25/07/2016 - 21:26

قمة "الأمل" العربية ... وتغلق الأنوف منكم الرمم

افتتحت قمة الجامعة العربية، اليوم الإثنين، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، في غياب الرئيس المصري والعاهل السعودي، على خلفية انقسامات وأزمات مستمرة في المنطقة العربية.

قمة "الأمل" العربية ... وتغلق الأنوف منكم الرمم

افتتحت قمة الجامعة العربية، اليوم الإثنين، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، في غياب الرئيس المصري والعاهل السعودي، على خلفية انقسامات وأزمات مستمرة في المنطقة العربية.

ولم يحضر القمة إلا ستة من القادة العرب، واختصرت هذه القمة السنوية إلى يوم واحد بدلا من يومين كما كان مقررا.

وشارك في القمة رؤساء السودان واليمن وجيبوتي وجزر القمر وأميرا الكويت وقطر. كما حضر رئيس تشاد، إدريس ديبي، بصفته الرئيس المباشر للاتحاد الأفريقي ومجموعة الساحل. وكان قد أعلن في وقت سابق عن مشاركة العاهل السعودي الملك سلمان، ولكن تأكد لاحقا أنه لن يحضر 'لأسباب صحية'.

وتداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي 'القمة العربية' بتعليقات تبين افتقادهم للأمل بالقمة المسماة بـ'قمة الأمل'.

وقال الناشط المصري عمر حازق في منشور على حسابه الخاص في موقع 'فيسبوك': 'رخيص قوي يا سيسي، رخيص وبتتعامل مع رئاسة بلد بمنطق الأفلام العربية الهبلة، وبتشحد تعاطف من أي حد عشان تداري فشلك المرعب وارتفاع الدولار لمعدلات قياسية، وبتستخف بدولة كاملة زي موريتانيا، وكل الدول اللي رايحة القمة، رغم أن معظمها ملوش لازمة زيك بالضبط'.

أما الأسير السوري المحرر، دياب سرية، فعقب على قرار حظر مشاركة المعارضة السورية في القمة العربية الـ27 قائلا: 'أحسن قرار أخذته القمة العربية السابعة والعشرين التي سوف تنقعد غدا في العاصمة الموريتانية نواكشوط، هو عدم السماح للنظام والائتلاف المعارض بتمثيل سوريا في الاجتماعات'.

وعقب رامي سويد على كلمة الرئيس الموريتاني في افتتاح القمة متعجبا: 'الرئيس الموريتاني في افتتاح القمة العربية: حققت الأمة العربية إنجازات كبيرة بفضل تفاني القادة العرب في خدمة شعوبهم.

أي والله هيك قال وشكله عم يحكي جد!'.

وسخر جمعة شنب من القمم العربية قائلا: 'القمة العربية تشبه سيدة هنا، محافظة، زوجة رجل محافظ، بهامش حرية ضيق، توزع الحنان والاهتمام والدجل، على اثنين وعشرين ذكرًا بالغًا عاقلًا، ومجنونا'.

وعقب أحمد زكريا من اعتذار السيسي عن المشاركة في القمة العربية بزعم محاولة اغتياله ساخرا: 'بمناسبة خبر محاولة اغتيال السيسي، التي تسببت في اعتذاره عن حضور القمة العربية في موريتانيا، أحب أن أذكرك يا عبفتاح للمرة الأخيرة أنني ابن قرية وردان، التي أنجبت إبراهيم الورداني الذي قام باغتيال الخائن بطرس غالي، وأنجبت أيضا محمد عبد السلام فرج، صاحب كتاب 'الفريضة الغائبة'، الذي بموجبه قتل السادات الخائن أيضا. يعني جينات التطرف بتجري في عروقي، ومش حفكرك بالموضوع دا تاني يا سيسي، خلص الكلام'.

وعلق نبيل حسن حمدان على غياب التمثيل السوري في القمة قائلا: 'سورية ممثلة في القمة العربية ب 'قناني المي'

احتفظت الحكومة الموريتانية للحكومة السورية بوجود رمزي في قمة نواكشوط، التي بدأت الاجتماعات التحضيرية لوزراء الخارجية العرب، وحرص المنظمون الموريتانيون على توفير “قناني مياه” على الطاولة المخصصة لسوريا. وأبقت موريتانيا مقعد سوريا ضمن المقاعد المعتمدة في اجتماع مجلس وزراء الخارجية، ووفرت عليه جدول أعمال الجلسة، وكذا الوثائق التي سيتم نقاشها خلالها. وكشف مصدر رفيع في جامعة الدول العربية، أن قضية تمثيل سوريا أخذت الكثير من النقاش في كواليس هذه الهيئة، حيث كانت أطراف عربية تسعى لأن يمنح المقعد لممثل عن “ائتلاف المعارضة السورية” غير أن اعتراض دول أخرى حال دون ذلك'.

وعقب مهيب ريشان على المشاركة اللبنانية في القمة، ساخرا من أزمة النفايات التي تشهدها العاصمة بيروت منذ حوالي السنة: 'من مفارقات القمة العربية المقبلة..

الوفد اللبناني يقرر عدم المكوث و المبيت في العاصمة الموريتانية نواكشوط أثناء انعقاد القمة العربية هناك بسبب عدم استيفائها للشروط البيئية والصحية..

غريبة، المفروض أن الوفد اللبناني هو الوحيد الذي لديه مناعة، باعتباره يعيش في العاصمة بيروت أكبر مكب نفايات في المنطقة العربية و بشهادة الشعب اللبناني نفسه'.

اقرأ/ي أيضًا| أين ذهبتم بفلسطين؟

التعليقات