05/11/2020 - 07:21

كيان: دراسة توثق وتحلل تجارب عضوات السلطات المحلية

عقدت جمعيّة كيان- تنظيم نسويّ طاولة مستديرة استعرضت وناقشت فيها الدراسة التي أصدرتها، حديثا، عن تجارِب النساء العربيّات العضوات في السلطات المحليّة العربية.

كيان: دراسة توثق وتحلل تجارب عضوات السلطات المحلية

الطاولة المستديرة التي نظمتها كيان

عقدت جمعيّة كيان- تنظيم نسويّ طاولة مستديرة استعرضت وناقشت فيها الدراسة التي أصدرتها، حديثا، عن تجارِب النساء العربيّات العضوات في السلطات المحليّة العربية.

وجاءت الدراسة بعد مرور عامين على انتخابات السلطات المحليّة العربيّة، وهي الدراسة الأولى من نوعها، أجرتها كيان بمساعدة الباحث مهنّد بيرقدار، ضمن مشروعها لتعزيز مشاركة النساء في السياسة، وهو مشروع أطلقته قبل عدة سنوات لدعم النساء القياديّات اللواتي قرّرن خوض هذه التجربة.

واستندت الدراسة إلى شهادات 15 عضوة سلطة محليّة شاركت فيها، تتلقّى اثنتان منهن الدعم والمرافقة من كيان، من أصل 18 عضوة انتخبن في هذه الدورة.

وتهدف الدراسة إلى توثيق وتحليل تجارِب النساء اللواتي يخضن تجرِبة المشاركة السياسيّة لأوّل مرّة، وتقدّم صورة مفصّلة ومعمّقة للتجربة، إذ يمكنها أن تُشكّل مرجعًا للنساء الراغبات بالعضويّة في سلطة محليّة، وكذلك للمؤسّسات التي تعمل في مجال تعزيز مشاركة النساء السياسيّة.

وعقدت الطاولة المستديرة على منصّة "زوم" وصفحة كيان في "فيسبوك". وأدارت البرنامَج مديرة وحدة العمل المجتمعيّ في كيان والمسؤولة عن مشروع تمثيل النساء في السياسة، منى محاجنة.

وافتتح البرنامَج مع الباحث مهنّد بيرقدار، الذي استعرض الدراسة والاستنتاجات والتوصيات. بعد ذلك تحدّثت مديرة جمعية كيان، رفاه عنبتاوي، عن أهميّة الدراسة النابعة من التجربة على أرض الواقع مع العضوات، لكونها تسلّط الضوء على رفع مستوى التمثيل النسائيّ في السلطات المحليّة العربيّة، وليس فقط زيادته، مؤكدة أن "كيان تولي أهميّة كبرى لترسيخ ثقافة العمل النوعي الدؤوب التي تميّز النساء من جهة، وتغيير منظومة العمل في السلطات المحليّة من جهة أخرى، بحيث يساهم ذلك في زيادة التمثيل النسائي على المدى البعيد".

وشمل البرنامَج أيضا تعاطي الإعلام مع الموضوع، في كلمة قدّمتها مديرة مركز إعلام، خلود مصالحة، قالت فيها إن "الإعلام لا يتناول التمثيل النسائي في السلطات المحلّية بشكل كاف". وأكّدت على "ضرورة أن تهتمّ العضوات بظهورهنّ في الإعلام وتسويق إنجازاتهنّ".

وفي ختام البرنامَج، قدّمت عضوة مجلس عسفيا المحلّي، سميرة عزام، شهادة عن تجربتها الشخصيّة في العضويّة، وأكدت "أهميّة هذه الدراسة من أجل تنجيع عمل العضوات بتسليط الضوء على التجربة الفعليّة بكافة جوانبها". كما أشادت بـ"الدور الذي لعبته كيان في مسيرتها قبل الوصول إلى مَقْعَد المجلس وخلال مدّة العضويّة".

التعليقات