مطالبة بكشف تطبيق الاتفاق بين المعارف والمدارس الأهلية

بعثت الرابطة القطرية للأهالي في المدارس الأهلية الكنسية يوم الأربعاء الماضي برسالة مُستعجلة إلى رئيس لجنة التربية والتعليم في الكنيست، ياعكوف مرغي، تُطالبه فيها بعقد جلسة مُستعجلة للجنة للكشف،

مطالبة بكشف تطبيق الاتفاق بين المعارف والمدارس الأهلية

(صورة من الأرشيف)

بعثت الرابطة القطرية للأهالي في المدارس الأهلية الكنسية يوم الأربعاء الماضي برسالة مُستعجلة إلى رئيس لجنة التربية والتعليم في الكنيست، ياعكوف مرغي، تُطالبه فيها بعقد جلسة مُستعجلة للجنة للكشف عن تقدم تطبيق الاتفاق بين وزارة التربية والتعليم وبين الأمانة العامة للمدارس الأهلية الكنسية والذي درى  التوصل إليه بعد إضراب المدارس لمدة شهر كامل مطلع السنة الدراسية.

وقد عبرت رابطة الأهالي عن استغرابها واستيائها الشديد من حالة التعتيم المتعلقة بتطبيق الاتفاق المذكور، وجاء في الرسالة: "للأسف الشديد، فإن تطبيق الاتفاق الذي يتعلق بجهاز تعليمي يضم أكثر من 30 ألف طالب في البلاد، يتم دون أي شفافية للجمهور ودون استشارة أي جهة تُمثل أهالي الطلاب. وحتى هذه اللحظة لا أحد يعلم إذا ما كانت وزارة التربية تقوم بتطبيق الاتفاق أم لا، وإذا بدأت لجنة شوشاني جلساتها أم لا، ومن أعضائها، وفي أي مواضيع تخوض وغير ذلك".

وفي الرسالة، طالبت الرابطة رئيس لجنة التعليم في الكنيست بعقد جلسة خاصة حول الموضوع يُدعى إليها مندوبون عن وزارة التربية والتعليم للرد على الأسئلة التالية: ما هو الجدول الزمني لتطبيق الاتفاق المذكور ولانعقاد جلسات لجنة شوشاني؟ هل تم تحويل المبالغ التي تم الاتفاق عليها للكنائس أو لجهات أخرى ذات علاقة؟ هل بدأت لجنة شوشاني أعمالها ومن هم أعضائها؟ كيف تنوي وزارة التربية والتعليم إشراك الأهالي وإعلامهم بتطبيق الاتفاق بشكل عام وأعمال لجنة شوشاني بشكل خاص؟ هل ستسمح لجنة شوشاني لأطراف أخرى معنية بالتعبير عن رأيها أمام اللجنة بخصوص مكانة ووضعية المدارس الأهلية المسيحية؟ كيف ستتم مُعالجة قضية دفعات الأهالي في المدارس بحسب البند 5 للاتفاقية؟ وهل ستستمع الوزارة لرأي الأهالي فيما يتعلق بموضوع الأقساط وأمور مادية أخرى؟".

وقالت الدكتورة سهى جبران- بلان، وهي من النواة التأسيسية للرابطة، إن "الرابطة تُمثل مئات الأهالي من أكثر من 33 مدرسة في 11 مدينة وقرية".

وعبرّت عن أملها بأن يتجاوب رئيس لجنة التعليم للرسالة المذكورة.

أما عضو إدارة الرابطة، فادي سويدان، فقد أكد أن "لأهالي الطلاب الحق في الاطلاع على تطورات المفاوضات بين الأطراف والمساهمة عمل لجنة شوشاني وغيرها للتوصل لأفضل نتيجة ممكنة لمصلحة أبنائنا".

ودعا الأهالي للانضمام للرابطة عبر صفحة الإنترنت www.clic.co.il والاطلاع على آخر المستجدات.

التعليقات