10/07/2016 - 13:34

صحافة عربية... مغلفة بالعنصرية

تتكرر سقطات الصحف العربية في شراك العنصرية بصورة تثير الامتعاض والاشمئزاز، خصوصا عندما نتحدث عن صحف ومواقع مقروءة وتحظى بجماهيرية عالية.

صحافة عربية... مغلفة بالعنصرية

تتكرر سقطات الصحف العربية في شراك العنصرية بصورة تثير الامتعاض والاشمئزاز، خصوصا عندما نتحدث عن صحف ومواقع مقروءة وتحظى بجماهيرية عالية، وإن كانت الهفوات العنصرية، في بعض الأحيان، لا تتعدى مجرد 'الغلطات'، ولا تعبر عن نهج الصحيفة وفكرها، إلا أنها أخطاء لا تغتفر، لا على الصعيد المهني ولا الأخلاقي.

وفي ما يلي نستعرض لكم بعض العناوين والمانشيتات الصحافية التي انغمست في وحل العنصرية:

المصري اليوم

في أواخر العام المنصرم، وتحديدا بعد الهجمات التي ضربت باريس، نشرت صحيفة 'المصري اليوم' عنوانا اعتبره كثيرون طائفيًا، إذ عنونت مقالها 'أوروبا المسيحية تستغيث'.

النهار

مع ارتفاع أعداد النازحين السوريين إلى 'الجارة' لبنان، رفعت صحيفة النهار اللبنانية راية 'النضال' من أجل مصلحة لبنان أولا، ودقت ناقوس 'مخاطر هذا النزوح'، فتعددت سقطاتها في فخ العناوين العنصرية، تحديدا في مقالين هما 'الحمرا ما عادت لبنانية... التوسّع السوري غيّر هويّتها'، و'تكرارًا، الأولاد السوريون قنبلة موقوتة'.

اليوم السابع

في شهر آب/ أغسطس من عام 2014 نشرت صحيفة 'اليوم السابع' المصرية اليومية،  تحقيقا بعنوان 'niggers عصابات الرعب الأسود في القاهرة'، في مقال مليء بالتحليلات والتصريحات العنصرية المباشرة ضد السود، وتحديدا السودانيين في مصر.

الشروق الجديد

في عدد صحيفة 'الشروق الجديد' الصادر أمس، السبت، وعلى صفحتها الأولى، وفي الخط العريض، نشرت الصحيفة عنوان 'زنوج أميركا يرفعون السلاح ضد انتهاكات الشرطة'.

 

التعليقات