بير المكسور: مؤتمر حول العدالة البيئية في السلطات المحلية

نظمت جمعية الجليل، الجمعية العربية للبحوث والخدمات الصحية، في مدينة شفاعمرو مؤتمرا تحت عنوان "العدالة البيئية، المجتمع ولجان حماية البيئة في السلطات المحلية" أمس، الإثنين، وذلك في المركز الجماهيري في قرية بير المكسور،

بير المكسور: مؤتمر حول العدالة البيئية في السلطات المحلية

صور من المؤتمر في بير المكسور

نظمت جمعية الجليل، الجمعية العربية للبحوث والخدمات الصحية، في مدينة شفاعمرو مؤتمرا تحت عنوان 'العدالة البيئية، المجتمع ولجان حماية البيئة في السلطات المحلية' أمس، الإثنين، وذلك في المركز الجماهيري في قرية بير المكسور، بالتعاون مع اتحاد المياه والصرف الصحي في منطقة شفاعمرو، مجلس محلي بير المكسور، وحدة البيئة المناطقية في بير المكسور وجمعية مقلة.

تخلل المؤتمر كلمات ترحيبية افتتحها مدير عام جمعية الجليل، بكر عواودة، مرحبًا بالحضور مثنيًا على التعاون بين الجمعية والمجالس المحلية العربية البدوية المشاركة في مشروع اللجان الخضراء آنفة الذكر أعلاه.

مبادرات وبرامج

وقال عواودة: 'لقد تأسست جمعية الجليل عام 1981 بمبادرة أطباء واختصاصيي الصحة وهي من أوّل الجمعيّات العربيّة الأهليّة في البلاد. نسعى في جمعية الجليل لتطوير وتنمية المجتمع العربيّ في المجالات الصحية والبيئيّة والعلميّة والتنمويّة، كما ونعمل على برامج تدعم التّحرّك والمبادرة من خلال تقوية العمل المحليّ والتّنظيم المجتمعيّ وتحفيز المبادرات في المجتمع العربي'. وأضاف إننا 'نؤمن في جمعية الجليل بأن الأمن البيئي هو حق من حقوق الإنسان الأساسية التي يجب أن تتوفر لكافة المواطنين، لتمكنهم من العيش بحياة كريمة في محيط صحي، كما أن الحفاظ على البيئة يشجع الشعور بالانتماء للمكان وللحفاظ على قيم العدالة البيئية وتطويرها، بالإضافة إلى تمكين السلطات المحلية لدفع القضايا البيئية وتعزيز مشاركة الجمهور فيها، خاصة في ظل الظروف البيئية المتدنية في البلدات العربية، وضعف الأجسام المهنية القائمة على التخطيط البيئي'.

مشاريع تثقيفية

وتحدث رئيس المجلس المحلي في بير المكسور، محمد غدير، قائلا: 'نؤكد بدورنا كسلطة محلية لقرية بير المكسور على شراكتنا مع جمعية الجليل بالمشاريع التثقيفية المتعلقة بقضايا البيئة، وقد بدأنا منذ عدة سنوات مشاريع مشتركة بيئية مشتركة والتي سنستمر بها'.

وثيقة خدمة

وقال المدير العام لاتحاد المياه والصرف الصحي في منطقة شفاعمرو، د. أحمد حجازي، في كلمته: 'نطمح بأن يتم وضع وثيقة خدمة في مجال البيئة في السلطات المحلية العربية'. وأضاف: 'نبشر أهالي بير المكسور أنه في نهاية هذا الشهر ستكون 80% من البيوت قد تم ايصالها مع شبكة الصرف الصحي'.

جزء من الحل

وقال رئيس بلدية شفاعمرو، أمين عنبتاوي، إنه 'يجب على المجتمع أن يكون جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة، الواجب الأكبر ملقى على السلطة المحلية، ولكن علينا أن نكون جميعا جزء من الحل'.

تقصير

وقال رئيس هيئة السلطات المحلية العربية البدوية، زيدان كعبية، خلال المؤتمر، إن 'الحكومة الإسرائيلية لن توظف الاعتمادات اللازمة من أجل تحسين جودة الحياة والبيئة، وذلك بسبب تقصير الحكومات الإسرائيلية المتتالية في أداء واجبها'.

محاضرات ونقاشات

وقدمت محاضرة حول لجان حماية البيئة ومكانتها القانونية من قبل المحامية أميرة عراف، كما ناقش عدد من ممثلي لجان حماية البيئة موضوع الآفاق والتحديات أمام أعضاء لجان البيئة في السلطات المحلية، كذلك البحث في المعيقات التنظيمية والمؤسساتية للجان حماية البيئة، وأدار جلسة الحوار المحامي علاء حيدر، وشارك في الحوار مدير عام وزارة حماية البيئة في لواء حيفا شلومو كاتس، مديرة 'مفعام' الجليل الغربي د. حاية ينداك، مدير عام اتحاد المياه والصرف الصحي في شفاعمرو د. أحمد حجازي وعضو لجنة البيئة في طبعون، المحامي عميت فرتي.

ومن ثم قدمت د. أسماء غنايم محاضرة تحت عنوان 'كيف يمكن تجنيد الإعلام الاجتماعي لدفع القضايا البيئية؟'، تلاها حلقة حوار حول الفن المرئي وأهمية دمج الشباب في القضايا البيئية، والتي تحدثت من خلالها ساندرا أشهب، مبادرة لمشروع العدسة الخضراء الذي نتج عنه مشاريع ميديا وفوتغرافية، وحسن أبو شعلة، عضو مشارك في إنتاج فيلم ضمن مشروع العدسة الخضراء، والصحافية روزين عودة، مختصة في القضايا البيئية، ومحمد إدريس، عضو مشارك في مجموعة أمناء المياه، وأدار الحوار الصحافية إيناس مريح.

وقام مدير جميعة الجليل، بكرا عواودة، بمحاورة رئيس المجلس المحلي في طرعان، عماد دحلة، حول قضية 'شيبوليت'، وتحدثت حنان إيرز حول قضايا كيبوتس 'هزورع'، والمحامية جميلة وكيك من جمعية 'مواطنون من أجل البيئة'.

التعليقات