سائحون من الداخل يتحدثون عن الاستجمام في شرم الشيخ

تشهد منطقة شرم الشيخ في جنوب سيناء تراجعا غير مألوف في السياحة الوافدة خلال الموسم الصيفي الحالي، في ظل غياب بارز للسائحين الأجانب ومنهم الروس.

سائحون من الداخل يتحدثون عن الاستجمام في شرم الشيخ

السائحون من الداخل يفضلون شرم الشيخ

تشهد منطقة شرم الشيخ في جنوب سيناء تراجعا غير مألوف في السياحة الوافدة خلال الموسم الصيفي الحالي، في ظل غياب بارز للسائحين الأجانب ومنهم الروس.

وبدا واضحًا ارتياد السائحين العرب وخاصة الفلسطينيين والمصريين للسياحة في شرم الشيخ بنسبة كبيرة.

وبهذا الصدد، أعد 'عرب 48' تقريرًا عن أسباب وتداعيات التراجع السياحي الأجنبي في شرم الشيخ بخلاف السنوات السابقة، وأسباب اختيار السائحين العرب من الداخل الفلسطيني لشرم الشيخ عن باقي المناطق السياحية في العالم.


وقال الحاج أحمد مناع من قرية مجد الكروم في منطقة الجليل، لـ'عرب 48'، إن 'السياحة في شرم الشيخ جميلة جدًا، علمًا أنها ليست المرة الأولى لي فيها، فقد سبق وأن سافرت إليها سبع مرات'.

وأضاف أن 'السياحة في شرم الشيخ تلقت ضربة قوية مع غياب السائحين الأجانب ومنهم الروس، ومن جهة أخرى نرى أن هناك سائحين من الداخل الفلسطيني ومصر بنسبة كبيرة، علمًا أنه خلال تواجدي في المرة السابقة لم أر تواجدًا للمصريين هنا'.

وأشار إلى أنه 'من المعروف بأن 80 بالمئة من السياحة في شرم الشيخ كانت لصالح الروس، وحسب اعتقادي فإن السبب الرئيسي للتراجع السياحي الأجنبي يعود لحادثة إسقاط الطائرة الروسية في مصر ناهيك عن الأحداث الأمنية أيضًا التي كان لها الأثر في ذلك'.

وأنهى حديثه قائلًا إن 'أسعار شرم الشيخ تعد سببًا رئيسيًا في اختيار السائحين العرب لها عن باقي المناطق السياحية الأخرى رغم عناء السفر، أضف إلى كونها منطقة سياحية جميلة جدًا'.

وقال الأستاذ محمد فيصل تيتي من قرية البعنة في منطقة الجليل، لـ'عرب 48'، إن 'هذه المرة الخامسة التي أتواجد بها في شرم الشيخ، مع الإشارة إلى أنني وعائلتي سافرنا لدول مختلفة، لكن رأينا بأن شرم الشيخ وطابا من أكثر المناطق السياحية متعة وراحة للأطفال، لذلك نهم بزيارتهما سنويًا'.

وأضاف أنني 'لاحظت أن السياحة في شرم الشيخ هذا العام تأثرت بشكل سلبي نظرًا لغياب السياحة الأجنبية التي، حسب اعتقادي، بسبب إسقاط الطائرة الروسية، وكلي أمل أن تعود السياحة مثلما كانت وبشكل مزدهر كما اعتدنا عليها'.

وتابع أننا 'نلقى تعاملًا حسنًا من قبل أبناء الشعب المصري، الذين يعملون جاهدين من أجل توفير كافة متطلبات واحتياجات السائحين حتى ينعكس ذلك بعودتهم إلى بلادهم بانطباع حسن عنهم'.

وأردف أنه 'على الصعيد الشخصي أختار شرم الشيخ عن باقي الدول الأوروبية نظرًا للتكلفة المالية المعقولة خصوصًا عندما يدور الحديث عن عائلة كبيرة'.

وذكر خير سواعد من قرية الحسينية في منطقة الجليل، لـ'عرب 48'، أنها 'المرة الثانية التي أسافر بها إلى شرم الشيخ، حيث أراها منطقة سياحية جميلة وفي الوقت ذاته مريحة لمن يود الترفيه عن نفسه'.

وتابع أنني 'أرى أن سبب اختيار السائحين العرب لشرم الشيخ يعود لسبب مادي، ومن ناحية أخرى أرى أن هناك نوعًا من الاستغلال الذي يتعرض له السائحون لدى شراء حاجياتهم وصرف العملة'.

وأنهى أنه 'تواجدت في شرم الشيخ عام 2004، ومقارنة بأيامنا هذه لمست أن هناك نسبة كبيرة من السائحين من بينهم فلسطينيين من الداخل، وبالنسبة للسائحين الأجانب لمست أن هناك نسبة ضئيلة في شرم الشيخ'.

وعلل مندوب السياحة المصري، محمد منصور، سبب التراجع السياحي الأجنبي في شرم الشيخ، قائلًا لـ'عرب 48'، إن 'الثورات التي شهدتها مصر أثرت بشكل كبير على السياحة، ناهيك أيضًا عن المشاكل التي تحدث في شمال سيناء التي باتت تربك السائحين وتمنعهم من زيارة شرم الشيخ التي أرى بأنها محصنة وبعيدة عن الأحداث رغم كونها جزءا من جزيرة سيناء'.

وتابع قائلًا إن 'شرم الشيخ لم تشهد أي حوادث والسائحون هنا سعيدون ويسيرون بأمان، إلا أن الإعلام هنا يقوم بنقل صورة مغايرة عن الواقع المطمئن'.

وأشار إلى إن 'السياحة في شرم الشيخ باتت تستقطب العرب منهم الخليجيين والفلسطينيين والمصريين مع غياب السائحين الروس الذين كانوا يمثلون 80 بالمئة من السياحة في شرم الشيخ في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية'.

واختتم أن 'سبب اختيار السياح العرب لشرم الشيخ يعود إلى الأسعار المنخفضة، أضف إلى المسافة والأجواء والمناطق السياحية الجميلة هنا'.

التعليقات