25/04/2016 - 13:55

"السعودية 2030" .. كتير متفائلين

تكشف السعودية اليوم، الإثنين، تفاصيل الخطة التنموية الاقتصادية الأكبر في تاريخ المملكة "رؤية السعودية 2030"، والتي تتضمن إطلاق أكبر صندوق استثمار، بقيمة 2.7 تريليون دولار، حيث تعتزم المملكة إطلاق عصر ما بعد النفط.

"السعودية 2030" .. كتير متفائلين

(تويتر)

تكشف السعودية اليوم، الإثنين، تفاصيل الخطة التنموية الاقتصادية الأكبر في تاريخ المملكة 'رؤية السعودية 2030'، والتي تتضمن إطلاق أكبر صندوق استثمار، بقيمة 2.7 تريليون دولار، حيث تعتزم المملكة إطلاق عصر ما بعد النفط.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي والتنمية، الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة صحافية أن 'رؤية السعودية 2030' ستكون 'الخطة التنموية الأكثر جرأة والأكثر شمولا بتاريخ المملكة'.

وتتضمن الرؤية التي يكشف النقاب عنها اليوم، برامج اقتصادية واجتماعية تهدف إلى زيادة مداخيل المملكة من غير النفط، وتقليص اعتمادها عليه.

وتسعى الخطة التنموية إلى خصخصة أصول بـ 400 مليار دولار، لفتح فرص ضخمة للشركات، 6 ملايين وظيفة، تعزيز قطاعي التجزئة وتكنولوجيا المعلومات، 100 مليار دولار دخل سنوي إضافي من خارج قطاعات النفط وتوفير 30 مليار دولار بعد 4 سنوات بموجب خطة الإصلاحات.

وأطلق الناشطون السعوديون على موقع 'تويتر' للتدوين المصغر، هاشتاج #التحول_الوطني٢٠٣٠، الذي ورد ضمن قائمة الأكثر تداولا على الموقع، للتعقيب على الخطة التنموية الاقتصادية، حيث تباينت التعقيبات ما بين من رفع سقف توقعاته ومن يطالب بمعالجة الفساد أولا.

وكتبت تغريد الطاسان في تغريدة على الموقع: 'صباح الأمل بيوم يحمل حقيبة تحول لغد أجمل تشرق فيه شمس مستقبل أفضل

فلتفائل بقرارات خير لوطن العطاء

#التحول_الوطني٢٠٣٠'.

وقال سعود، موجها حديثه لفئة الشباب السعودي: 'للشباب دور فعال بإذن الله في خطة  #التحول_الوطني٢٠٣٠، فكر، ثم ناقش، ثم اطرح، ثم نفذ.

وارفع راسك انت سعودي'.

وغردت حلا: 'متحمسين، ننتظر بفارغ الصبر، اتمنى أنها عادله بحق الشعب كله، رجاله ونسائه!'.

وكتب حساب يحمل اسم 'اغتراب': 'من يقف حجرة عثرة ضد التحول الوطني والتحضر ليس نقص بالكوادر ولا العقول ولا المال بل هم هؤلاء'.

أما يوسف فعقب متشائما - ساخرا: 'أشوف كثير متفائلين #التحول_الوطني٢٠٣٠'.

وغردت منال الحربي ساخرة: '#التحول_الوطني٢٠٣٠

صديقاتي متحمسات يبون يسوقون'.

وقال صالح اليامي: 'اتمني أن يتم نقل المجتمع السعودي من مجتمع عنصري ومتشدد إلى مجتمع مدني ومحافظ'.

وكتب آخر: '#التحول_الوطني٢٠٣٠ أهـم شي إيقاف هدر ميزانية الدولة من خلال تقليص وتحجيم المزايا الأميرية وأصحاب المناصب العالية. ودمت بعز يا وطني'.

اقرأ/ي أيضًا| الثورة قادمة: يلا يا سيسي لم هدومك

التعليقات