21/08/2016 - 20:09

# مش_دافعين: أنا معنديش أديك!

بدأت الحكومة المصرية بتنفيذ إجراءاتها، والتي تتمثل بخفض الدعم وتخفيض قيمة العملة وفرض ضرائب جديدة على المواطنين، وزيادات في الكهرباء والمياه وجميع الخدمات، قرر مواطنو قرية ‏فيشا، الامتناع عن تسديد الفواتير. مش دافعين

# مش_دافعين: أنا معنديش أديك!

في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية في مصر، و'الإصلاحات' الاقتصادية المزمعة كجزء من برنامج لخفض العجز في الموازنة، وإعادة التوازن لأسواق العملة، وهي عبارة عن إجراءات وعدت بها مصر صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وبعد أن بدأت الحكومة المصرية بتنفيذ إجراءاتها، والتي تتمثل بخفض الدعم وتخفيض قيمة العملة وفرض ضرائب جديدة على المواطنين، وزيادات متلاحقة يفرضها نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الكهرباء والمياه وجميع الخدمات، قرر مواطنو أكثر من قرية في محافظة البحيرة وقنا وعلى رأسهم سكان قرية ‏فيشا، التابعة لمدينة ‫المحمودية في ‫‏البحيرة، الامتناع عن تسديد الفواتير.

وبعد انتشار العديد من الأنباء، التي حاولت الحكومة نفيها، عن اشتباكات قد حصلت بالفعل بين الأهالي ومحصلي الكهرباء، بعد إعلان الوزارة عن فرض الأسعار الجديدة والتي تعتبر 'خيالية' على معظم شرائح المستهلكين، طوّر ناشطون على موقعي التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' و'تويتر' حملة كانوا قد أطلقوها منذ شهور والتي عنونها بوسم #امسك_فاتورة، إلى إلى #مش_دافعين، ردا على زيادة الأسعار وتضامنا مع أهالي فيشا، ودعوة لجميع المواطنون بأن يشتركوا في حالة العصيان المدني الحاصلة، والمتمثلة برفض دفع فاتورة الكهرباء.

وفي هذا السياق، كتبت حركة 6 أبريل، في منشور لها على موقع 'فيسبوك'، تدعو الناس إلى المشاركة في الحملة:

'حملات لعدم دفع الفواتير تنتشر في محافظات #مصر

ردًا على الارتفاع الكبير في أسعار الكهرباء والمياه والغاز

#مش_دافعين #امسك_فاتورة'.

بينما تهكم خالد أحمد، في صورة نشرها على 'تويتر'، على أحد أغرب القرارات التي أقرتها وزارة الأوقاف المصرية، حين أصدر وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، قرارًا يلزم الأهالي بـ'دفع فواتير الكهرباء والمياه وغيرها من فواتير، خاصة بالمساجد'.

في حين اقتطفت صفحة منوعات مصرية، بعض الجمل من لقاء كان قد أجراه السيسي مع لميس الحديدي وإبراهيم عيسى ضمن مجموعة لقاءات دعائية لشخصه، في فترة الانتخابات التي أتت به رئيسا لجمهورية مصر العربية، حين كان يتحدث عن حالة التقشف التي يجب أن تمر بها البلاد لإصلاح الأوضاع الاقتصادية، وعلق القائمون على الصفحة:

'#‏مش_دافعين‬ أنت مش محتاج تقولي هات... أنا معنديش... أنا مش قادر أديك'.

 

بدورها، غرّدت سما تقول:

'قال يا فرعون إبه اللي فرعنك... قال ملقيتش حد يلمني

#السيسي يشتري طيارات بـ300 مليون يورو ويغلي الأسعار على الشعب الغلبان

#مش_دافعين'.

أما خالد الوليد فانتقد سياسة القمع عند الحكومة المصرية وسياسة 'الشحاته' كذلك، حين كتب:

'دولة بتشحد لما تيجي تبني مستشفى، لكن ممكن تبني 11 سجن من غير شحاته

يعني في فلوس نحبسكم لكن مفيش فلوس نعالجكم!'.

 

التعليقات