25/03/2015 - 11:15

بعد صعود نتنياهو: المثابرة على الندب لا تفيد../ نزار السهلي

المأمول فلسطينياً، القطع النهائي مع مسار وعقلية التفاوض وسياسة الاستجداء، والتعويل على عوامل القوة الذاتية للشارع الفلسطيني

بعد صعود نتنياهو: المثابرة على الندب لا تفيد../ نزار السهلي

لم تدع نتائج الانتخابات العامة الإسرائيلية، مجالا للشك في أن الأغلبية الكبيرة من المستوطنين وغلاة اليمين الصهيوني أمناء على الفاشية برفعهم بنيامين نتنياهو إلى سدة الحكم، واستئناف "المثابرة " لتوصيف إعادة حزب الليكود وتحالفه اليميني، يُدخل التراجيديا الإسرائيلية في بعض قديمها وجديدها لما حددته الحركة الصهيونية قبل أكثر من قرن. كثرة التوصيف لكشف طبيعة وبنية المجتمع الإسرائيلي، وميله نحو التطرف ليست بجديدة على تحليلات العقود التي رافقت إنشاء "الكيان الإسرائيلي"، لأنه لم تكن هناك إفادة مطلقة لمواجهة هذا الانجراف نحو العنصرية، وما يعبر عنه نتنياهو بشكل صريح يخدم الأهداف والأولويات الصهيونية في بداياتها ونهاياتها.

لا نريد تقديم تحليل شامل لنتائج انتخابات الكنيست العشرين، ولا دراسة تفاصيل التطورات الاقتصادية والداخلية التي دفعت الناخب الإسرائيلي إلى الالتفاف حول الليكود الذي رفع شعارات أكثر ميلا نحو اليمين، برغم تستر الأحزاب الأخرى على استحياء بالشعارات السياسية المطروحة حول المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، والتسوية ومقتها الدائم لسياسة نتنياهو، لكن تفوق الليكود الكاسح على منافسيه فاق كل التخمينات بكسبه المقاعد الإضافية على منافسه المعسكر الصهيوني. وحفاظ الأحزاب الدينية على قوتها يؤشر على رسوخ المد اليميني وهيمنته على الحياة السياسية في إسرائيل، ولا يصح تقدير نتائج الانتخابات إلى عوامل داخلية واجتماعية وحسب، دون ربطها مع العوامل التي جند لها الليكود واليمين في صفوف المستوطنين، ان كان على صعيد الأمن أو مخاطر البرنامج النووي الإيراني إلى ما هناك من شعارات وذرائع تتصل بالعلاقة مع الفلسطينيين و ملف "الإرهاب"، والخوف من التحولات الجارية في العالم العربي، والرهان على عامل المعاقبة لسلوك نتنياهو، واستشراء الفساد في صفوف حزبه، والطريقة الاستعلائية لعلاقته مع الإدارة الأميركية، كل هذه "الشوائب" أثبت نتنياهو قدرته على التخلص منها بل وجه ضربة قاضية لكل خصومه، ولا جدوى من إخفاء ذلك.

ما جرى هو عملية تصويت واستفتاء على بقاء واستمرار الصهيونية، وأن المجتمع الإسرائيلي يضع كامل ثقته في أحزاب اليمين لقدرتها "على قيادة السفينة إلى شاطئ النجاة" إلى "الدولة اليهودية".

استطاع نتنياهو لما عرف عنه من شوفينية متأصلة من نبش الشعارات التنقيحية لجابوتنسكي، وبن غوريون، وابا ايبان، وليفي اشكول، ووايزمن، وموشي شاريت، فكانت كل خطاباته وشعاراته تزخر بما قدمه "الصهيونيون النجباء" من شعارات مماثلة.

بذلك حقق الليكود "انتصاره" وفيه يفسر إثارته لغرائز المستوطنين، والتأييد الواسع الذي منحوه إياه حقق حلم الليكود في الزعامة، وله شخصيا لرئاسة الوزراء للمرة الرابعة في إسرائيل.

 ليست المرة الأولى التي يكشف فيها المجتمع الإسرائيلي عن حقيقته الشوفينية والعنصرية، فالفكر الصهيوني يعتمد أساساً على تغييب الفلسطينيين كأصحاب للتاريخ والحق في أرضهم، فجردهم من كل مظاهر التحضر والتمدن، وأمعن في تغييبهم سياسياً، ليحقق "تفوقا" اقتصاديا وأمنيا وعسكريا يهدف من خلاله إلى تحويل السكان الأصليين إلى أقلية منشغلة بمطالبها المحلية.

الجزع والقلق، وحدهما لا يكفيان لمواجهة تبعات "الهزة" التي أحدثها فوز نتنياهو، والمخاوف من سياسة ائتلافه القادم لن تغير من معادلة الثبات في النهج الاستيطاني و الاستعلاء في التعاطي مع الملف الفلسطيني. وحدها المراجعة السياسية الحقيقية والاعتماد على الذات كقوة وحيدة للمواجهة هي التي تعيد الحسابات، فكل التوصيف وحالة الندب والشكوى من السياسات الإسرائيلية، صارت أكثر من ممجوجة وأسطوانة مشروخة لا تلبي الاحتياجات للشارع الفلسطيني، طالما أن الأمر لا يتغير في سقوط المعسكر الصهيوني أو صعود الصقور و خسران الحمائم في إسرائيل، الأمر في النهاية أن الانقلاب المرجو للسياسة الاسرائيلية لن يمس لب النزاع، خاصة ان الموقف الصهيوني العام موحد من جوهر الصراع، ومن المؤكد أن سياسة نتنياهو لن تحمل في ثناياها تحولا جديدا.

استناداً لما سبق، يعيش الوضع الفلسطيني مرحلة صعبة، وحالة من التناقض الحاد قطبها الأول الشعب الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة و داخل الخط الأخضر والقدس المتمسك بحقه بأرضه وبنضاله لمواجهة هجمة اليمين الصهيوني، وقطبها الثاني سياسات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بعد أوسلو. واستجابة السلطة الفلسطينية وأطراف عربية لهذه السياسات والمراهنة عليها أفضت إلى مخاطر على وحدة الشعب الفلسطيني وأهدافه.

المأمول فلسطينياً، القطع النهائي مع مسار وعقلية التفاوض وسياسة الاستجداء، والتعويل على عوامل القوة الذاتية للشارع الفلسطيني. الأهمية الفعلية لذلك تكمن في الحد من إغراق الحالة الفلسطينية في أوهام السياسة الإسرائيلية، والإقدام على فتح أبواب المصالحة الفلسطينية دون إرباك وتلعثم ولملمة الوضع الفلسطيني المتردي أصلاً جراء السياسات الإسرائيلية فما بالنا بوضعه المتدهور والمنقسم، وإعادة الثقة للشارع الفلسطيني تزيل عنه كابوس الندب والشكوى والقلق. ألا تكفي تجربة نتنياهو للمرة الرابعة في سدة الحكم أن تفتح العين الفلسطينية والعربية على جوانب أساسية تتعلق بالوجود لا الشكوك والشكوى؟

 

 

التعليقات