مجد الكروم تواجه مخططا جديدا لسلب أراضيها

تواجه قرية مجد الكروم في منطقة الشاغور، مخططًا جديدًا لسلب مساحات من أراضيها المحاذية لشارع 85 من قبل سلطة تصريف المياه، خصوصًا بعد نشر الأخيرة خارطة تهدف إلى توسيع قناة المياه والصرف الصحي.

مجد الكروم تواجه مخططا جديدا لسلب أراضيها

صور من مكان العمل في مجد الكروم

تواجه قرية مجد الكروم في منطقة الشاغور، مخططًا جديدًا لسلب مساحات من أراضيها المحاذية لشارع 85 من قبل سلطة تصريف المياه، خصوصًا بعد نشر الأخيرة خارطة تهدف إلى توسيع قناة المياه والصرف الصحي.

ووفقًا للخارطة سوف يصل عرض قناة المياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة إلى 30 مترًا من هامش الشارع الشمالي، ما سيؤدي إلى مصادرة العديد من مساحات الأراضي المجاورة والتضييق على المواطنين ومنع توسعهم العمراني.


ويشهد المفرق الشرقي لمجد الكروم، أعمالًا تتركز في صيانة قناة المياه والصرف الصحي وتحديد مسارها، وملاءمة مقطع القناة لكمية المياه المتوقعة أن تجري فيها مستقبلًا.

واتخذ مجلس محلي مجد الكروم عدة خطوات للتصدي لمخطط سلطة المياه والصرف الصحي، حيث تقدم بحلول بديلة بشكل لمنع المس بأراضي القرية، أضف إلى جمعه اعتراضات أصحاب الأراضي ضد المخطط.

سليم صليبي

وقال رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، لـ'عرب 48' إن 'عدة جلسات عقدت بيننا وبين سلطة تصريف المياه، حيث طالبنا بنقل القناة من شمال مجد الكروم إلى جنوبها أضف إلى تحويلها لقناة مغلقة'.

وأضاف أنه 'للأسف الشديد فوجئنا بسعي سلطة تصريف المياه إلى مصادرة الأراضي وعدم الاستجابة لمطلبنا، ومن ناحية أخرى العمل على توسيع القناة'.

وأكد على ضرورة مواجهة المخطط، 'بدورنا باشرنا بالعمل من أجل التصدي لهذا المخطط وعدم توسيع القناة، كما وجمعنا اعتراضات أصحاب الأراضي، وسنواصل العمل حتى إلغائه'.

وحول مخططات المصادرة التي تستهدف مجد الكروم، قال إن 'هذا المخطط ليس الأول الذي يستهدف مجد الكروم، فهناك مخططات عديدة لمصادرة مئات الدونمات من أراضي القرية، ومن هنا أقول للجهات المسؤولة يكفيكم الخناق على مجد الكروم والمجتمع العربي، وبناء عليه يجب أن نضع حدًا لهذه المخططات الرامية'.

وأوضح أن 'ما تدعيه المؤسسة الإسرائيلية من ناحية تطوير المجتمع العربي ليس سوى كلامًا معسولا، فنحن نرى اليوم على أرض الواقع تنفيذ السلطات الإسرائيلية سياسة عنصرية لخنق المجتمع العربي، حيث أن معاملتها لنا كالسود في أميركا خصوصًا في ظل سعي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لتنفيذ مخططاته الرامية إلى تجميد تحويل الميزانيات واشتراطه هدم المنازل العربية بحجة البناء غير المرخص، ومعاملته لنا كأننا أعداء له من أجل الاستمرار بحملته الانتخابية، ومن هذا المنطلق نرى بذلك مؤشرات خطيرة تستهدف الأقلية العربية في البلاد'.

وأنهى حديثه: 'إننا كمجلس محلي قمنا بالاعتراض على خارطة قناة المياه والصرف الصحي، حيث عملنا بالفترة الأخيرة على جمع اعتراضات أصحاب الأراضي، ثم وفقا للمستجدات سنتخذ الخطوات اللازمة بالتشاور مع اللجنة الشعبية بالقرية'.

التعليقات