21/01/2011 - 22:00

انتفاضة تونس، ماذا بعد!../ عوض عبد الفتاح

ألهبت انتفاضة تونس البطولية مشاعر الناس، كما وألهبت خيال الكتاب والمفكرين والنشطاء وكثير من القادة السياسيين (غير الرسميين) في أقطار العالم العربي، الذين انغمسوا في تناول هذا الحدث التاريخي الكبير بالتمجيد والتحليل واستشراف مستقبل الثورة في هذا القطر وتداعياتها المتوقعة في بقية أقطار وطننا الفسيح.

انتفاضة تونس، ماذا بعد!../ عوض عبد الفتاح
 
ألهبت انتفاضة تونس البطولية مشاعر الناس، كما وألهبت خيال الكتاب والمفكرين والنشطاء وكثير من القادة السياسيين (غير الرسميين) في أقطار العالم العربي، الذين انغمسوا في تناول هذا الحدث التاريخي الكبير بالتمجيد والتحليل واستشراف مستقبل الثورة في هذا القطر وتداعياتها المتوقعة في بقية أقطار وطننا الفسيح.
 
لقد كاد الكثير من هؤلاء، أو كاد معظمنا، أن يلجوا في حالة من الإحباط وفقدان الثقة بحصول تغيير حقيقي في أي من دويلات سايكس بيكو في الأفق المنظور أو حتى المتوسط. ولذلك أسباب كثيرة وأهمها نجاح المعسكر الغربي ومعه دول الاعتدال العربي في الحيلولة دون وصول تداعيات إنجازات المقاومة اللبنانية في مواجهة إسرائيل وحلفائها إلى أقطار عربية أخرى، وكذلك تجربتي الانتفاضة الفلسطينية الثانية والمقاومة العراقية. إن تمكن الأعداء من نشر الانقسام في الساحة الفلسطينية، وتقسيم العراق إلى فدراليات إثنية ومذهبية، ومحاولات تشويه سمعة المقاومة اللبنانية من خلال المحكمة الدولية، والذين يهدفون الى إجهاض إنجازات هذه المقاومة، كل ذلك ساهم في إشاعة مشاعر المرارة والإحباط في صفوف الكثير من الناس والنعلى اليأس والتيئيس كما حصل في تونس.
 
وعلى الرغم من أن ثورة تونس ما زالت محفوفة بالمخاطر، غير أنها، وهذا ما يجمع عليه الجميع، مثال ساطع على قدرة الشعوب العربية في قهر القهر وفي تحويل الطاقات الكامنة الى نار تحرق الدكتاتورية وما يترتب عنها من فساد ومحسوبية واستبداد. وهي تجربة لا بدّ أن يؤخذ بها كمثال لدراسة فلسفة الثورة لسبر غورها ومقدماتها وطريقة إدارتها وصولاً الى انتصارها.
 
لا بدّ أن يجري تناولها، لا أقول بعيدًا عن العاطفة، (لأن العاطفة الثورية هي ضرورية)، إنما يجب تناولها بالتحليل، العميق وأن يقوم المبدعون باستنباط العبر منها لتكون مادة يستعين بها كل الطامحين الى الكرامة والحرية والعدالة.
 
بطبيعة الحال لكل بلد خصوصيته، ولكل بلد معيقاته الخاصة الناجمة عن طبيعة النظام أو عن طبيعة تركيبة المجتمع، ولكن جميع شعوب الأرض، وليس فقط الشعوب العربية، تمتلك من القوة والإرادة مما يمكنها من تحقيق التحرر إذا ما توفرت القيادة أو القيادات المؤهلة لذلك، المؤهلة لإنهاض المجتمع وتحفيزه على المشاركة الشعبية. ليس دائمًا حجم آلة القمع الذي يحدّ من الحراك الشعبي، إنما أيضًا انقسام المعارضة، وانتشار الذاتية وغياب الإبداع، وأحيانًا انعدام الشجاعة الكافية.
 
لقد قدّم لنا بعض الكتاب والمفكرين والمناضلين تحليلات هامة لحيثيات هذه الثورة، ولكن ما تزال هناك جوانب هامة لم تطرق بصورة كافية التي من شأنها أن توفر للمناضلين من قادة وكوادر آليات الانتقال من مرحلة الى أخرى، وهذه الجوانب تتصل بمعرفة وممارسة أساليب النضال الشعبي والمواجهة، وكيفية التحايل على العدوّ.
 
المراقبون يتوقعون أن تنتقل تداعيات هذه الثورة الى دول عربية أخرى، ذلك أن جميع هذه الأنظمة قمعية ومستبدة وعاجزة، وبعضها متعاقد مع إسرائيل ومتحلل من قضية العرب المركزية، قضية ضياع فلسطين. إذًا الأسباب متوفرة للثورة ولكن العامل الذاتي غير ناضج حتى الآن، إما بسبب تغول الحكم ووحشيته أو دهائه، فهل يبدأ الآن بالنضوج، هل تتضافر قوى التغيير وتعيد قراءة المستجدات واستخلاص العبر! من الصعب الإجابة على هذا السؤال، ذلك أن أحداث كبيرة مرت على المنطقة العربية، ومفجّرة للوعي والهمم، ولكنها لم تتحول الى مشاريع تغيير.
 
كتب عزمي بشارة في المسألة العربية، أن التغيير الديمقراطي يحتاج الى مشروع، يحتاج الى مناضلين منظمين يخوضون كفاحًا لا هوادة فيه، قائما على الرؤية الواضحة، وضوح المشروع الذي يخاطب حاجة المواطن الفرد وهمومه اليومية، حاجته الى الخبز وحاجته الى الحرية والكرامة. وحاجته الى الكرامة تتمثل بالإضافة الى حريته الفردية، في تجسيد هويته القومية-الحضارية وهذا يترتب على تجسيد الهوية والتعامل مع المشروع الصهيوني الكولونيالي الذي أدى إلى تدمير كيان الشعب الفلسطيني، باعتباره مناقضًا للهوية الحضارية للمنطقة. ونظام زين بن عابدين كما العديد من الأنظمة تعاملت مع الكيان الإسرائيلي ككيان عادي، في الوقت الذي يحتل ويقتل وينهب دون توقف.
 
بطبيعة الحال، هذا لا يُعفي أنظمة عربية غير مرتبطة بإسرائيل من النظر الى الداخل بصورة جدية، فالهدوء الظاهر يخفي تحته مشاعر المرارة والإحباط التي قد تنفجر في أية لحظة. إن نهج الاستبداد والفساد والمحسوبية ليس غير أخلاقي فحسب، بل هو مسألة تمسّ الأمن القومي لأنه يُضعف المجتمع وحصانة الدولة في آن، ويوفر ثغرة خطيرة لاختراق الدولة من جانب العدو الذي يحتل الأرض.
 
إن من تعزّ عليه تجربة تونس الرائعة، ومن يرى فيها استعادة للثقة بالشعوب العربية، لا يجب أن يكتفي بالتغني بها. هناك من أدمن على نشر الإحباط والتيئيس، من كتاب ومثقفين وأكاديميين، سواء من الذين عملوا ويعملون أبواقًا للأنظمة، أو من يرفعون شعارات شديدة الراديكالية، أو ممن يبررون تقاعسهم ويستمرئون العيش المريح ويتوقعون أن يناضل الآخرون نيابة عنهم.
 
إن النضال ليس هواية، وليس عاطفة جياشة (مع أن العاطفة ضرورية للخروج والالتحاق بالثورة) إنما هي تخطيط عقلاني ومدروس. صحيح أن الكثير من الثورات تنطلق بعد حدث عيني محدود لكن إذا كانت قوى التغيير غير حاضرة أو غير منظمة بصورة جيدة، وغير جاهزة نفسيًا للتضحية، فإن ذلك الحدث سينتهي دون أثر. لقد تبيّن أن قوى التغيير أو القوى السياسية والثقافية في تونس كانت تمتلك الحدّ المطلوب من التنظيم والإرادة وروح المبادرة والإبداع لتستثمر مأساة محمد بو عزيزي لإنقاذ الشعب برمته من نظام دكتاتوري فاسد.
 
وقبل أن أتحدث عن الدول العربية وعن ضرورة أن تجري تغييرات جذرية فيها، فلنتناول فلسطين التي أجهضت انتفاضاتها المتعاقبة منذ الثلاثينات وحتى اليوم. إن شعب فلسطين بذل من التضحيات وسطر ملاحم بطولية ضد الاحتلال الصهيوني، وأبدع انتفاضات شعبية متواصلة كان أهمها بعد النكبة انتفاضة عام 1987 وانتفاضة الـ2000. ألا يجدر بنا كفلسطينيين، كمن يمثل أو يفترض قوى النضال والتغيير، أن لا نتحدث فقط عن الاستراتيجيات العامة، بل عن كيفية تنظيم الناس في عمل انتفاضي واسع، يندرج من مرحلة صغيرة الى كبيرة، وأن تحدد المعيقات الرئيسية لذلك، وهي الانقسام والتنسيق الأمني مع الاحتلال في الضفة الغربية؟ وكيف نحوّل مظاهرات بلعين وعشرات القرى الأخرى الأسبوعية الى عمل انتفاضي حقيقي؟
 
 أما نحن عرب الداخل، هذا الجزء من شعب فلسطين، الذي يتعرض في العقد الأخير إلى مخطط إسرائيلي جديد-قديم قوامه أنه خطر استراتيجي على الدولة اليهودية، فهل نعفي أنفسنا من واجب الابتكار والإبداع والاستفادة من انتفاضات شعبنا الشعبية، ومن نضالات عرب الداخل على مدار الـ 62 عامًا للبدء في وضع خطة كفاحية شعبية حقيقية تساهم في تحفيز جموع الناس والمثقفين والأكاديميين لتجديد المشاركة في هذا الكفاح، بدل الاكتفاء بالتغني بثورة تونس المجيدة؟
 
 لقد آن الأوان لتجديد الفعل النضالي الشعبي الواسع وإقامة الأطر الخاصة بذلك.

التعليقات