عطلة الربيع بالأعوام الأخيرة: مئات الإصابات و20 وفاة بين الأولاد العرب

وأشارت المعطيات إلى أنه "في الحيز العام كانت نسبة وفيات الأولاد العرب خلال عطلة الربيع أعلى من باقي أيام السنة (تقريبا بـ3 أضعاف)".

عطلة الربيع بالأعوام الأخيرة: مئات الإصابات و20 وفاة بين الأولاد العرب

خرج طلاب كافة المدارس في البلاد، أمس الإثنين، إلى عطلة الربيع التي ستستمر حتى منتصف الشهر الحالي.

وتتميز عطلة الربيع عادة بأجوائها الدافئة التي تجعل الأولاد يقضون معظم أوقاتهم في اللعب خارج المنزل وفي ساحاته وفي الحدائق والملاعب والأماكن العامة.

وتُبين معطيات جرى جمعها من حوالي 12 مستشفى بين الأعوام 2008-2016 بحسب 'مجمع معلومات الخدمة الشخصية لأمان الأولاد' أنه 'خلال الأعوام 2012-2016 تم رصد حوالي 327 إصابة لأولاد عرب اضطروا على أثرها إلى تلقي العلاج في المستشفيات خلال عطلة الربيع. كما أن نسبة الأولاد الذين اصيبوا خلال عطلة الربيع أثناء ركوب الدراجة الهوائية كان أعلى من نسبة إصابتهم أثناء ركوب الدراجة خلال باقي أيام السنة'.

ويستدل من معطيات مؤسسة 'بطيرم' لسلامة الأطفال، أنه من خلال الإعلام المكتوب والمرئي تبين أنه وقع بين الأعوام 2008 حتى شهر أيلول/ سبتمبر 2016 نحو 87 حالة إصابة لأبناء الشبيبة في المجتمع العربي خاصة ما بين الأعوام 2012-2016 خلال عطلة الربيع من بينهم 20 حالة وفاة.

وأشارت المعطيات إلى أنه 'في الحيز العام كانت نسبة وفيات الأولاد العرب خلال عطلة الربيع أعلى من باقي أيام السنة (تقريبا بـ3 أضعاف)'.

وحرصا على سلامة الأولاد خلال العطلة على جميع الأهالي التنبه إلى الخطوات الوقائية التالية:

تأمين ساحة المنزل للعب الأطفال وإبعاد المواد الخطرة من المكان.
مراقبة الأطفال منعا لخروجهم من ساحة المنزل إلى الشارع وتعرضهم للدهس خلال اللعب أو ركوب الدراجة.
الانتباه من مغبة تعرض الأولاد للدغات الأفاعي أو الزواحف السامة لمن يقضي فترة العطلة في أحضان الطبيعة.
مراقبة الأطفال وإبعادهم أثناء إشعال النار في المنقل أثناء وخلال الشواء.
عند الانتهاء من تحضير النار للشواء، الرجاء إبعاد الثقاب والكاز عن متناول يد الأطفال.
الحرص على عدم تجول الأطفال في المطبخ أثناء خبز كعك العيد.
مراقبة الأطفال عند تناولهم كعك العيد (كعك بعجوة وبالجوز).
ممنوع تناول كعك المعمول (كعك الجوز) لأطفال تحت جيل 5 سنوات.

كما تتضمن عطلة الربيع الحالية أيضا احتفالات أبناء الطوائف العربية المسيحية بعيد الفصح المجيد ومن بين طقوس هذا العيد المميزة إعداد كعك العيد المحشو بالتمر والجوز، وعليه توجد ضرورة باتباع وسائل الأمان خلال عملية إعداد الكعك أو تناوله من قبل الأطفال دون سن الخامسة خوفا من تعرضهم للاختناق من الجوز أو المكسرات المحشوة داخل الكعك. وأشارت المعطيات بهذا الصدد إلى أنه ما بين السنوات 2008-2016 تم رصد 32 حالة وفاة نتيجة التعرض للاختناق من غذاء بين فئة الجيل من 0 حتى 17 عاما. كما أن حوالي 87% من حالات الاختناق حدثت في البيت جراء تناول مكسرات على أنواعها التي تعتبر سبب رئيسي لاختناق الأولاد بحوالي 43% من مجمل حالات الاختناق. وتعتبر الفئة العمرية ما بين 0 حتى 4 أعوام الأكثر عرضة لحالات الاصابة بالاختناق جراء تناول الأطعمة أو التسالي.

التعليقات