15/06/2016 - 15:22

اتهام موظفة رويترز بـ"العمل على قلب النظام الإيراني"

اتهمت، الموظفة لدى مؤسسة تومسون رويترز الإعلامية والموقوفة في إيران منذ الثالث من نيسان/ أبريل، الإيرانية البريطانية، نازانين زاغاري-راتكليف ، اليوم، الأربعاء، بالسعي الى "قلب النظام" الإيراني.

اتهام موظفة رويترز  بـ

موظفة رويترز، نازانين زاغاري (أ ف ب)

اتهمت، الموظفة لدى مؤسسة تومسون رويترز الإعلامية والموقوفة في إيران منذ الثالث من نيسان/ أبريل، الإيرانية البريطانية، نازانين زاغاري-راتكليف ، اليوم، الأربعاء، بالسعي الى "قلب النظام"، وفق بيان للحرس الثوري، نقلته وكالة مرتبطة بالسلطة القضائية.

وأورد بيان الحرس الثوري في محافظة كرمان (جنوب شرق)، حيث الموظفة موقوفة، أن الأخيرة "كانت عضوا في جمعيات ومؤسسات أجنبية، تهدف إلى تحضير وتنفيذ مشاريع إعلامية، وعبر الإنترنت بهدف تنفيذ عملية لقلب نظام الجمهورية الإسلامية".

وكان زوجها نظم، الجمعة، تجمعا أمام السفارة الإيرانية في لندن، مطالبا بالإفراج عنها.

نازانين وعائلتها (أ ف ب)

وأوقفت زاغاري-راتكليف (37 عاما)، التي تحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، علما بأن الجنسية الثانية غير معترف بها في إيران، في الثالث من نيسان/أبريل في مطار طهران، فيما كانت تستعد للتوجه إلى بريطانيا مع ابنتها (22 شهرا آنذاك) بعدما زارت عائلتها في إيران.

وقالت الخارجية البريطانية الجمعة إنها أثارت "هذه القضية مرارا وعلى أعلى مستوى"، مشددة على ضرورة استمرار القيام بذلك.

وأكد بيان الحرس الثوري أن زاغاري-راتكليف، "كانت أحد المسؤولين الأساسيين عن شبكات اجتماعية معادية، تمارس أنشطة إجرامية أدارتها ودعمتها أجهزة تجسس تابعة لحكومات أجنبية".

وأضاف "خلال توقيفها في سجن كرمان في غرفة لائقة، كانت في شكل منتظم على اتصال هاتفي ومباشر بعائلتها".

وكان زوج راتكليف، أكد أنها وضعت في الحبس "الإنفرادي".

اقرأ/ي أيضًا | فيسبوك يشارك بالتحقيق في هجوم باريس

وتابع البيان أن ملف الموظفة أرسل إلى طهران في إطار الإجراءات القضائية وأن "عناصر في استخبارات الحرس الثوري يجرون حاليا تحقيقات مكملة".

التعليقات