06/04/2016 - 12:52

نايلسات يغيّب القنوات اللبنانية عن المشهد الإعلامي

قال مصدر في وزارة الاتصالات اللبنانية، اليوم الأربعاء، إن إدارة القمر الصناعي المصري، نايلسات، ستوقف البث من لبنان، اعتبارًا من اليوم الأربعاء، مشيرًا أنها طلبت أيضًا وقف بث قناة المنار التابعة لحزب الله عبر القمر، "لبثها برامج تثير النعر

نايلسات يغيّب القنوات اللبنانية عن المشهد الإعلامي

ستديوهات قناة المنار الجديدة، التي تعرّضت للقصف عام 2006 (أ.ب)

قال مصدر في وزارة الاتصالات اللبنانية، اليوم الأربعاء، إن إدارة القمر الصناعي المصري، نايلسات، ستوقف البث من لبنان، اعتبارًا من اليوم الأربعاء، مشيرًا أنها طلبت أيضًا وقف بث قناة المنار التابعة لحزب الله عبر القمر، 'لبثها برامج تثير النعرات الطائفية والفتن'.

ولن يقتصر وقف البث على قناة المنار، إنما سيطال الباقة اللبنانيّة على القمر ذاته، أي قناة الـ إن بي إن، المقرّبة من حركة أمل، وتلفزيون لبنان الحكومي بالإضافة إلى تلفزيون الجديد.

وأضاف المصدر لوكالة الأناضول للأنباء، أن 'إدارة القمر الصناعي نايلسات ستوقف البث من منطقة جورة البلوط في لبنان، ابتداءً من اليوم، بسبب انتهاء العقد الموقع مع الدولة اللبنانية العام الماضي'، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء 'سيصعب مهمة بعض القنوات اللبنانية البث عبر هذا القمر'.

وأوضح أن العقد الموقع بين لبنان وإدارة نايل سات 'منتهي الصلاحية منذ العام 2015'، لافتًا إلى أن 'وزير الاتصالات اللبناني بطرس حرب يجري اتصالاته مع المعنيين لإمهال الحكومة اللبنانية فترة أسبوع لتجتمع وتجدد العقد'.

وأشار المصدر إلى أن 'إدارة القمر طلبت من وزارة الاتصالات اللبنانية وقف بث قناة المنار بسبب مخالفتها للاتفاق الموقع معها، وبث برامج تثير النعرات الطائفية والفتن'.

يشار إلى أن محطة جورة البلوط للبث هي صلة الوصل بين الأقمار الاصطناعية والقنوات التلفزيونية في لبنان.

اقرأ/ي أيضًا | ما هو مصير أراب أيدول؟

يأتي قرارات نايلسات، بعد أن أعلنت قناة العربيّة السعوديّة إغلاق مكاتبها في العاصمة اللبنانيّة، بيروت، نتيجة 'لأسباب أمنيّة'، وبعد وقف السعوديّة بثَّ القنوات اللبنانيّة على قمر عربسات، الذي تملك السعوديّة أكثر من نصف أسهمه، بالإضافة إلى الأزمة التي تَلَت نشر صحيفة 'الشرق الأوسط' السعوديّة رسمًا كاريكاتوريًا يصوّر لبنان بأنه 'كذبة نيسان'.

التعليقات