شركة تطوير عكا... والناصرة معلّقة بجرّة قلم!

حديثٌ يدور وإثباتات معلّقة بين الشك واليقين حول دخول شركة تطوير عكا إلى الناصرة، فتارةً يظهر مدير عام شركة تطوير عكا، دافيد هراري، بزيارة إلى مدينة الناصرة، ومعه رئيس بلديّتها، علي سلام، متجولًا في ساحة العين.

شركة تطوير عكا... والناصرة معلّقة بجرّة قلم!

السوق مش للبيع، ملصقات في كل أحياء السوق (عرب 48)

حديثٌ يدور وإثباتات معلّقة بين الشك واليقين حول دخول شركة تطوير عكا إلى الناصرة، فتارةً يظهر مدير عام شركة تطوير عكا، دافيد هراري، بزيارة إلى مدينة الناصرة، ومعه رئيس بلديّتها، علي سلام، متجولًا في ساحة العين.

زياراتٌ تتالت منذ عدّة أشهر، قام عضو البلديّة عن شباب التغيير، أشرف محروم، على إثرها، بإرسال رسالة لسلّام، يطالبه فيها بالكشف  عن جميع الوثائق والمراسلات بين البلدية والوزارة، مشيرًا إلى احتماليّة وجود اتفاقيّة تخول دخول شركة تطوير عكا إلى الناصرة.

انتشرت صورة لمدير عام شركة تطوير عكا، مؤخرًا، دافيد هراري وهو يتفقد ساحة عين العذراء، مرتديًا قميصًا أزرقَ ذا أكمام قصيرة، وفي المقابل، نشرت إحدى المواقع العربيّة، في 4 شباط خبرًا تحت عنوان: 'شركة تطوير عكا في زيارة لبلدية الناصرة'، يظهر فيها هراري مرتديًا ملابسَ شتويّةً، قميصًا ومعطفًا، ما يعني أنّ الزيارات قد تكررت لأكثر من مرّة في أكثر من فصل.

ويفيد الخبر المنشور في الإعلام منذ شباط الماضي: 'تناول الاجتماع كيفية تنفيذ المشاريع التي لم تتقدم بعد مثل الممر المحاذي لمقام ومسجد شهاب الدين، الذي يربط شارع الكازانوفا بالشارع الرئيسي، وتكملة المقطع الذي خلف عمارة الكازانوفا، بحيث يتم تطويرها كباقي أعمال التطوير التي نفذت سابقًا'، و'على جدول البحث تناول المجتمعون موضوع ترميم السرايا وتحويلها إلى مركز استقبال للسياح، يشمل معارض ومطعم، واستعلامات سياحية، ومقر لرئيس البلدية لاستقبال المواطنين والضيوف الزائرين'.

الجلسة، التي عقدتها بلديّة الناصرة بتاريخ ،18.8.2016، أي قبل أسبوع، مع وزارة السياحة، ممثلةً بوزيرها، يريف لفين، وقد أوصت بـ'تطوير الشارع المحاذي لمسجد شهاب الدين، وغيرها من الأماكن المذكورة سابقًا، ومنها ترميم السرايا وتحويلها إلى متحف بلدي ومكتب لرئيس البلديّة'، وهي ذات المطالب التي تم التباحث بها مع شركة تطوير عكا في شهر نيسان الماضي، بينما تم التأكيد عليها في الجلسة التي أقيمت الأسبوع الماضي.

ويشير البروتوكول، الذي وثّق لقاء البلديّة مع وزارة السياحة، الأسبوع الماضي، والذي استطاع موقع عرب 48 الحصول على نسخة منه، إلى أنّه 'فقط من خلال البلديّة وأقسامها سينفذ هذا المشروع نافيًا وبشكل قطعيّ كل التقولات التي مفادها أن الشركة المنفذة للمشروع ستتحكم في المشروع وتحاول أن تخلي مواطنين من بيوتهم أو تحاول شراء أملاك داخل البلدة القديمة'، في إشارةٍ إلى شركة تطوير عكا.

علي سلام ورئيس شركة تطوير عكا
علي سلام ورئيس شركة تطوير عكا

وفي هذا السياق، تجوّلت عدسة موقع عرب 48 في سوق الناصرة، لمعرفة آخر مستجدات الأهالي ومواقفهم، فاتّضح قيام تجار ومواطني الناصرة والسوق خاصةً بالاجتماع مع رئيس البلديّة، وأفاد رئيس لجنة التجار والحرفيين في سوق الناصرة، محمد أبو رحال، أنّه تم عقد لقاءين مع رئيس البلدية، نفى بهما نفيًا قاطعًا أن يتم ترميم السوق دون موافقة البلدية، مؤكدًا أن المقاولين سيكونون من البلدية، وأن أي حجر سيتم إزالته فقط برعاية البلدية، 'وبالأمس اجتمعنا وأعرب عن أنه يقف مع أهالي السوق في هذه القضيّة، ولن يكون أي شيء إلا بموافقتهم'.

وقال سلّام للتجار إنّ وزارة السياحة وعدت بتطوير الناصرة والبلدة القديمة، وبهذا أعرب أبو رحال أنّ لديه مخاوف من دخول شركة تطوير عكا ويحصل بالناصرة كما  حصل في عكا، وعن سؤالي الاستفساريّ: 'هل قصد رئيس البلدية أنّ شركة تطوير عكا لن تدخل إلى الناصرة أم أنّها ستدخل ولكن ستراقب البلدية سير عملها؟'، أجاب رحّال أنّ رئيس البلدية قال إنّه إن دخلت شركة تطوير عكا إلى الناصرة بشكل رسمي سيكون هناك إشراف من بلديّة الناصرة عليها، هناك مفاوضات جاريّة وسيكون خطوات ستبعث لحكومة إسرائيل بهذا الخصوص، لأن هناك موافقة من مكتب رئيس الحكومة لدخول الشركة إلى الناصرة.

واختتم أبو رحال أن هناك مشاورات بخصوص الإجراءات القادمة أو التصعيد والعمل الذي سيكون من الجماهير في حال دخول شركة تطوير عكا.

سوق الناصرة الأثري يعاني الأمرين
سوق الناصرة الأثري يعاني الأمرين

ومن جانبهِ، عبّر المواطن معاذ لوابنة بحرقة قائلًا إنّه لا يمكن لأي شركة الدخول إلى مدينة أو بلدة إلا بموافقة من البلدية، فمن غير المعقول أن تدخل الشركة دون موافقة البلديّة، وقد جلسنا مع رئيس البلديّة ووعد أن لا يحصل مع الناصرة كما حصل مع سوق عكا، هذا ما قاله، وتابعَ بالعاميّة: 'الشركة صارت جوا وشو صار بعكا رح يصير بالناصرة'.

'استولت شركة تطوير عكل على أملاك عكا، منذ الستينيات، وهي مسؤولة عن طرد الصيادين العرب في ميناء عكا، ووظيفتها تقليص عدد السكان العرب في عكا إلى 1500 مواطن بعد أن كانوا 8 آلاف مواطن، والشركة ما زالت مستمرة في تقليص عدد السكان العرب بنجاح، لأنها تستخدم أساليب شيطانية ومواطنو عكا ليست لديهم القدرة على المقاومة، وهي شركة فاشلة ومراقب الدولة يشكو منها'، هذا ما أعرب عنه المواطن ظاهر زيداني.

واستطرد بالقول إنّ الشركة، بالإضافة إلى عنصريتها وفاشيتها، هي فاشلة، فمظهر سوق عكا لا يختلف عن مظهر سوق الناصرة بعد ترميمه في مشروع الناصرة 2000، ورئيس بلدية عكا يشكو منها، فالسوق مغلق هناك، أما موقفنا منها فواضح مهنيًا ووطنيًا ولا مجال لدخولها بالنسبة لنا، ورفضنا لها قاطع ليس عليه ولا أي علامة سؤال، وقد وعد رئيس البلدية أن لا تدخل هذه الشركة إلى الناصرة، وأن لا يتحرك أي حجر في المدينة بدون رضا أهالي الناصرة، ونحن سعداء بما قاله سلّام لنا.

وأكّد أنّ شركة مثل شركة تطوير عكا لا يمكن أن تكون معها مباحثات وسؤال واشتراطات، بسبب فشلها وعنصريتها المعادية للعرب بشكل لا يحتمل اللبس، معربًا عن أنّ هناك وفدًا من التجار ومواطني السوق قد توجه للبلدية يوم أمس الأول، الثلاثاء، وتشاور مع البلديّة 'ونحن سعداء من عمليّة الحوار بين السلطة المحليّة والأفراد الجمهور وممارسة الديمقراطية المباشرة وشراكة في اتخاذ القرار وهو أمر جميل، وكان لقاءً حضاريًا وعقلانيًا، لا تهديدات ولا مشاحنات به، ورئيس البلديّة تفهّم واستوعب ما قلناه له'.

اقرأ/ي أيضًا | د. سروجي: درستُ الطب في بيروت ومارستُه بالناصرة

يذكر أن رئيس بلدية الناصرة، علي سلام، رفض التعقيب لموقع عرب 48 على التقرير.

التعليقات