عرابة: التجار يتذمرون من سيرورة العمل في الشارع الرئيسي

يشهد الشارع الرئيسي في المدخل الغربي لمدينة عرابة أعمال ترميم وتوسعة منذ عدة أشهر، في حين يبدي أصحاب المحال التجارية تذمرا شديدا من سيرورة العمل.

عرابة: التجار يتذمرون من سيرورة العمل في الشارع الرئيسي

صور من المكان

يشهد الشارع الرئيسي في المدخل الغربي لمدينة عرابة أعمال ترميم وتوسعة منذ عدة أشهر، في حين يبدي أصحاب المحال التجارية تذمرا شديدا من سيرورة العمل.

وتعالت أصوات أصحاب المحال التجارية احتجاجا على ما لحق بهم من أضرار بسبب الازدحامات المرورية وصعوبة وصول الزبائن لمحالهم وعملية التخطيط التي يعتبر البعض أنها ستتسبب مستقبلا بأضرار أخرى.

وعبّر صاحب محل تصليح السيارات، عبد ياسين، عن استيائه من وضع الشارع وسيرورة العمل فيه.

وقال لـ'عرب 48' إن 'خسارتنا كبيرة، نحن نعاني منذ قرابة ستة شهور من عمل عشوائي دون أخذ مصالحنا بالاعتبار. أنا شخصيا أغلقت المحل لمدة أسبوع وفقط اليوم عدت للعمل، وذلك بعد أن تراجعت حركة الزبائن بسبب ضيق المكان وانعدام المداخل لمحلاتنا بسبب هذا العمل، ناهيك عن المشادات اليومية التي تحصل بسبب الوضع، قبل يومين نشب شجار بين بعض الأهالي والمقاول والعاملين وتدخل الشرطة ورئيس البلدية، علي عاصلة'.

وأكد وليد زيدان وهو صاحب مطعم، أن 'الضرر كبير، ولا شك أن مشروع التطوير هذا هو مشروع هام وحيوي جدا، لكن لم يأخذوا بالحسبان توفير ممرات لمحلاتنا وحتى للكثير من المنازل المأهولة'.

وقال لـ'عرب 48' إننا 'نأمل أن ينتهي العمل كما هو متفق عليه أواخر الشهر الجاري'.

وقال مهند بدارنة لـ'عرب 48' إنه 'كان بإمكان المقاول ألا يعمل في ساعات النهار، وأن يعمل ليلا كما هو متبع في الغالب وخاصة في مثل حالتنا'.

وأكد أن 'البعض كان قد طالب الشركة بالعمل خلال ساعات الليل إلا أن المقاول رفض ذلك بسبب التكاليف الباهظة، معللا أنه سيضطر لاستئجار رجال شرطة ومنظمي. وللأسف من يدفع الثمن الآن هم أصحاب المصالح'.

ومن جهته، أشار محمد حلو، إلى أن 'الضرر للمحال التجارية واضح، ومن المقرر أن ينتهي العمل أواخر الشهر الحالي'، لكنه اعتبر أن 'هناك مخطط مشروع كبير لإقامة حاجز إسمنتي يفصل بين مساري الشارع'.

وأكد لـ'عرب 48' أن 'هذا الحاجز سيسبب مشكلة مستديمة مع غياب ممرات للمشاة تمكننا من العبور للجهة الأخرى للشارع في هذا المقطع ما يصعب على أصحاب المتاجر الوصول لمحالهم خاصة وأن الكثيرين منهم يسكنون في الجهة المقابلة'.

وقال عضو البلدية، د. أحمد نصار، لـ'عرب 48' إنني 'حضرت  للمكان بعد أن توجه لي عدد من المواطنين هنا، وعبّروا عن استيائهم من سيرورة العمل في الشارع دون الأخذ بعين الاعتبار وجود متاجر وورشات عمل في المنطقة، بالإضافة إلى اعتراض البعض على التخطيط وإقامة حاجز إسمنتي يفصل بين المساريين، ما يعيق ويصعّب وصولهم لمصالحهم'.

وأشار إلى أن 'البعض عبّر عن انزعاجه من عدم حضور رئيس البلدية إلى المكان لسماع وجهة نظرهم. وأؤكد أن ما نفذ من المشروع حتى الآن لا ينسجم مع تفاصيل التخطيط لهذا المشروع، المدخل لا يتجاوب مع حاجة المدينة العصرية وعلى الرئيس أن يطالب بتوفير هذه الاحتياجات'.

وبدوره، عقّب مهندس بلدية عرابة، سعيد بدارنة، قائلا: 'لا أعتقد أن هناك خطأ تخطيطي، فالتخطيط هنا أخذ بالحسبان ما يسمى بمنطقة أو مقطع خطر لتحاشي حوادث الطرق والمشاة، خاصة وأنه توجد مدرسة في المنطقة والطلاب يمرون في هذا الشارع الأمر الذي يستوجب وضع اعتبارات أمان لحماية أولادنا خلال الذهاب الإياب من المدرسة'.

وأكد لـ'عرب 48' أنه 'من المقرر أن يستكمل المشروع وأن ينجز كل التخطيط المميز بتوفير الاعتبارات الأكثر أمانا على حياة الطلاب. نحن نتفهم في هذه المرحلة موقف أصحاب المصالح ونأمل أن نكمل المشروع قريبا'.

هذا، وحاولنا في 'عرب 48' الحصول على تعقيب رئيس البلدية، علي عاصلة، لكن دون جدوى، وسنقوم بنشر تعقيبه إذا ما وصلنا.

التعليقات