تحريض على مجلس مجد الكروم لتبنيه مناهضة الخدمة المدنية

ادعاءات جيربي لم ولن تخيفنا، وسنواصل اتخاذ المواقف والخطوات التي تفيد أبناء شعبنا وتطلعاتهم، نحن لم نهدد ولم نحرض، بل دعينا إلى توعية المنخرطين في الخدمة المدنية وإعادتهم لأحضان شعبهم

تحريض على مجلس مجد الكروم لتبنيه مناهضة الخدمة المدنية

سليم صليبي

عقد في المركز الجماهيري في مجد الكروم مساء الجمعة الماضي، اجتماع دعت إليه اللجنة الشعبية في القرية لمناهضة الخدمة المدنية، وشارك فيه كل التيارات السياسية في القرية بالإضافة إلى المجلس المحلي ممثلًا برئيسه، سليم صليبي وأعضاء آخرين. 

واتفق المشاركون على خطوات عملية لمناهضة الخدمة المدنية وكنسها من القرية، وتبنى المجلس المحلي بموافقة صليبي هذه القرارات، وأعلن أنه سيبدأ بالتنفيذ قريبًا. 

وفي أعقاب الاجتماع، بدأت حملة تحريض على رئيس المجلس المحلي من قبل عدة جهات، قادها رئيس مديرية الخدمة المدنية، شير-شالوم جربي، الذي ادعى أن الاجتماع حرّض على من يؤدون الخدمة المدنية، وتخلله دعوات لمهاجتمهم، في حين أكد البيان الختامي للجنة الشعبية والمجلس المحلي ضرورة توعية من انخرطوا في هذا المستنقع وإعادتهم إلى أحضان شعبهم الفلسطيني. 

وقال جربي في مقابلة مع قناة السابعة الإسرائيلية، إن المجلس المحلي في مجد الكروم أصدر دعوة لكل المواطنين في القرية للاشتراك في الاجتماع المناهض للخدمة المدنية، الذي سيعقد في المركز الجماهيري، والتعبير عن رفضهم للمخطط. وأسار إلى أن عدد المنخرطين في سلك الخدمة المدنية في قرية مجد الكروم 22 شخصًا فقط من أصل 4500 عربي في جميع أنحاء البلاد، ويؤدون خدمتهم في مدرسة واحدة فقط. 

ودعا جربي وزارة الداخلية إلى فرض عقوبات على رئيس المجلس المحلي بشكل شخصي، وكذلك فرض عقوبات على المجلس المحلي ومنع ميزانيات عنه بسبب هذا الموقف، وادعى أن أهالي الخادمين توجهوا إليه وقالوا إن أبناءهم خائفون من الاستمرار ويشعرون بالتهديد بسبب هذا الاجتماع والقرارات التي ترتبت عليه.

وفي رده على تصريحات جربي، قال رئيس المجلس المحلي في مجد الكروم، سليم صليبي، لـ'عرب ٤٨'، إن 'ادعاءات جيربي لم ولن تخيفنا، وسنواصل اتخاذ المواقف والخطوات التي تفيد أبناء شعبنا وتطلعاتهم، نحن لم نهدد ولم نحرض، بل دعينا إلى توعية المنخرطين في الخدمة المدنية وإعادتهم لأحضان شعبهم، وقلنا أنهم مضللون ومسؤوليتنا هي احتواؤهم، فهم في الأول والأخير أبناء شعبنا'.

وتابع صليبي: 'إن سياسة كم الأفواه وعدم قبول الرأي الآخر مرفوضة تمامًا، فبالنسبة لجيربي وأمثاله اليمينيين يجب محاربة كل من يخالفهم، وهذا أمر غير مقبول، لنا كامل الحق باتخاذ موقف ضد الخدمة المدنية ومناهضتها، نحن لا نعمل ضد القانون، والاجتماع والقرارات الصادرة عنه قانونية بالكامل ولن يمنعنا تحريض جيربي من تأدية واجبنا كمنتخبي جمهور'. 

واختتم صليبي 'تصريحات جربي تأتي في سياق التحريض على الجماهير العربية، وهو جزء من حملة اليمين الإسرائيلي الهادفة لنزع الشرعية عن أبناء شعبنا، الحريديم يرفضون الخدمة المدنية كذلك، لماذا لا يهاجمهم جربي وأمثاله؟'.

وعن تحريضات جربي، قال عضو اللجنة الشعبية المنظمة للاجتماع، عز الدين بدران، إن 'اللجنة الشعبية والمجلس المحلي يعملان بتنسيق تام على مناهضة الخدمة المدنية، والتحريض على رئيس المجلس مرفوض، نحن في صف واحد والتحريض على رئيس المجلس المحلي بسبب موقفه من الخدمة المدنية يعتبر تحريضًا على الجميع. كان الاجتماع مشرفًا والقرارات أكدت مدى وعي المشاركين وخوفهم على أبناء شعبهم، وتصريحات جربي هي التحريض بعينه، وهي دليل على أننا نسير في الطريق الصحيح'. 

اقرأ أيضًا| مجد الكروم: اللجنة الشعبية تدعو لمحاربة الخدمة المدنية

وتابع بدران 'لا يستطيع أحد انتزاع حق التعبير منا، موقفنا واضح، نحن ضد الخدمة المدنية التي تهدف إلى سلخ أبناء شعبنا الفلسطيني عن هويتهم وتاريخهم، وسنناهضها بكل ما أوتينا من وسائل قانونية، واجتماع اللجنة الشعبية الأخير أظهر مدى الدعم الكبير الذي يحظى به هذا الموقف'.

التعليقات