22/08/2016 - 21:03

صورة الرباعي مع ضابط إسرائيلي تشعل الشارع الفلسطيني

كتب منسق حكومة الاحتلال، بولي مردخاي، في تغريدة: نسعد بتعزيز الحفلات الفنية مرحبين بوصول كل فنان، سررنا بتنسيق عبور المطرب صابر الرباعي عبر جسر اللنبي في الروابي.

صورة الرباعي مع ضابط إسرائيلي تشعل الشارع الفلسطيني

نشر الحساب الرسمي لوحدة تنسيق أعمال حكومة الاحتلال في الضفة والقطاع، عبر موقع 'تويتر' للتدوين المصغر، صورة تجمع الفنان التونسي، صابر الرباعي، بضابط في جيش الاحتلال، يوم الجمعة الماضي.

وكتب ما يسمى 'منسق حكومة الاحتلال'، بولي مردخاي، في تغريدة: 'نسعد بتعزيز الحفلات الفنية مرحبين بوصول كل فنان، سررنا بتنسيق عبور المطرب صابر الرباعي عبر جسر اللنبي في الروابي'.

ونشر الرباعي، على حسابه الرسمي في 'إنستجرام'، صورة من حفل مدرج، حيث شكر جمهور الحفل وقال معلقا: 'ألوان + موسيقى = فرح'.

 وأضاف: 'سررت جدا بإسعادكم من خلال حفلي الأخير على مدرج مدينة روابي الفلسطينية'.

تجدر الإشارة إلى أن الفنانين من العالم العربي، يدخلون الضفة الغربية من خلال تصريح إسرائيلي يسمح لهم بعبور الحدود بين الأردن والضفة الغربية.

ونفى مصدر مقرب من الرباعي معرفة الفنان التونسي بأن الشخص في صورة التي تم التقاطها معه هو ضابط إسرائيلي، إذ قال الرباعي إن الشخص كان يتكلم العربية والتقاه على الحدود الفلسطينية حيث طلب منه التقاط صورة معه. وتابع الرباعي، أنه على الرغم من كون مرافقيه من منظمي الحفل في فلسطين إلا أنهم لم يشيروا إلى أن الضابط من جيش الاحتلال. كما يحمل الفنان المسؤولية في هذه 'الحادثة' لمنظمي الحفل في فلسطين، لعدم تنبيه الرباعي من أن المتحدث باللغة العربية هو جندي إسرائيلي وليس رجل أمن فلسطيني.

وأكد الرباعي في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للفنان، أنه 'لطالما جاهر بمناصرته القضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع العدو الإسرائيلي والذي لا غبار على وطنيته وعروبته'.

وقال البيان إن الصورة 'التقطت مع منسق عبور فلسطيني عرف عن نفسه باللغة العربية باسم 'هادي'، علما بأنه كان مسؤولا عن تسهيل عبور الفنان صابر الرباعي والفرقة الموسيقية المرافقة له بحيث لا يتم التواصل مع أي شخص إسرائيلي، ووافق الرباعي على التقاط الصورة عن حسن نية وبشكل عفوي، من دون التنبه لبعض التفاصيل التي تبين له فيما بعد أنها بغاية الأهمية'. 

وأضاف البيان أن 'الكلمة التي ألقاها الفنان صابر الرباعي خلال المؤتمر الصحافي قبيل حفله على مدرج مدينة روابي الفلسطينية واضحة في ما يتعلق بموقفه من الاحتلال الإسرائيلي ودعمه للفلسطينيين 'والوقوف إلى جنبهم في الفرح والمعاناة'.

وتابع البيان، 'إن النسيج الفلسطيني مركب، ويصعب في بعض الأحيان على كثير من العرب فهم تفاصيل وتركيبة المجتمع الفلسطيني البطل، علما بأن حفل الفنان صابر الرباعي حضره ما يقارب ال 18,000 متفرج من الإخوان الفلسطينيين وسكان أراضي الـ48 ومن جميع الطوائف والأطياف 'الفلسطينية'.

واختتم البيان بتأكيد الفنان لجمهور معجبيه بأن 'مواقف كهذه ستزيده تمسكا بالقضية الفلسطينية وإيمانا بها، وستزيده إصرارا على دعم حق الشعب الفلسطيني بالعيش الكريم كباقي شعوب الأرض، مشددا على أن زيارة السجين لا تعني التطبيع مع السجان'.

وعلق الفنان اللبناني، ريان الهبر، على منشور في صفحته الخاصة في "فيسبوك" بعنوان: 'سأقاضي الشركة التي نظمت الحفل ولم أكن أعلم أنه ضابط في الجيش' متهكما: 'اه إذا هيك ماشي الحال، إيه أصلا هوي الزلمي ما شكلو ضابط بالجيش، أنا شخصيا افتكرتو راقص باليه للوهلة الأولى...'.

وكتب قاسم قاسم على حسابه الخاص في الموقع: 'من الممنوع على أي فنان عربي الغناء في فلسطين. وممنوع عليه إحياء أي حفلة في فلسطين. فلسطين ببساطة لن يحررها الغناء ولن يحررها الرقص. صابر الرباعي جاء إلى فلسطين للغناء في مدينة الروابي (تشبه المستوطنات الإسرائيلية) مر الرباعي على الحواجز الإسرائيلية والتقى مع هذا الضابط والتقط صورة معه. لو كانت فلسطين تعيش حالة هدوء كنا لنقول بأن حضور الفنانين أمر جيد. ولكن أن يغني الرباعي في الروابي بينما الاحتلال في الوقت نفسه يداهم مدن الضفة ويهدم منازل الشهداء فهذا يسمى أكل ***'.

وقال عمر أبو نجم: 'صابر الرباعي بقولك ما كنت عارف إنو ضابط إسرائيلي!

واحد لابس زي الجيش الإسرائيلي وحاطط العلم على كتفه! مين بده يكون يعني؟ رأفت الهجان :)'.

وتساءل الصحافي فادي العاروي حول حذف صورة الرباعي من حساب ما يسمى بالمنسق على "تويتر": 'السؤال القوي ... صور صابر الرباعي انحذفوا من حساب المنسق التابع للجيش الإسرائيلي

مين هالواصل اللي حكى معاه ليحذفهن ؟'.

وعقبت المصورة الفوتوغرافية راية مناع، على صورة الرباعي مع الضابط والتطبيع مع الاحتلال: 'بحبكو وبحترمكو جميعا، بس إذا بتعتبرش دخول فنانين عرب وأجانب الى الضفة تطبيع، كيف معارض صورة صابر الرباعي مع الضابط الإسرائيلي؟ (وكأنه المشكلة بالصورة، مش بفاتيكان الروابي الرأسمالي المستقل ولا سعر التذكرة اللي بيناسبش معاش ثلاث أرباع سكان الضفة).

الفرق بين صابر وغيره، إنه غيره بس انختم جوازه وأخذ موافقة الجانب الإسرائيلي، وصابر أخذ صورة معاهن...

يعني لنكون مفكرين الناس بتدخل الضفة عن طريق معبر دولة المارشملو مثلا'.

 

اقرأ/ي أيضًا| حبس مغني راب ماليزي بزعم 'الإساءة' للإسلام

التعليقات