جديدة المكر: المطالبة بإيجاد حل سريع لأزمة المياه الملوثة

وقال هاشم أسدي من جديدة المكر، لـ"عرب 48"، إننا "نعاني منذ عدة أشهر من مشكلة صحية من الدرجة الأولى تكمن في أن شركة العين تقوم بتزويد القرية بمياه غير صالحة للاستعمال والشرب".

جديدة المكر: المطالبة بإيجاد حل سريع لأزمة المياه الملوثة

احتجاج ضد المياه الملوثة في جديدة المكر (عرب 48)

تتواصل معاناة أهالي جديدة المكر بسبب تلوث مياه الشرب منذ عدة أشهر، وسط تذمر وامتعاض شديدين، مطالبين بحل الأزمة.

وقال عدد من المواطنين إنهم يشعرون بالاستخفاف والاستهتار في حياتهم، حيث طالبوا شركة 'العين' بإيجاد حل سريع لأزمة المياه.

وأعلنت اللجنة الشعبية لمناهضة شركة العين عن تصعيد خطواتها الاحتجاجية إلى أن تعود المياه إلى مجاريها.

 

وقال هاشم أسدي من جديدة المكر، لـ'عرب 48'، إننا 'نعاني منذ عدة أشهر من مشكلة صحية من الدرجة الأولى تكمن في أن شركة العين تقوم بتزويد القرية بمياه غير صالحة للاستعمال والشرب'.

هاشم أسدي

وأشار إلى أن 'شركة العين قامت بتحويل ضخ المياه من ينابيع شركة 'مكوروت' الطبيعية إلى مياه البحر المحلاة التي تمر من خلال عملية تعقيم وتزويد مواد كيماوية لها، ما يؤدي إلى تفاعلها مع الصدأ داخل أنابيب المياه الموجودة منذ سنوات طويلة تحت الأرض، لينتج عنها مواد كيماوية من الممكن أن تكون سامة، وبالتالي تكون فإن المياه غير صالحة للاستعمال البشري وللحيوانات أيضًا'.

وأضاف أن 'مطلبنا من شركة العين واحد ووحيد، ألا وهو تزويدنا بمياه صالحة للاستعمال المنزلي، كونها المسؤولة الأولى والأخيرة عن تزويد هذه المياه، وعليها استخلاص النتائج وإيجاد الحلول'.

وختم أسدي بالقول إننا 'كمواطنين نخسر على مرحلتين، الأولى من خلال قيامنا بدفع فواتير المياه وهي غير صالحة أصلا، بينما الأخرى من خلال دفع ثمن المياه المعدنية التي نقوم بشرائها من المحلات التجارية من أجل الاستعمال اليومي'.

وقال مراد عبادي من جديدة المكر، لـ'عرب 48'، إننا 'سنعلن العصيان لأنه كما نرى فإن الشرطة تقوم بدعم شركة العين، ونحن نطالب هذه الشركة التي تنطوي تحت أجنحة حزب 'الليكود' أن تلبي أبسط المطالب التي يستحقها المواطن ألا وهي مياه عادلة ومطهرة، كي يشرب منها الطفل والشاب والشيخ، بعيدًا عن أي تلوث أو مرض'.

مراد عبادي

وأضاف أن 'الشركة تتبع عدة طرق للنصب والسرقة ضد المواطنين، وذلك من خلال إلزامهم بدفع فواتير مياه تقدر بآلاف الشواقل لمنازل غير المسكونة بالأصل، ولدينا إثباتات على ذلك'.

وأكد أننا 'مستمرون في النضال لحل شركة العين، ولن نسكت أو نتوقف حتى تزول هذه الشركة أو حتى نيل كافة مطالبنا'.

وأنهى عبادي بالقول إن 'شركة العين لا تتجاوب معنا، حتى أن مديرها وموظفيها يقومون بالهرب من الباب الخلفي عند قدومنا إليهم تفاديا لمواجهتنا، وذلك كله بدعم من الشرطة التي تحصل على أموال مقابل ذلك من هذه الشركة'.

وذكر صائب منصور من جديدة المكر، لـ'عرب 48'، أننا 'مستمرون في الخطوات الاحتجاجية ضد ممارسة القمع التي تنتهجها شركة العين بحق المواطنين، حتى لو وصلت الأمور إلى حد إغلاق الشارع الرئيسي من مفرق يركا وحتى كفر ياسيف الذي يشهد حركة سير نشطة خصوصا أيام السبت، وذلك دعما للنضال المطلبي من أجل تصحيح ما جرى تخريبه عن طريق شركة العين'.

صائب منصور

وأوضح أن 'رؤساء سلطاتنا المحلية غير مبالين لأزمة المواطنين، وكلنا أمل أن تصل ردة الفعل الشعبي إلى الجهات المسؤولة حتى تقوم بحل بعض المشاكل التي نعاني منها في الوقت الراهن'.

وختم منصور بالقول إن 'جديدة المكر باتت حقل تجارب بين يدي المؤسسة الإسرائيلية، وقد تجلى ذلك من خلال مخطط الدمج وجلب العملاء والإجرام المنظم الذي يحيط بالقريتين، ومن هذا المنطلق نريد أن نفهم هذا السر الذي يدفع إسرائيل للقيام بتجربة كل ما أمر جديد في جديدة المكر'.

ودعا عضو مجلس محلي يركا، جميل عايق، خلال حديثه لـ'عرب 48'، رؤساء السلطات المحلية في المنطقة إلى الوقوف لجانب المواطنين من أجل حل أزمة المياه.

جميل عايق

وأشار إلى أن 'المشكلة الآن موجودة في جديدة المكر، ومن غير المستبعد أن تنتقل لأي بلدة أخرى في المنطقة، ومن هنا أتساءل هل يقبل المواطنون في تل أبيب ونتانيا الشرب من هذه المياه الملوثة؟'.

وختم عايق بالقول إنه 'على المواطنين العرب ورؤساء السلطات المحلية، الوقوف وقفة رجل واحد، من أجل فك ارتباط البلدات العربية بشركة العين، بالإضافة إلى طرد شركات الجباية من كافة البلدات العربية وإعادة الأمور للسلطات المحلية، حتى تقوم هي بمحاسبة المواطن، وألا يكون ذلك عن طريق أناس من خارج كل بلدة'.

التعليقات