القدس: السلطات المحلية تتظاهر احتجاجا على تأجيل الامتيازات الضريبية

يتظاهر رؤساء ومستخدمو السلطات المحلية، ظهر اليوم الإثنين، أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس احتجاجا قرار الحكومة تأجيل منح 30 سلطة محلية في مختلف أنحاء البلاد امتيازات ضريبية.

القدس: السلطات المحلية تتظاهر احتجاجا على تأجيل الامتيازات الضريبية

إغلاق شوارع في البلاد احتجاجا على تأجيل منح الامتيازات الضريبية

يتظاهر رؤساء ومستخدمو السلطات المحلية، ظهر اليوم الإثنين، أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس احتجاجا قرار الحكومة تأجيل منح 30 سلطة محلية في مختلف أنحاء البلاد امتيازات ضريبية.

وأثار قرار الحكومة تأجيل منح السلطات المحلية في الجليل الغربي خاصة الامتيازات الضريبية، ردود فعل غاضبة من قبل رؤساء ومستخدمي السلطات المحلية ومواطنيها، واتخذت خطوات تصعيدية ونظمت مظاهرات مطالبة بنيل حقوقها كسائر البلاد في المركز.

 

وتظاهرت السلطات المحلية في الجليل الغربي، الأسبوع الماضي، احتجاجاً على قرار الحكومة تأجيل منحها الامتيازات الضريبية للمناطق البعيدة عن مركز البلاد، بالإضافة إلى إضرابها وامتناعها عن تقديم جميع الخدمات البلدية للمواطنين.

واعتبرت السلطات المحلية في الجليل الغربي أن تقليص الامتيازات الضريبية في بلداتها هو بمثابة 'ضربة قاضية' لها، وأن التقليص من شأنه أن يمس المواطنين.

توما: 'القرار مرتبط بالسياسة التي تتخذها الدولة'

وذكر رئيس مجلس محلي كفر ياسيف، عوني توما، لـ'عرب 48' إن 'السلطات المحلية تقف ضد قرار تأجيل منح الامتيازات الضريبية للسلطات المحلية في الجليل الغربي، وسبق أن اتخذ قرار مبدئي بذلك، ونطالب كافة الجهات المسؤولة والمعنية بالعمل والتأثير من أجل تنفيذ القرار قبيل إقرار ميزانية الدولة'.

وأضاف أنه 'في حال لم يتم الضغط والعمل على تنفيذ القرار قبيل جلسة اللجنة المالية البرلمانية، سيتم تجاهله وإلغاءه، فأنا لا أؤمن بالوعودات وعليه ننتظر إعلان القرار بشكل رسمي، وبحسب اعتقادي فإن هذه القرارات مرتبطة بالسياسة التي تنتهجها الدولة'.

وقال أنه أجرى اتصالاته مع رؤساء السلطات المحلية في المنطقة للتظاهر اليوم الاثنين، أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس، وأردف قائلا إنه 'اجتمعت بعضو لجنة المالية، إيتان باروس، كوسيلة للضغط على تنفيذ القرار ونيل الامتيازات الضريبية'.

تيتي: 'الدولة لم تفِ بوعودها'

وقال رئيس مجلس محلي البعنة، الحاج عباس تيتي، لـ'عرب 48' إن 'تأجيل منح الامتيازات الضريبية من شأنه أن يمس بالكثير من العائلات في ظل الغلاء المستفحل في الدولة، حيث نرى إجحافاً كبيراً بهذا الصدد'.

وأضاف أن 'الدولة لم تفِ بوعودها تجاه التمييز في النسب الضريبية، فالبعنة خاصة كان موعودة بامتياز ضريبي بنسبة 9% ووعد آخر سابق بنسبة 11%، إلا أننا لم نحصل لغاية الآن على أي منهما'.

وتابع  أنه 'من هذا المنطلق أرى أن رئيس الحكومة معني بإغلاق المصالح التجارية في الجليل وارتفاع نسبة البطالة لدى العمال والنزوح نحو المستوطنات التي خصصت لها ملايين الشواقل'.

وأشار إلى أنه 'سنقوم بكل ما بوسعنا وبكافة الخطوات القانونية من أجل التصدي للقرار المجحف حتى لو اضطر الأمر إلى إعلان الإضراب وإغلاق السلطات المحلية، فالامتيازات الضريبية لن تذهب لجيبنا الخاص بل من شأنها أن تساعد في دفع عجلة الاقتصاد في البلاد'.

حصارمة: 'البلدات العربية بأمس الحاجة للامتيازات الضريبية'

ورأت علياء حصارمة من قرية البعنة، خلال حديثها لـ'عرب 48' أن 'قرار الحكومة تأجيل منح الامتيازات الضريبية هو تعسفي فقد جرت المصادقة في لجنة المالية على منح بلدات عربية من بينها قرى منطقة الشاغور بنسب متفاوتة، لكن الحكومة أجلتها'.

وأضافت أن 'البلدات العربية بأمس الحاجة للامتيازات الضريبية التي من الممكن مساعدتها من ناحية مادية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن رب المنزل يكدح في عمله لساعات إضافية حتى يوفر لقمة العيش لعائلته، ومن هنا أرى أن هذا القرار المجحف بحق المواطنين يجب أن تغيره الحكومة'.

اقرأ أيضًا| مظاهرة للسلطات المحلية العربية أمام الكنيست الثلاثاء المقبل

مشلب: 'سنصعد نضالنا ضد سياسة الحكومة التي تحرمنا حقوقنا'

وقال رئيس مجلس محلي أبو سنان، نهاد مشلب، لـ'عرب 48' إننا 'في السلطات المحلية اتخذنا خطوات تصعيدية وأقمنا مظاهرة على مفرق كفر ياسيف قبل أسبوع، ونحن ضد سياسة الحكومة الإسرائيلية والتي تحرمنا الامتيازات الضريبية في أبو سنان وسائر البلدات العربية'.

وأضاف أنه 'أضربنا لمدة 3 أيام احتجاجاً على قرار الحكومة، وسنقوم نحن رؤساء السلطات المحلية اليوم الإثنين، بالتظاهر أمام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية كوسيلة للضغط ونيل حقوقنا بشأن الامتيازات الضريبية'.

التعليقات