بالخضار والفواكة وتزيين البوفيهات، والتي تُعقد في بيت الصداقة في مدينة طمرة، وقد وضعت مجموعة النساء أهدافا مختلفة لها من خلال هذه المشاركة أهمها بناء مصلحة بيتية إضافية لعملها الدائم، كما تنوي بعضهن بتطوير موهبتها الفنية والانتقال من فن النحت على الخضار والفواكة الى فن النحت بالحديد او الفخار.

هذا ويشرف على تدريب النساء الفنان يوسف حجازي الحائز على جوائز في المرتبة الأولى والثانية على مستوى البلاد في موضوع تصميم البوفيهات وفن النحت بالخضار والفواكة.

يقول حجازي إن جمعية الصداقة في طمرة، بإدارة المحامي نضال عثمان، بادرت إلى هذه الدورة بتكلفة زهيدة جدا، وتضم نساء من مناطق عديدة منها طمرة سخنين شفاعمرو الجش.

يوسف حجازي: 'النساء في الدورة مبادرات للعديد من المشاريع'

وعرف الأستاذ يوسف حجازي فن النحت على الفواكة والخضار بأنه 'عبارة عن عمل زخارف وأشكال ورسم صور وعمل مجسمات على الخضار والفواكة ذات شكل جذاب وجميل. وأما عن استخدامها، فهي تزين طاولة الطعام في المناسبات السعيدة وفي القصور الملكية، والفنادق الفخمة، وكذلك المستشفيات ذات الخدمة الراقية، ويمكن أن تستخدم في تغذية الأطفال لترغيبهم في أكل الفواكة والخضار ذات القيمة الغذائية العالية، فكما أن الأطفال وحتى الكبار تجذبهم أشكال الحلوى وألوانها الجذابة، فمما لا شك فيه أن الشكل الجذاب للفواكة والخضار المنحوتة تجذبهم أيضاً'.

وأكد حجازي على أن الدورة تشمل أياما دراسية حول كيفية التسويق من خلال صفحات الفيس بوك واليوتيوب، والتي تساعد النساء بعد الانتهاء من الدورة وفتح مصالح تجارية بأن يتمكنّ من تسويق مصلحتهن التجارية والمنتوجات الفنية التي يقمن بزخرفتها وتزيينها.

وقال إنه بالإضافة لدعم موهبة النساء الفنية، فإن الدورة توفر فرصة عمل إضافية من خلال مصلحة بيتية بدون تكاليف.

ميسر عواد: 'يجب مواكبة التجديدات'

وتحدثت ميسر عواد من طمرة، والتي تدرس الفنون في مدرسة ثانوية في سخنين منذ 27 عاما عن انضمامها للدورة، فقالت 'أؤمن بأنه يجب على الإنسان ألا يكتفي بما تعلم بل عليه مواكبة كل ما هو جديد، وخاصة في مجال تخصصه'.

وأشارت إلى أهمية المعرفة في كافة المجالات، الأمر الذي يمنح الإنسان الخبرة والاعتماد على الذات.

شيرين قادري: 'لتستغل المرأة قدراتها في كافة المجالات'

أما شيرين قادري من شفاعمرو، والتي تنوي فتح مصلحة بيتية خاصة في فن النحت على الخضار والفواكة وتزيين البوفيهات كعمل إضافي لها، فتقول إن 'المرأة لديها قدرات عالية ولديها الإمكانية لتنظيم وقتها في كيفية التعلم والعمل والالتزام بمسؤولياتها، بالإضافة للاهتمام بموهبتها التي قد تكون تجاهلتها لأسباب عديدة'.

وأضافت: 'أمتلك موهبة فن النحت على الخضار والفواكة منذ سنين عديدة، ولفتت نظري دائما أنواع الفنون هذه، وعندما توفرت لي فرصة الانضمام لدورة بتكلفة بسيطة لتنمية موهبتي وتطوير مصلحة بيتية خاصة بي، بالإضافة لعملي الأساسي، لم أتردد في المشاركة'.

هناء عرموش حجازي: 'تشكيل مصلحة بيتية نسائية جماعية'

تخطط هناء عرموش حجازي، وهي طالبة موضوع الفنون لتنظيم روضات فنية للأطفال في مجال فن النحت على الفواكة، وذكرت: 'هناك هدف تربوي خاص بالأطفال أخطط لتحقيقه، وهو تنظيم ورشات فنية لتعليم الأطفال عن فوائد الخضار الفواكة على سبيل المثال من خلال فن تزيين الفواكة والنحت بها، كما من الممكن تطوير موهبة فن النحت بالفخار والتي قد تشجع الأطفال على تنمية قدرات خاصة بهم'.

وتابعت أن 'توفير فرص عمل إضافية للنساء أمر مهم، وخاصة في ظل الالتزامات المادية الملقاة على عاتقنا، بهذا فقد نقوم بشكل جماعي بتنظيم مصلحة خاصة بالنساء لتزيين البوفيهات والنحت على الخضار والفواكة'.

أنهار حجازي: 'يجب تجسيد الموهبة بالإبداع'

تشجع أنهار حجازي النساء بالانضمام إلى دورات وأطر تنمي قدراتهن وموهبتهن. وقالت 'أنا أم وربة منزل، وأعتقد أن انخراط المرأة في المجالات التي تحبها يشكل محفزا لها لتبدع في مجال تخصصها، أنا أم وربة منزل وامتلك موهبة فن النحت بالخضار والفواكة، ومن خلال هذه الدورة تمكنت من إبراز موهبتي، فالموهبة إذا لم تتجسد بالإبداع فقد تختفي'.

التعليقات